جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

على شاطئ العروض المقارن Mock_u10على شاطئ العروض المقارن Thumbn11على شاطئ العروض المقارن Mock_u11على شاطئ العروض المقارن Mock_u12على شاطئ العروض المقارن 81038210على شاطئ العروض المقارن 81981210على شاطئ العروض المقارن Mock_u13على شاطئ العروض المقارن 87013610على شاطئ العروض المقارن Thumbn12على شاطئ العروض المقارن Mock_u14على شاطئ العروض المقارن Thumbn13على شاطئ العروض المقارن Thumbn15على شاطئ العروض المقارن K10على شاطئ العروض المقارن Thumbn16على شاطئ العروض المقارن Thumbn17على شاطئ العروض المقارن 66299010على شاطئ العروض المقارن 80024311على شاطئ العروض المقارن 67498510على شاطئ العروض المقارن 54008911على شاطئ العروض المقارن 67403510على شاطئ العروض المقارن 79937110على شاطئ العروض المقارن 79508010على شاطئ العروض المقارن 79444710على شاطئ العروض المقارن 79148210على شاطئ العروض المقارن 80642710على شاطئ العروض المقارن 79242810على شاطئ العروض المقارن 80065210على شاطئ العروض المقارن 79268110على شاطئ العروض المقارن 79023210على شاطئ العروض المقارن 81345410على شاطئ العروض المقارن 80249210على شاطئ العروض المقارن 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
على شاطئ العروض المقارن Mock_u10
على شاطئ العروض المقارن Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     على شاطئ العروض المقارن

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر
    Anonymous



    على شاطئ العروض المقارن Empty
    مُساهمةموضوع: على شاطئ العروض المقارن   على شاطئ العروض المقارن Emptyالأحد مايو 20, 2012 11:03 am


    العروض الرقمي - على شاطئ علم العروض المقارن



    أعرف أن جهدا كبيرا وعميقا قد بذل في هذا المجال والكتابة عنه

    العروض الرقمي محدود الانتشار جدا في العالم العربي وفي كل مكان. وهو ذو شكل ومضمون

    واعتقد أنه شكلا يفيد في هذا المجال.

    يهدف هذا الموضوع إلى توضيح الدور الذي يؤديه التعبير الرقمي عن الوزن في التغلب على حواجز اللغات والمصطلحات. وهكذا فهو يساعد على توضيح التشابه والتناظر والتباين والتقاطع بين أعاريض اللغات بطريقة تسهل على غير المختص مقاربة االموضوع.

    وحسب القارئ العادي مقارنة انطباعه المبدئي عندما يقارن بين تعبيري الوزن على شمال ويمين الأسطر التالية.


    --/-uu/--/-||-/-uu/-x …. .clamo/res simul / horren/dos || ad / sidera / tollit. …. 22 /211/ 2 2 | | 2/211/22

    O|O|OO||O|O|OO|... radjaz….2 2 1 2 2 2 1 2 2 2 1 2 = 2 2 3 2 2 3

    O|OO||O|O|OO|... ramal …….2 3 2 2 3 2 2 3

    OO||O|O|OO|... hazadj……..3 2 2 3 2 2

    da DUM da DUM da DUM da Dum…. Iambic tetrameter …1 2 1 2 1 2 1 2
    u – u u u – u – u –…..de va de va ja ga ta¯m pa te vi bho …2 1 2 1 1 1 2 1 2 1 2


    يهدف هذا الموضوع إلى إظهار دور التعبير الرقمي شكلا في تخطي اللغات والمصطلحات وكشف ما بين بعض أوزان الشعر في بعض اللغات من تشابه أو تناظر أو تواز او تقاطع أو تباين باسلوب يستطيع غير المتخصص أن يفهمه. وهو مبدئيا لا يهدف إلى دراسة خصائص هذه الأوزان، وإن كنت فيه أتعرض لبعض خصائص بعضها لماما. وفي الأمثلة التي قدمتها مع روابطها ما يقود إلى المزيد الذي تضيق طبيعة الموضوع عن استيعابه، كما أنه يولد الكثير من التساؤلات، وهذا أحد أهدافه فهو يشجع المزيد من البحث والدراسة.

    الجزء الأول

    ثمة مقياس أو متر في عدة مجالات بدء من المسافة والطول وشمولا للكهرباء والصوت وتدفق الماء والحرارة إلخ، ومع أن وحدة القياس قد تختلف بين نظام وآخر إلا أن مجرد وجود وحدة قياس يحمل دلالة يتفق عليها جميع الناس في كافة المجالات، , وهي وجود كميات مكونة من وحدات. يرمز لزوجي المقطعين ( الصغير أو القصير أو غير المنبور أو الضعيف) ثم ( الكبير أو الطويل أو المنبور أو القوي) . فيما يلي أمثلة على هذه الأزواج من الوحدات في الأعاريض الغربية والعروض العربي وبعض الأعاريض الأخرى :

    العربية : ( ه - ) ، ( - ه ) ، ( ه / ) ، ( ب / ) ، ( 1 2 )
    الأوردية : ( L s ) ، ( - = ) ، ( ~ - )
    الفارسية : (ب -)
    التركية : ( . - )
    بايي : ( 1 2 )
    الهندية - السنسكريتيه : ( 1 2)


    إن من شأن توحيد الرموز بالرمزين 1 و 2 أن يشكل خطوة لجعل عروض لغة ما مألوفا لدى حتى أؤلئك الذين لا يتقنون تلك اللغة ، كما أنه يسهل دراسة العروض المقارن.
    1- التشابه عندما تنتمي اللغتان لنفس الصنف فالعربية واللاتينية والهندية تنتمي كما أعريضها إلى الصنف الكمي
    الخبب في العربية كما العروض الفرنسي ينتميان للصنف المقطعي السببي )

    2- التناظر عندما تنتمي لغتنان إلى صنفين مختلفين. فالإنجليزية لغة نبرية، وأعاريض الشعر الروماني القديم واليوناني والعربي كَميّة


    وفيما يلي بعض أمثلة المقارنة:

    1 - بين االعروض العربي وبعض الأعاريض الغربية
    يتكون البيت من وزن (التركيك - السباعي) من سبعة وحدات من 2 1 (الوتد المفروق)

    دنْ د دن د دن د دن د دن د دن د دن
    2 1 2 1 2 1 2 1 2 1 2 1 2 1

    يتكون البيت من وزن (التركيك - السبداسي) من ستة وحدات من 2 1
    دنْ د دن د دن د دن د دن د دن د
    2 1 2 1 2 1 2 1 2 1 2 1

    يقول أبو العتاهية :

    ليس كلّ من أراد حاجةً...... ثمّ جدّ في طلابها قضاها

    ليْ سَ كُلْ لُ منْ أ را دَ حا جـ تنْ
    أ2 1 2 1 2 1 2 1 2 1 2 1

    ثُمْ مَ جدْ دَ في طِ لا بـِ ـها قَ ضا ها
    2 1 2 1 2 1 2 1 2 1 2 2

    2 - السنسكريتية والعربية

    - - ب - - ب ب - ب - - = 2 2 1 2 2 1 1 2 1 2 2 =4 3 2 1 3 3 2

    يقول أحمد شوقي:

    ما كلّنا ينفعه لسانُهْ ........ في الناس من ينطقه مكانُهْ

    ما كلْ لُ نا ينْ فـَ عـُ هو لِـ سا نـُ هو
    فنْ نا سِ منْ يُنْ طِ قـُ هو مـَ كا نـُ هو
    أ2 2 1 2 2 1 1 2 1 2 1 2

    الوزن العربي = 2 2 1 2 2 1 1 2 1 2 2 = 4 3 2 1 3 3 2
    السنسكريتي = 2 2 1 2 2 1 1 2 1 2 2 = 4 3 2 1 3 3 2

    متطابقان

    في الجانب الأيسر من المعادلة اعلاه، تقدمنا خطوى في التجميع

    أ- جمعنا مل 1 2 = 3
    ب- لنا أن نجمع الأرقام الزوجية ....2 2 = 4 ......2 2 2 = 6

    والأولوية في ذلك للخطوة رقم أ
    الرمز للوتد بالرقم 3 = 1 2 كوحدة مستقلة في العربية لعب دورا رئيسا في فهم العلاقات العضوية بين مقاطع البيت ككل وخصائص البحور المختلفة

    الإنجليزية لغة نبرية، والفرنسية لغة مقطعية، وقد بذل شعراء اللغتين جهدهم لاستيراد الميزان الكمي من اللغتين اليونانية الكلاسيكية واللاتينية. ولم يمض طويل وقت حتى اتضح فشل هذه المحاولات في الفرنسية، ولم يبق منها إلا طرفتها التاريخية. وبقي الشعر الفرنسي قائما على نظام مقطعي متجانس مع تلك اللغة ذات التوقيت المقطعي.
    أما الشعراء الإنجليز في عصر النهضة فقد ظنوا أنهم نجحوا في تكييف الميزان الكمي، ولكن ما كانوا يقومون به كان مختلفا عما ظنوا أنهم يقومون به، ونظرا لأنهم كانوا يتناولون لغة نبرية فقد قعّدوا ميزانهم على التبادل المنتظم – بشكل أو آخر – للمقاطع المنبورة وغير المنبورة، وليس كما وهموه تبادلا بين المقطع القصيرة 1 والطويلة 2
    لقد استعملوا نفس الأسماء والرموز لكافة الأوزان ولكن النظام العروضي كان مختلفا كليا، فقد كان نبريا مناسبا للغة قائمة على النبر

    الجزء الثاني – الخبب



    اخترت كلمة Galloping عنوانا للموضوع لأنها الترجمة الحرفية لكلمة خبب، وهو اسم وزن عربي.
    كان التزام الشعراء مثل فيرجل كبيرا في زمن أوغسطس بقواعد الوزن وقاربوها بمهارة تبرز اثر الإنشاد. فهذا البيت مثلا يصف حركة الخيول المندفعة بشكل يصور حوافرها وهي تهز الارض بصوت خببي
    ما علاقة هذا بالخبب العربي ؟
    وزن البيت = 2 1 1 2 1 1 2 1 1 2 1 1 2 1 1 2
    أي = 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2 (2)
    وهذا أحد اشكال وزن الخبب العربي
    نظرا لطول هذا البحر وانتهائه بالرقم 2 وبالتالي تمكينه لانتهاء البيت بقافية قوية فإن تكرار هذه التركيب 1 1 2 يعطي شعورا جد قوي بخببية الشعر ويسمح بأبيات طويلة [ تدفق شعري] ذات قدر كبير من التعقيد الداخلي
    ما علاقة هذا بالخبب العربي ؟
    الحديث هنا عن وزن هذا البيت
    الوزن = 11 2 11 2 11 2 11 2 11 2 11 2
    وهو = (2) 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2
    وهذا أحد اشكال وزن الخبب العربي

    التحديث في الجزء الأدنى من الرابط :

    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/comparative-metrics
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    على شاطئ العروض المقارن
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » العروض الرقمي - لماذا ؟
    » تغن بالشعر تتقن العروض
    » وهم الخوف من العروض الرقمي
    » العروض الرقمي : مقدمة ومبادئ

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: