جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

قراءة في نصوص كتاب المنتدى Mock_u10قراءة في نصوص كتاب المنتدى Thumbn11قراءة في نصوص كتاب المنتدى Mock_u11قراءة في نصوص كتاب المنتدى Mock_u12قراءة في نصوص كتاب المنتدى 81038210قراءة في نصوص كتاب المنتدى 81981210قراءة في نصوص كتاب المنتدى Mock_u13قراءة في نصوص كتاب المنتدى 87013610قراءة في نصوص كتاب المنتدى Thumbn12قراءة في نصوص كتاب المنتدى Mock_u14قراءة في نصوص كتاب المنتدى Thumbn13قراءة في نصوص كتاب المنتدى Thumbn15قراءة في نصوص كتاب المنتدى K10قراءة في نصوص كتاب المنتدى Thumbn16قراءة في نصوص كتاب المنتدى Thumbn17قراءة في نصوص كتاب المنتدى 66299010قراءة في نصوص كتاب المنتدى 80024311قراءة في نصوص كتاب المنتدى 67498510قراءة في نصوص كتاب المنتدى 54008911قراءة في نصوص كتاب المنتدى 67403510قراءة في نصوص كتاب المنتدى 79937110قراءة في نصوص كتاب المنتدى 79508010قراءة في نصوص كتاب المنتدى 79444710قراءة في نصوص كتاب المنتدى 79148210قراءة في نصوص كتاب المنتدى 80642710قراءة في نصوص كتاب المنتدى 79242810قراءة في نصوص كتاب المنتدى 80065210قراءة في نصوص كتاب المنتدى 79268110قراءة في نصوص كتاب المنتدى 79023210قراءة في نصوص كتاب المنتدى 81345410قراءة في نصوص كتاب المنتدى 80249210قراءة في نصوص كتاب المنتدى 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
قراءة في نصوص كتاب المنتدى Mock_u10
قراءة في نصوص كتاب المنتدى Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     إعلان & مثبت 
    06022012

    ونحن نضع اللمسات الأخيرة على أضمومة الخاطرة والرسالة الأدبية
    يسعدنا أن ننشر إعلانا جديدا يهم كتاب الزجل
    ستشرع إدارة جامعة المبدعين المغاربة في استقبال النصوص الزجلية
    لأجل طبع أضمومة مشتركة
    شروط المشاركة :
    أن يبعث الزجال بسيرة أدبية وصورة شخصية
    و10 نصوص مرقونة في ملف وورد
    إلى العنوان التالي:
    gh-mhd@hotmail.com
    آخر أجل لقبول المشاركات هو 30 سبتمبر 2012
    سيحصل كل زجال قبلت نصوصه من طرف اللجنة على 9 صفحات من الأضمومة
    مقابل 800 درهم لتسديد تكلفة الطبع وتابعاته...
     
    من طرف الإشراف العام - تعاليق: 22 - مشاهدة: 2776
    30062012

    في كل يوم نجد في إدارتنا مجموعة من التسجيلات في المنتدى بأسماء مستعارة أو اسم مكون من كلمة واحدة
    علما أننا كتبنا مرارا تنبيهات أن قانون منتدانا يتطلب التسجيل بالاسم الثنائي الصريح ، والبريد الالكتروني الصريح أيضا لكي نتمكن من التواصل معها
    فنحن جمعية ثقافية قانونية ، ونمثل الثقافة الحرة والنزيهة
    وشكرا
     
    من طرف الإشراف العام - تعاليق: 3 - مشاهدة: 1197
    17032008

    أهلا وسهلا بكل أصدقاء الجامعة ..وهذا خبر صادر عن اللجنة الادارية، تعد فيه بأن النصوص التي ستحظى بشرف القراءة من طرف الدكتور الشاعر عتيق الزيادي ..ستعمل الجامعة على طبعها ورقيا في مستهل سنة 2009 ..ننتظر المزيد من المشاركات للتتوفر لدينا امكانية الاختيار.
     
    من طرف جامعة المبدعين المغاربة - تعاليق: 8 - مشاهدة: 815
    20092010

    فقيمة المنتدى و حضوره الاشعاعي ،يلزمنا أن نطور اساليب اشتغالنا ،فالتنظيم هو أساس التطور ،هو الضامن الوحيد الذي يكفل لنا الاستمرارية و الرقي نحو افق اكثر اشراقا و تميزا .


    سأجمل هذا القانون التنظيمي في مجموعة من النقط ،بعضها يهم المنتدى عامة ،و البعض الآخر يهم بعض الاركان النشطة ،ثم اختم بالاركان التي تتطلب منا التفكير فيها مليا قصد النهوض بها و تطويرها .


    1 ـ قانون النشر في المنتدى يجب ان يعاد فيه النظر كليا ،فلا يعقل ان ينشر شاعر فصيح او زجال قصيدة كل يوم و فلكي تأخذ...
     
    من طرف جامعة المبدعين المغاربة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 747
    23062008

    قراءة في نصوص كتاب المنتدى Empty مثبت:

    هام جدا

    تعتزم جامعة المبدعين المغاربة إصدار كتاب يتضمن مختارات شعرية (نصوص وقراءات ونبذة عن سيرة الكاتب). وقد شكلت لهذا الغرض لجنة تحضيرية من أجل مناقشة الخطوات التي يجب اتباعها في هذا الصدد ، لذا ندعو كل الاخوة مبدعي ومبدعات الجامعة الى الانخراط في هذا العمل النبيل بتصوراتهم واقتراحاتهم من اجل بلورة هذا المشروع
     
    من طرف رشيد الخديري - تعاليق: 7 - مشاهدة: 812
     المواضيع 
    24052014

    إن الواقعية منذ قال بها " إنجلز " نظرية لا تعني بسطح الواقع ... و لها نوعية خاصة في الفن فالمضمون الفني في الواقعية الإشتراكية ليس هو المضمون السياسي أو الاجتماعي أو الفلسفي أو السيكولوجي المضمون الفني النوعي . يتعلق بطاقات الإنسان الجوهرية – و هذه هي تعبيرات ماركس في شبابه و تعبيراته في رأس المال – الجزء الثالث أي في قمة نضجه – فالمضمون لا يأتي جاهزا ثم يصوغه الشكل . فليس المضمون مضمونا – كما يقول هجل و ماركس إلا إذا تحول إلى مضمون ... و لكن ما معنى هذا ؟ نأخذ ما يسمى حاليا بالأشكال الأدبية...
     
    من طرف محمد ناجي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2463
    17102011

    1. رؤية لديوان نور الدين بلكودري(ابتهالات في العشق)

    عرف الشعر تحولا كبيرا في بنياته وإبدالاته.. فبعدما كان مرتبطا بالإنشاد، والتلقي السماعي، وكانت صفته الأساسية الإلقاء والإيقاع، والموسيقى، والإشارات وتعابير الصوت وتموجاته، وتقاسيم الوجه... والتي كونت كلها طقوس الشعر، أصبح اليوم وبشكل لافت حضور الكتابة وشكل القصيدة الهندسي وتشكيلها مهيمنا.. وهذا نقل النص الشعري من شفاهيته...
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 1 - مشاهدة: 973
    29112012

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم التدلاوي
    داهمت سيول الأحزان باب منزله..
    قاوم حتى كادت تخور قواه..
    رسم نافذة أمل..قفز منها ..
    كانت الأرض. ب
    ع
    ي
    ي
    د
    ة
    - أفي نهاية المنحدر موقع منزله؟ لقد داهمت سيول الأحزان بابه.. فكأني به لم يتخذ ما يكفي من التدابير الوقائية، والاحتياطات اللازمة للحيلولة دون مخاطر هذا النوع من الأوضاع النفسية والحالات الاجتماعية..
    - أبلغت أحزانه حد السيل العاتي الجارف؟! ف"سيول الأحزان" هنا حصيلة تراكمات ومعاناة، ما كانت لتحاصره لولا تهاونه، أو تردده، أو عجزه...
     
    من طرف عبدالرحيم التدلاوي - تعاليق: 1 - مشاهدة: 454
    16012013


    النص:
    أم...
    تنفست الصعداء، وانفرجت أساريرها لما رأت ابنها يحملها على ظهره...
    وضعها في سيارته وقادها على وجه السرعة..
    استفاقت من نشوتها على صوت غريب:
    - نتمنى لك مقاما طيبا بيننا...

    نص معبر و زئبقي ، و يحتمل أكثر من قراءة ...
    ــ قد تكون الأم مريضة، و أسرع ابنها بحملها على ظهره إلى السيارة ، و نقلها إلى المستشفى ( الذي لم يذكر في النص ) حتى استفاقت على صوت يرحب بها و يتمنى لها (مقاما طيبا )
    ــ و قد يكون العكس ضاق الابن بأمه ( أعوذ بالله ) فأسرع بحملها و نقلها بسيارته إلى دار العجزة ( التي لم تذكر...
     
    من طرف مبروك السالمي - تعاليق: 2 - مشاهدة: 437
    13112012

    قراءة في ديوان " ليلة الكرز" للشاعرة المغربية رشيدة فقري


    أولا: استهلال.



    يقول "رولان بارت" متحدثا عن وظيفة النقد والناقد بأن الناقد يضاعف المعاني، ويجعل لغة ثانية تطفو فوق اللغة الأولى، أي أنه ينتج تلاحما للعلامات، ويبين أن النقد يستخدم وسيطا مخوفا هو الكتابة، وأنه في جوهره قراءة عميقة تكشف في الأثر الأدبي عن مدرك محدد (1).



    ونحن في مقاربتنا لديوان "ليلة الكرز" سنتبنى نوعا من النقد الذي نفضله، وهو النقد الحواري باعتباره على حد قول باختين: "صوت الكاتب وصوت الناقد، وليس لأي منهما امتياز على الآخر"(2).
     
    من طرف أسماء محمد - تعاليق: 1 - مشاهدة: 499
    28102012


    وأنت تفتح الأضمومة القصصية للشاعرة والقاصة والروائية زليخا موساوي الأخضري تحس كأنما وقعت في فخ لا فكاك منه، كلما حاولت التملّص منه زاد من إحكام وثاقه عليك حتى يبتلعك بالكامل، هكذا أحسست وأنا أشرع في قراءة “نشاز آخر.. للبياض”، فمنذ البداية تورطك في لعبة ضمير المتكلم حيث يتماهى المتلقي مع وجهة نظر الخطاب القصصي، فتنسى نفسك وأنت ترى بعيني البطلة وتفكر بعقلها وتتفاعل بوجدانها، “أنا كرة الثلج المتدحرجة من أعلى الجبل”[i]، “أحب الخيبات الجميلة”[ii]… عبارات منحوتة بشعرية أنيقة ورشيقة لا تحتاج لريجيم لغوي ولا تخفيظ نسبة الكوليستيرول في الدلالة والرمزية.

    “لا تحدّق إلى السقف أرجوك، الحلول...
     
    من طرف عبد القادر الدحمني - تعاليق: 4 - مشاهدة: 564
    16052012


    الشاعرة والصحفية اللبنانية تكتب في " الخطايا والمرآة"[center]

    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=307798الحوار المتمدن

    الخطايا والمرآة: القلم المعمّد بالالم

    كامي بزيع


    حس رهيف وثقافة عالية هي مايميز الشاعر رشيد الخديري في ديوانه "الخطايا والمرآة"، حيث تختزن القصيدة عنده اماكن الطفولة والوجع فيبدأ الديوان بقصيدة "تيموليلت"، وهي قرية صغيرة تقع نواحي بني ملال المغربية، وهي لفظة امازيغية...
     
    من طرف رشيد الخديري - تعاليق: 2 - مشاهدة: 722
    19112011

    " خارج التعاليم .. ملهاة الكائن" للشاعر رشيد الخديري سمفونية شعرية تتغنى بالطبيعة و حكمتها


    مصطفى لغتيري
    قدر الشعر أن يظل في حالة تماس مع تيماته الأثيرة ، التي رافقته منذ الأزل ، و وسمته بطابعها المتميز .قد يبتعد عنها إلى حين ، لكنه لا يلبث أن يعود إليها راضيا مستسلما ، متمرغا في أحضانها ، و كأنها البوصلة التي توجه خطواته الحالمة نحو جوهر الوجود و عمقه ، و من هذه التيمات الانسحاق في الطبيعة ، الذي عرف ذروته شعريا مع الاتجاه الرومانسي.

    و لأن الشاعر كائن متوحد ميال إلى العزلة ، هدفه الانفلات من ضجيج الحضارة...
     
    من طرف الإشراف العام - تعاليق: 0 - مشاهدة: 442
    19112011

    الأبعاد الدلالية لعتبات "خارج التعاليم ،ملهاة الكائن"
    للشاعر رشيد الخديري.
    × نور الدين بلكودري

    ... إن العتبات في أي جنس أدبي تعتبر من العناصر المؤطرة لبناء الخطاب ، و تؤشر بوجودها على دلالات يتضمنها المتن الذي تموضعت في سياقه.
    ... "خارج التعاليم ،ملهاة الكائن" ديوان الشاعر رشيد الخديري يحتفي بالعتبات احتفاء ملموسا ، فهي احتلت حيزا مهما من فضاءاته ، و لا بأس من تلمس بعض هذه الأبعاد الدلالية في العنوان و الإهداء و الاستهلال الذي يجاور نصوصه و أيضا المقطع الشعري الذي جاء على ظهر الغلاف .
    يقول جيرار...
     
    من طرف الإشراف العام - تعاليق: 0 - مشاهدة: 562
    27102011

    قراءة عاشقة في قصيدة يا شمسنا العربية للشاعرة رشيدة فقري من طرف الشاعر المصري عبد الرحيم محمود

    سيدتي الشاعرة الراقية رشيدة فقري المحترمة
    سأعطي هذا النص جهدا نقديا مفصلا ، مع أنه يقال - وهو صحيح - أننا نحابي أقلام صاحبات الأظافر الطويلة الجميلة ، لكنني لن أحابي النص بالنقد والتحليل ، فالشاعرة تبدأ بحرف النداء والنداء لا يكون إلا لبعيد أو غائب أو غافل ، والواقع أن الشمس التي يرمز للحرية بها غائبة عن سمائنا العربية وتتلبد سماؤنا بغيوم الظلم والقهر والاستبداد ، فمن حق الكاتبة أن تنادي على غائب بل ربما مفقود من حياتنا ، وتطلب منها أن...
     
    من طرف ربيع عامر الغيواني - تعاليق: 0 - مشاهدة: 716
    16102011

    لقصيدة العربية بين البعد الشفوي و الكتابي
    من خلال" ابتهالات في العشق" للشاعر نورالدين بلكودري.
    نص المداخلى التي قدمها الأستاذ مصطفى لغتيري في أمسية محترف الابداع
    لجامعة المبدعين المغاربة يوم 15 اكتوبر 2011

    مصطفى لغتيري
    لا جدال في أن القصيدة العربية مرت بمراحل متعددة و دالة ، انطلاقا من نصوصها البكر ، التي تفاعلت مع محيطها بشكل كلي ، فجاءت صدى لإيقاعاته ،إذ نقلت ما يزخر به من حيوات ، تدب في قفار الصحراء العربية المترامية الأطراف ، حتى عدت- بحق- ديوان العرب، و مرورا بالتحولات العميقة التي طالتها خلال مسيرتها...
     
    من طرف أسماء محمد - تعاليق: 1 - مشاهدة: 734
    04012011


    رصد للقيمة الأدبية للمنتوج
    قراء في مجموعة "نوافذ عاشقة"
    (كتاب جماعي)


    في البداية تجب الإشارة إلى أن اختيار المجموعة قيد القراءة كان لسبب طبيعة نشرها والأهداف المرجوة من خلالها، وليس لقيمتها الأدبية، بل بالعكس بالنظر للمشكل الذي قد تطرحه مثل هذه الإسهامات في السوق الأدبي ولدى قارئ ومتذوق الإبداع وخاصة الشعر منه. فالمسالة إذن مرتبطة بالرغبة في توضيح إشكالية نشر نصوص على أساس أنها جنس أدبي معين (شعر مثلا) في حين أنها ليست كذلك. لأن السؤال الذي صار يؤرق الجميع الآن هو: هل كل ما ينشر يعتبر بالفعل أدبا؟ والى أي حد يحترم الكتاب شرط الجودة...
     
    من طرف د/عتيق الزيادي - تعاليق: 5 - مشاهدة: 978
    19082011

    شاعرية الأنثى بين فتنة الرغبة وتجليات الحواس مقاربة انطباعية حول نصوص الشاعرة -حياة بلغربي بلقيس- بقلم الشاعر محمد اللغافي



    2011 / 8 / 18

    [b]


    شاعرية الأنثى بين فتنة الرغبة وتجليات الحواس
    مقاربة انطباعية حول نصوص الشاعرة "حياة بلغربي بلقيس"
    بقلم الشاعر محمد اللغافي

    إذا
    استقرأنا شعرية الأنثى في أغلب القصائد النسائية العربية والعالمية
    ،نستنتج عمق التجلي المتناغم في الجسد، كبؤرة انتاج لشعرية الرغبة...
     
    من طرف أسماء محمد - تعاليق: 4 - مشاهدة: 525
    11082011

    قراءة في " حنين " ق ق ج



    فجر عبد الله





    حنين .. حرارة الشوق وتوقان النفس .. حنين عنوان افتتح به الأديب عبد الرحيم التدلاوي قصته الرائعة ليكون دليلا في صالح ذاك الحانّ .. ذلك الذي حنّ ويحنّ إلى الوطن
    ونرى كلمات أعتبرها كما خرز صنع منها عقد الحنين للوطن ..
    هي : فاض ، الوطن ، قبضة التراب ، الشمّ بقوة ، الارتواء ، حديقة غناء

    أول كلمة تعانقها العيون حين ذات قراءة لهذه القصة هي كلمة " ولما " ولما كما هو معروف كلمة ظرف زمان تدخل على فعل ماض وتعني حين .. وما بين حين وحنين يسرد علينا المبدع عبد الرحيم...
     
    من طرف فجر عبد الله - تعاليق: 1 - مشاهدة: 750
    08072011


    رواية تحكي أحلام أبطالها بألوان رمادية
    قراءة في نصوص كتاب المنتدى 33333.001.jpg
    الأستاذ الأديب والناقد والقاص محمد يوب يكتب عن رواية هبيب الرماد للأديب علي أفيلال
    رواية تحكي أحلام أبطالها بألوان رمادية
    ان المتتبع للرواية المغربية يلاحظ بأنها تسير بخطى رشيدة وراشدة، على مستوى البنية الفنية، أو على مستوى التيمات التي تشتغل عليها من طرف بعض الأقلام الجادة التي تنحث في الصخر من أجل ايصال أصواتها وابداعاتها الى القارئ المغربي.
    ومن بين هذه الأصوات نجد الأديب المغربي علي...
     
    من طرف التهامي نجار - تعاليق: 2 - مشاهدة: 617
    27032011

    التبئير الدلالي بين تداولية الدال و توالدية المدلول

    قراءة نقدية في ديوان / هودج التشظي للشاعر المغربي /العلمي الدريوش

    توطئة:
    يعتبر الشاعر العلمي الدريوش من القامات الشعرية البارزة التي منحت للادب عامة بصمته التجديدية و اصلت من خلال تجربتها ما جعل الشعر مرآويا عن قيم الحداثة التي هي الغاية و الوسيلة نحو تجديد الدات و ابتكار ادوات قمينة لتحقيق مواءمتها تكيفا و سنة الحياة التي تصطخب بمثيرات تتمنع عن احتوائها بالتعبير المتواضع عليه شعرا ايحائيا او سردا استكشافيا و اننا اليوم نلتقي معه هنا مجددا تحت ظلال اصداره الجديد المعنوان / هودج التشظي / و هو ديوان شعري نشر عن دار...
     
    من طرف محمد القصبي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 762
    23032011


    قراءة نقدية بقلم منجية بن صالح
    قراءة نقدية
    لقصيدة " الشعر ينظمني" للشاعر باسل بزراوي

    بقلم الأديبة الناقدة منجية بن صالح_ تونس.
    للكلمة جمالٌ يدخلك عالمَهُ, عالمَ الصمتِ حين تختفي فيه ملامحُ الصورة والاسم والرسم, ولا يبقى سوى المعنى وألوانهِ القزاحية, يغمرُك بهاؤها فتفترشُ نفسَك و تلتحفُ روحَك حتى تستطيعَ اختزال روعتها التي تتخلّلُ وجدانك وتتربعُ على عرشِ قلبك. هكذا تعيشُ أجملَ معاني الحبِّ الذي يختفي أمامَه الزمانُ والمكانُ لتكونَ في عالمٍ له أبعادٌ غيرُ محدودةٍ وكأنك تعيشُ المطلق الذي يلغي وجودَ الكلمةِ ليبقى فيك معناها الذي يكون له جناحٌ ملائكيٌّ يحلّقُ بك في سماءٍ أنت اخترت التواجدَ في فضائها.
     
    من طرف باسل بزراوي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 761
    30012011

    بسم

    الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    قراءة في قصة نثرات الفضة للكاتبة مهدية


    العنوان العام٠ ٠٠لكل القصص القصيرة التي سأكتبها بعون الله هو نثرات الفضة
    ارجو الثتبيت

    فتَحَ باب...
     
    من طرف محمد معمري - تعاليق: 5 - مشاهدة: 867
    31012011

    بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أخي الكريم المصطفى سكم تقبل مني هذه القراءة المتواضعة

    اختفاء قلب

    دق الباب، هرعت أناي من ذاتي كأن انفجارا قذف بها لتكتشف من الطارق. منذ مدة وهي تحيى قبليا هذه اللحظة، ذوات الزقاق الضيق تسأل أناي عن ذاتي؛ غاب الجد، انتزع من عالمنا الممكن. كيف ينزوي في هامش علينا أن نكتشفه في أسفارنا الطويلة القادمة في اتجاه النسيان كلما مررنا من حيث كان يجلس في خلوته يستعيد عبر ذوات الزقاق ذاكرة وطن هو بسعة الحلم..هو الآن يتأمل دواتنا -من...
     
    من طرف محمد معمري - تعاليق: 2 - مشاهدة: 707
    18012011

    موضوع القراءة القادمة هو : الديوان الزجلي "عرصة الكلام"

    ستهتم هذه القراءة في الديوان الزجلي " عرصة الكلام" بالتعبير الشعبي في قالبه الزجلي لتسليط الضوء على الجوانب الإبداعية فيه وللإهتمام به كلون تعبيري لايقل عن العربية الفصحى، بل يكون أحيانا أكثر منها فصاحة.
     
    من طرف د/عتيق الزيادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 462
    02012011

    يعود الدكتور والشاعر عتيق الزيادي لمزاولة نشاطه في قراءة نصوص أعضاء الجامعة

    آملين أن تحظى جميع النصوص المقروءة بالطبع في كتاب خاص بعد الأضمومة القصصية المرتقبة
    نتمنى التوفيق للجميع
     
    من طرف الإشراف العام - تعاليق: 0 - مشاهدة: 592
    10022008

    انسلال

    ها..
    بدأت أنسل
    خيط شعاع
    من عجين الأرض
    الأرض التي
    تتستر على خطاياي
    ها
    جلدي الرمادي
    يرتدي
    قشرة
    كانت تغطي جرخ الشمس
    كل المسالك
    التي
    تجرفنا...شائكة
    وليكن الذي
    يطوي
    الذكريات..بالاشارات
    عائدا
    من ذاكرة الريح
    ببقايا
    التحام
    على طاولة
    kanyada
    ها اشتعال ..أخير
    يتدلى
    فاتحا
    فما استثنائيا
    لظل...نسي أن
    يرتدي
    بياض الفصاحة
    استحوذته
    تفاصيل..بلون
    قد يكون ..نديما...
     
    من طرف د/عتيق الزيادي - تعاليق: 5 - مشاهدة: 961
    01102010

    تطابق الحالة في النفس والمكان عند محمد محضار


    (

    الابتسامة الصفراء) قصة قصيرة للمبدع سي محمد حضار، ومن خلال التاريخ المرفق لها، يتبين أن زمن كتابتها يعود إلى خمس سنوات خلت. وهي مدة لابأس بها، لا بد أن الخط الإبداعي للأستاذ محضار قد تغير ، وازدادت قوته، وتحربته. ونضجت جدا رؤيته القصصية.

    يكشف لنا الأديب سي محمد محضار في قصته ( الابتسامة الصفراء) عن رؤية...
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 1 - مشاهدة: 946
    01102010

    شاعر يحكي...محمد محضار




    شاردا أمشي على الرصيف , تقبض أصابع يدي اليسرى على جريدة يومية , شبق غريب يلهث في أحشائي أحلام من نوع سوف أفعل, تترامى على ذهني . الخطوة تلد ثانية وإتجاهي غير معروف.
    صامتا أتوقف قرب محطة المسافرين, أحك مؤخرة رأسي بأنامل يدي اليمنى, ألعق شفتي بلساني حتى أبدد جفافهما.[/...
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 2 - مشاهدة: 727
    20092010


    الصورة الشعرية في شعرها





    التعبير بالصورة خاصية شعرية.. وقد أصبح الاهتمام بالصورة يتزايد اليوم أكثر وأكثر...وازداد دورها وعلاقتها بالشعر...ويعتبر "أندريه بريتون":"أن الصورة هي أداة تحرير الوعي وتحرير الجماعات، وأنها الصورة الرئيسية التي تفصل بين الشعر والنثر"[1]..
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 2 - مشاهدة: 1816
    25092010

    الحب والوجدان في شعرها


    الوجد والوجدان لغة ذاتية قلبية.. تتدفق من دواخل الذات الشاعرة... مرآة تعكس دواخل النفس، وتعبر عن مكنوناتها ، وأحاسيسها وبواطنها...

    والوجد والوجدان تحقق الشيء في الذهن أو في الذات. وهو كل إحساس أولي باللذة والألم.. ويدل على ضرب من الحالات النفسية، وتأثرها باللذة والألم... وانه محور القيم الأخلاقية المحركة لكل النوازع الإنسانية.

    والسؤال المطروح، هو: أين تقع تجربة الشاعرة رشيدة فقري...
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2803
    24092010


    الجميل ، هو أن قصائد الشاعرة رشيدة فقري تشتمل على جملة من التشاكلات.


    فعندما نتمعن في نص (رحلة)، وفي القصائد الأخرى التي اعتمدناها في دراستنا هذه، نجدها يغلب عليها الإخبار.. وهذا لا ينفي وجود الإنشاء.. ولكن يؤكد قلته.. فعندما نتوقف إلى بعض قصائدها ، مثل (سأبسط لك الغيم)، و(السفر إلى الضياع)و(صوتك مطر) وغيرها من القصائد....فإننا نجدها كلها افتتحت بالخبر وانتهت به..إذ اعتمدت التأكيد بداية ونهاية.. فكانت الجملة (سأبسط لك الغيم) البداية أو الافتتاح، و(سأكون رشة عطر في معصمك)الختم والنهاية. وذلك بتوظيف (السين...
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 0 - مشاهدة: 829
    23092010


    الرمز والمعادلة الجمالية، في شعرها


    1- الرمز والمعادلة الجمالية:

    الرمز موقف جمالي تتبناه الشاعرة رشيدة فقري.. وقد تبدى هذا في بعض قصائدها.. وشاعرتنا تذكرنا بشعراء الرمزية الفرنسيين.. فهي ترى الجمال في الجمال، ولا تهدف منه إلا الجمال .. لذا هي تحلم بالقصيدة المعبرة، الصادقة الخالية من التزويق.. والصافية شعرا.. وصورة...

    إنه نوع من المطلق الذي تؤمن به.. ونوع من المثالية المترسخة في ذاتها وفكرها..لونت بها بعض شعرها......
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 2 - مشاهدة: 835
    18092010

    التدوير


    اعتمدت الشاعرة رشيدة فقري على فنية التدوير في إيقاعها الشعري...والتدوير هو:"امتداد البيت وطوله بشكل لم يكن معروفا في الشعر العمودي، ولم يكن مألوفا في الشعر الجديد في مراحله الأولى.فقد يمتد التدوير حتى يشمل القصيدة كلها أو يشمل أجزاء كبيرة منها، بحيث تصبح القصيدة ، أو يصبح المقطع المدور فيها بيتا واحدا"[1]...

    والهدف من التدوير ،...
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 0 - مشاهدة: 764
    15092010

    صوت نسائي بدأ يشق طريقه في صمت في عالم القصيدة الحداثية... تبسط عوالمها الشعرية، وهي تعصر نبيذها الروحي لتقدمه شموسا ، وزهورا إلى هذا المتقي المتعطش للكلمة الجميلة...


    سفرها الجميل هذا أسفر عن أضمومة شعرية بعنوان(إكسير الروح) يعلها تتبوأ مكانة محترمة في الساحة الشعرية المغربية.

    ومن خلال القصائد التالية (سأبسط لك الغيم- مهب الحنين- رسالة مجهولة- أعنيك بالضبط- إيزيس- أغار- المسافر في دمي- صوتك- تشظي- جنون- زيف- الوقت- مدينتي- بطول صمتك ، يكبر موتي- ذكرى- سأراقص شياطين الهوى- )، تستلفتنا العنونة التي...
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 3 - مشاهدة: 1088
    10092010

    لقد اهتم النقد المعاصر بالحداثة الشعرية، لما تميزت به من تفرد، وتحديث وفنية...وردها إلى عملية التثاقف والعوامل الاجتماعية، والنفسية والذوقية، والجمالية الصرفة.

    وقد كان لعملية التثاقف مع الغرب الأوربي الدور الكبير في نشأة الحداثة وظهورها...وقد كان لإليوت الدور الكبير في هذا الباب...

    يقول سعد رزوق:"إن المثال الإليوتي كان منهجا احتذى حذوه الكثيرون من شعرائنا، وتأثروا به وساروا في خطواته"[1]...وهناك من يرد الأمر...
     
    من طرف محمد داني - تعاليق: 4 - مشاهدة: 1038
    13032008

    قراءة في قصيدة




    رحلة

    رشيدة فقري


    اجرجرقدمي...بحثا
    عن أعر اشك...
     
    من طرف د/عتيق الزيادي - تعاليق: 1 - مشاهدة: 894
    01062008

    موضوع القراءة القادمة

    الغرفة


    حميد يوسفي


    هل غرفتي البارحة
    هي غرفتي الآن
    -----
    سرير خشبي قديم
    وجدران فارغة
    لا صور هنا
    ولا....غناء
    والأصوات التي تعج
    بالغضب
    الجامح
    تراخت...أو...
     
    من طرف د/عتيق الزيادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 625
    19052008

    تلك القصيدة



    ليلى ناسيمي



    تــلك القصــيدة
    وهذا ميلادها
    كالرؤى نزلت
    بأمر من سلطان
    القـهر والحصار
    كطلقة رشاش في صدر عار
    جاءت كالإعصار
    تحمل الإحساس
    " نار"
    و...
     
    من طرف د/عتيق الزيادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 757
    17022008


    الرمادي الحزين
    مريم أحمد


    مددت يدي لأسحب الغطاء عن جثتي المركونة بإهمال فوق السرير، الحقائب في أقصى الغرفة ترمقني بنظرة متعالية كعادتها تلك، النافذة المعلقة وسط الجدار ذرعاها مفتوحتان على الجبل ، كل يوم أنحدر نحو الأسفل، أتلمس أقدامي، أسوي هيئتي الكئيبة وأمسح عن وجهي غبارا لا ينتهي، أنحدر، أنحدر، أصعد وأصعد، لا أدري من سيخطو فوق جسدي، أنا، أنت، أقدام أسياخ، قوائم الكل يمرق دون رحمة وصدري مرجل يغلي، حمم،
    سعير.....

    أف...
     
    من طرف د/عتيق الزيادي - تعاليق: 1 - مشاهدة: 996
    05022008

    يا جسدي

    املأ عينيك رمادالصهوته
    الاشجار احترقت
    في شهوة
    عابرة
    املأ عينيك بما شئت
    من خضرة الريح
    من زرقة الموج
    من غسق
    كالدجى
    او عبير يسافر
    في عتمة سافرة
    املأعينيك وكن راية تتناسل
    في الغيمة الساهرة
    كن كما شئت
    كن نجمة تهتدي في غياباتي
    بالحنين المدمى
    ايا جسدا يكتب الشوق فيك
    سلاما...
    سلاما
    دم واحد يكفي كي نخرج من نومنا
    و نسافر في لسعة الناي
    في لثغة القيثار الحزين
    ايا جسدا يكتبه الغيم
    و تنشره الريح غب الرحيل
    ايا جسدي
    لك مني...
     
    من طرف د/عتيق الزيادي - تعاليق: 3 - مشاهدة: 862
     الرجوع الى أعلى الصفحة 
    عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
    المشرف:التهامي نجار
    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    -
    افرز آخداً بعين الإعتبار:  
    انتقل الى:  
    مساهمات جديدة مساهمات جديدة
    مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
    مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
    لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
    لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
    لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
    إعلان إعلان
    إعلان عام إعلان عام
    مثبت مثبت