جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Mock_u10الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Thumbn11الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Mock_u11الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Mock_u12الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 81038210الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 81981210الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Mock_u13الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 87013610الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Thumbn12الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Mock_u14الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Thumbn13الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Thumbn15الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" K10الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Thumbn16الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Thumbn17الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 66299010الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 80024311الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 67498510الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 54008911الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 67403510الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 79937110الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 79508010الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 79444710الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 79148210الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 80642710الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 79242810الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 80065210الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 79268110الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 79023210الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 81345410الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 80249210الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Mock_u10
الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع"

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Empty
    مُساهمةموضوع: الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع"   الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Emptyالسبت أغسطس 24, 2013 4:01 pm

    في الأسبوع الماضي حضر الشاعر محمد اللغافي فعاليات صالون الشاعر حميد بركي وكانت له كلمة حول تاريخ الصالونات الأدبية في المغرب _وما دمنا ما زلنا نعيش على إيقاعه، ولأن أغلب الصالونات الحديثة يتم فتحها ويتم الحضور لها والمشاركة فيها بدون وعي تام بتاريخها واهدافها ، وقيمتها ..وقمّتها أيضا ..يسعدني أن أنقل هنا ما كتبه اليوم الشاعر اللبناني الكبير شوقي بزيع عن :

    الصالونات الأدبيـة وثقافـة المجامـلات
    مجلة عكاظ العدد 4451 /24 غشت 2013
    شوقي بزيع

    ليست الصالونات الأدبية ظاهرة جديدة على الحياة العربية. إذ طالما شرع ارستقراطيو العصرين الأموي والعباسي بيوتهم الفارهة أمام الشعراء والكتاب والمغنين منذ قرون بعيدة. وبدا أن الدواوين والمجالس الأدبية باتت الأماكن الأمثل لقراءة الشعر وغنائه وتبادل الأحاديث حوله في مناخ من العمق والحميمية التي تفتقدها الأسواق المفتوحة كعكاظ والمربد. ولم تكن المرأة المثقفة غائبة عن تلك التقاليد الثقافية والاجتماعية اللافتة حيث يغرد صاحب «الأغاني» فصولا عن المجلسين الأدبيين المتميزين لكل من سكينة بنت الحسين وعائشة بنت طلحة اللتين احتفتا بشعر عمر بن أبي ربيعة كما بغيره من شعراء ذلك الزمن.
    صحيح أن ظاهرة المجالس والصالونات الثقافية لم تقتصر على العرب وحدهم بل شهد الغرب بدوره ازدهارا لها في القرنين الفائتين، ولكن لها عند العرب مذاقا احتفاليا وفريدا وبخاصة بالنسبة للشعر الذي سميت وحدته النسقية «بيتا» فيما سمي مجموع نتاج الشاعر «ديوانا». وهو أمر بالغ الدلالة لأنه يجعل من أبيات الشعر بيوتا رمزية صالحة للإقامة، ويجعل من الدواوين أماكن لالتقاء الجماعة والتئام عقدها في ضيافة اللغة.
    قد تكون الميزة الأهم للبيوت والمجالس الثقافية متمثلة في الابتعاد عن النصوص والقصائد الحماسية التي يفرضها استشاري الحشود في المهرجانات والساحات العامة، والإخلاد بدلا من ذلك إلى ما هو حميم وداخلي ومدعاة للتأمل والتواشج الروحي. فكلما قل عدد الحضور اتجهوا نحو المسارة والهمس وكشفوا التخييل، وابتعدوا عن الهياج العاطفي والصراخ الزائد. هكذا استطاعت الصالونات الأدبية في العصور الحديثة أن تشكل إضافة حقيقية إلى الوعي المعرفي والنقدي العربي.
    ويكفي أن نعود بالذاكرة إلى الصالون الذي أنشأته الكاتبة اللبنانية مي زيادة في القاهرة قبل قرن من الزمن لكي نتيقن من حجم هذه الإضافة التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الثقافة العربية..
    على أن كل ذلك لا يمنع من الإشارة إلى بعض الأبعاد السلبية التي اكتسبتها هذه الظاهرة في العقود الأخيرة، حيث تحولت بعض البيوتات والمجالس إلى ظاهرة اجتماعية محضة وإلى مطية للبروز والوجاهة وتلميع الذات ودغدغة نرجسيتها. وبدلا من أن تكون اللقاءات مناسبة للمكاشفة وتلاقح الخبرات والتفاعل المعرفي الجاد، بدت على العكس من ذلك مناسبة للردح وإغداق المدائح المجانية وتبادل المجاملات. وبدت الأطعمة والمقبلات الشهية التي تقدم للحضور اكثر مدعاة للحماس وإثارة للعاب من "الأطباق" الشعرية والأدبية الضحلة التي لا تسمن الروح ولا تغنيها من الجوع. ومن حسن الحظ أن الصورة ليست قاتمة بالكامل وقابلة للتعميم، بل ثمة استثناءات لها موزعة بين هذا البلد أو ذاك من ديار العرب الواسعة. كما أن ما ورد ذكره ليس دعوة لإغلاق الصالونات الأدبية وبيوتات الثقافة ومجالسها بل هو دعوة صادقة لإبعاد هذه المجالس عن التصحر المعرفي وتبادل المدائح وتلميع النرجسيات المتضخمة، وإعادتها إلى نصابها الحقيقي حيث تسطع شمس العقل ولهب المخيلة، وحيث يرمى العرضي جانبا لكي يحتفي بالجوهري وحده.

    عن مجلة عكاظ العدد 4451 /24 غشت 2013
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مصطفى رضوان
    مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    مصطفى رضوان


    عدد الرسائل : 948
    تاريخ التسجيل : 22/05/2008

    الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع"   الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع" Emptyالإثنين أغسطس 26, 2013 10:30 pm

    شكرا أسماء محمد على نقل هذا الموضوع المعبر عن موقف المثقف من ثقافة المجاملات
    تحية عميقة للشاعر شوقي بزيع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الصالونات الأدبية وثقافة المجاملات "شوقي بزيع"
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » تعازينا الى الصديق الشاعر شوقي بزيع
    » معا لأجل نقد بناء _ضد المجاملات المجانية
    »  شوقي وأملي
    » عبد الحميد شوقي
    » مواجع الذكرى(إلى الشاعر الصديق عبد الحميد شوقي)

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: