| كلام كلامي | |
|
+3رشيدة فقري أسماء محمد محمد مومر 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد مومر زجال
عدد الرسائل : 199 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 25/11/2009
| موضوع: كلام كلامي الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:06 pm | |
| كْلامْ كْلامِي
هَوْلِي مْهَوَّلْ فْاهْوَالِي مَهْمُومْ وسؤَالِي سوَّلْنِي بْسُؤَالْ مَفْقُودْ
سْكَتْ سْكَاتِي سَكْتَةْ الْمَضْيُومْ وحَالِي تْحَوَّلْ حَالُو مَنْكُودْ
سَرّْ اسْرَارِي لَسْرَارُو مَعْدُومْ
بْالْكِيَّة تَكْوَى وكِيَّاتُو سَفُّودْ
نْطِيحْ طَيْحَة وطْيَاحِي مَرْدُومْ فْگَاعْ گَاعِي والْگَاعْ مَسْدُودْ
وْگَفْ الْوَاگَفْ عْلَى وگَفْتِي مَشْؤُومْ بْكِيتْ وبْكَى بْكَايَ عَلْ لَخْدُودْ
شْكِيتْ وشْكَايَ شْكَاهْ مَحْرُومْ الشُّوفَة شَافَتْنِي والشَّايْفْ مْگْيُودْ
رْحَلْ رْحِيلِي بْرْحَالُو مَعْدُومْ ولِيلْ لْيَالِيَ فْلْيَالِيهْ مَشْدُودْ
اللُّومَة لامَتْنِي واللايْمْ يْلُومْ ولُومْتِي مَا لامَتْ اللايْمْ الْمَحْسُودْ
مَالِي ومَالْ مَالِي الْمَلْغُومْ حْكَايْتِي والْحَاكِي لْحْكَايَة مَا يْجُودْ
تْكَلَّمْ كْلامِي كْلامْ مَكْتُومْ وشُوكْ شْوَاكِي شُوكَةْ الْگَنْفُودْ
زْمَانِي زْمَانْ وزْمَانْ لْيُومْ طْوَانِي طَيَّة مَا طْوَاهَا مَعْبُودْ
حْسَبْتْ حْسَابِي ولَحْسَابْ مَخْدُومْ وسْرَحْتْ نَسْرَحْ سْرَاحِي مَحْدُودْ
غَنِّيتْ غْنَايَ مَا غَنَّاتُو كَلْثُومْ كْتَبْتْ كْتَابِي فْكْتَابْ لَجْدُودْ
الْخَطْوَة خْطَاتْ خَطْوَاتِي فْالشُّومْ وصْدَاعْ صْدَاعِي فْصْدَاعُو بَارُودْ
مْنَامْتِي فْلَمْنَامْ مْنَامَةْ الْمَظْلُومْ ورِيحْتِي رَاحَتْ بْرِيحَةْ الْوُعُودْ
صْبَاحِي صَبَّحْ صْبَاحُو مَسْمُومْ وطْرِيقْ طْرِيقِي مْطَوّْقَةْ لَحْدُودْ
فَالِي فَالْ والْفَالْ مَجْدُومْ وحَقْ حَقِّي بِينْ لَحْقُوقْ مَعْگُودْ
عْلَّةْ عَلاتِي عْلَّة تْعُومْ وشْقَايَ شَاقِي والشّْقَا مَزْنُودْ
الْغُرْبَة غْرِيبَة فْغُرْبْتِي تْحُومْ وحْمَاقْ حْمَاقِي احْمَقْ مَرْعُودْ
طَلِّيتْ طَلَّة وطَلانِي مَصْدُومْ الْوَاقِعْ وَاقِعِي ووَاقعْنَا مَمْدُودْ
قْرَيْتْ قْرَايَةْ الْقَارِي الْمَعْلُومْ ولْگَانِي مَلْگَايَ فْمَلْگَى مَجْبُودْ
شْرَبْتْ شْرَابْ شَرْبُوهْ الرُّومْ دَخْتْ دَوْخَة ودَاخْ الْوُجُودْ
تْفَكَّرْتْ افْكَارِي والْفِكْرْ مَقْسُومْ فِكْرَة وفِكْرَة والْفِكْرْ مَجْلُودْ
حْرُوفِي حَرْفْ والْحَرْفْ يْرُومْ السّْطَرْ مْسَطَّرْ سْطُورْ الدُّودْ
الإِبْدَاعْ مُبْدِعْ بْدَعْ نْجُومْ طْفَاهَا طَافِي وطْفَاتْ بْالْجُمُودْ
سْكَنْتْ والسُكْنَى سَاكَنْهَا الْبُومْ كْبَرْتْ وكُبْرِي كْبَرْ مَعْدُودْ
يَا خَالَقْنِي وخَالَقْ الْمَخْلُوقْ مَلْهُومْ ارْحَمْنَا بْرَحَمْتَكْ وبْالرَّحْمَة جُودْ
زْرَعْتِينَا زَرِّيعَة وزَرْعَكْ مَشْمُومْ ولَفْعَالْ فْعَالْنَا والْفِعْلْ لَدُودْ
لَبْحَرْ بَحَّارْ فْبْحُورُو يْعُومْ والسّْمَا فْسْمَاهَا سْمَاتْ بْلا حْدُودْ. | |
|
| |
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| موضوع: رد: كلام كلامي الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:40 pm | |
| تحية لهذا التوليد المتجانس في كلماتك الجميلة والممتعة
شكرا لك | |
|
| |
رشيدة فقري شاعرة إدارة عامة أمينة الصندوق للجمعية
عدد الرسائل : 1208 تاريخ التسجيل : 25/12/2007
| موضوع: رد: كلام كلامي الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:45 pm | |
| يا الهي ما كل هذه المرارة في صوتك اخي مومر صدق من قال ان الابداع وليد المعاناة واني اجدك ابدعت هنا نصا رائعا لن امل من قراءته لان به الكثير من الموسيقى التي تحرك الوجدان لك كل الود والتقدير اختك رشيدة | |
|
| |
ياسين مصطفى جميل زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 485 Localisation : الدار البيضاء تاريخ التسجيل : 19/02/2009
| موضوع: رد: كلام كلامي الأربعاء ديسمبر 09, 2009 12:14 am | |
| إذا كان العصفور في قفصه يحدث موسيقى تعجب الناس غير أنها في الحقيقة بكاء من المعاناة، ومن هنا نجد بكل بساطة أن من الألم يتولد الابداع. وكلماتك أخي الكريم هنا تعتصر من الذات التي تحمل في سريرتها من نبع الحياة اسرارا ومعاني تنسج خيوطها أحرف القصيدة ، فتطلق صرخات وصرخات، وكأنها أجراس تدق مسامعنا بموسيقى ورنات طنينها لا يغيب عن النفس المتلقية .
دمت زجالا رائعا أخي العزيز محمد مومر | |
|
| |
محمد مومر زجال
عدد الرسائل : 199 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 25/11/2009
| موضوع: رد: كلام كلامي الأربعاء ديسمبر 09, 2009 12:19 pm | |
| اختي اسماء محمد
شكرا جزيلا على مرورك البهي مودتي | |
|
| |
محمد مومر زجال
عدد الرسائل : 199 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 25/11/2009
| موضوع: رد: كلام كلامي الأربعاء ديسمبر 09, 2009 12:23 pm | |
| تحياتي الصادقة اختي رشيدة فقري
مجمل صفات الابداع هي المعاناة ...كانت ظاهرة ام باطنة... شكرا على احساسك النبيل لمك مني احلى سلام مودتي محمد مومر | |
|
| |
محمد مومر زجال
عدد الرسائل : 199 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 25/11/2009
| موضوع: رد: كلام كلامي الأربعاء ديسمبر 09, 2009 12:28 pm | |
| اخي الغالي مصطفى ياسين جميل
لقد تقاسمت معي هموم هذا الثص هو في الحقيقة معاناة ابداع على جميع المستويات.... ماضي يغرق الحاضر في متاهات لا حدود لها... شكرا مودتي الصادفة محمد مومر | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الأربعاء ديسمبر 09, 2009 10:53 pm | |
| الصديق العزيز سي محمد مومر وقفت عن عملك هذا وأعدت قراءته مرات. استوقفي هذا الإشتغال على اللغة في بديعها . وهذ التوليد الدلالي . شكرا على هذه المتعة. كنت تحدثت مع الصديق بنعيسى الحاجي حول رسم الكلمات عند كتابتها وأقترحت كتابة التاء هاء حين لا تنطق مثلا: طَيْحَة =طَيْحَه غَنَّاتُو= غَنَّاتُه صْبَاحُو=صْبَاحُه كلمة لَدُودْ= هل هي مصطلح دارج في منطقة ما من المغرب؟
لي رغبة للعودة للنص مليا لقد شعرت أن النص يمكن أن يكثف أكثر وسيكون رائعا. شعور قارئ فقط. مودتي | |
|
| |
البوعليوي عبد السلام مشارك في ديوان "عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 474 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: كلام كلامي الخميس ديسمبر 10, 2009 12:36 am | |
| الاخ العزيز محمد مومر بلبل الشاوية دائما تحفنا من فيض عطاء تقديري
| |
|
| |
محمد مومر زجال
عدد الرسائل : 199 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 25/11/2009
| موضوع: رد: كلام كلامي الخميس ديسمبر 10, 2009 3:00 pm | |
| تحية زجلية اخي العزيز احميدة بلبالي
شكرا على تعقيبك الطيب والمنير...فيما يخص كلمة لدود فهي كلمة باللغة العربية الفصحى... اما بخصوص حرف الهاء عوض حرف التاء...فانا متفق معك...لكن يجب ان نتدارس هذه الامور من خلال خلق اطار قانوني /للزجل والزجالين على الصعيد الوطني/بواسطته يمكن ان نعمم كل الافكار والمعلومات و تقنيات الكتابة .... افكر دائما في خلق ايام دراسية(3 ايام) في مكان ما...تكون فيه مجموعة من الزجالين على مستوى الصعيد الوطني...لدراسة امكانية خلق هذا الاطار القانوني على اعلى مستوى..وطرح مشاكل الزجالين والزجل بصفة عامة.... الاطار القانوني كمركز...مع خلق الفروع الجهوية وتمتيعها باستقلاليتها في الاشتغال داخل محيطها الجهوي.... اتمنى ذالك مودتي محمد مومر | |
|
| |
محمد مومر زجال
عدد الرسائل : 199 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 25/11/2009
| موضوع: رد: كلام كلامي الخميس ديسمبر 10, 2009 3:02 pm | |
| الاخ العزيز عبدالسلام شكرا جزيلا على مرورك البهي مع اطيب المتمنيات محمد مومر | |
|
| |
زايد التجاني مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
عدد الرسائل : 593 تاريخ التسجيل : 06/08/2009
| موضوع: رد: كلام كلامي الخميس ديسمبر 10, 2009 3:45 pm | |
| - محمد مومر كتب:
كْلامْ كْلامِي
هَوْلِي مْهَوَّلْ فْاهْوَالِي مَهْمُومْ وسؤَالِي سوَّلْنِي بْسُؤَالْ مَفْقُودْ
سْكَتْ سْكَاتِي سَكْتَةْ الْمَضْيُومْ وحَالِي تْحَوَّلْ حَالُو مَنْكُودْ
سَرّْ اسْرَارِي لَسْرَارُو مَعْدُومْ
بْالْكِيَّة تَكْوَى وكِيَّاتُو سَفُّودْ
نْطِيحْ طَيْحَة وطْيَاحِي مَرْدُومْ فْگَاعْ گَاعِي والْگَاعْ مَسْدُودْ
وْگَفْ الْوَاگَفْ عْلَى وگَفْتِي مَشْؤُومْ بْكِيتْ وبْكَى بْكَايَ عَلْ لَخْدُودْ
شْكِيتْ وشْكَايَ شْكَاهْ مَحْرُومْ الشُّوفَة شَافَتْنِي والشَّايْفْ مْگْيُودْ
رْحَلْ رْحِيلِي بْرْحَالُو مَعْدُومْ ولِيلْ لْيَالِيَ فْلْيَالِيهْ مَشْدُودْ
اللُّومَة لامَتْنِي واللايْمْ يْلُومْ ولُومْتِي مَا لامَتْ اللايْمْ الْمَحْسُودْ
مَالِي ومَالْ مَالِي الْمَلْغُومْ حْكَايْتِي والْحَاكِي لْحْكَايَة مَا يْجُودْ
تْكَلَّمْ كْلامِي كْلامْ مَكْتُومْ وشُوكْ شْوَاكِي شُوكَةْ الْگَنْفُودْ
زْمَانِي زْمَانْ وزْمَانْ لْيُومْ طْوَانِي طَيَّة مَا طْوَاهَا مَعْبُودْ
حْسَبْتْ حْسَابِي ولَحْسَابْ مَخْدُومْ وسْرَحْتْ نَسْرَحْ سْرَاحِي مَحْدُودْ
غَنِّيتْ غْنَايَ مَا غَنَّاتُو كَلْثُومْ كْتَبْتْ كْتَابِي فْكْتَابْ لَجْدُودْ
الْخَطْوَة خْطَاتْ خَطْوَاتِي فْالشُّومْ وصْدَاعْ صْدَاعِي فْصْدَاعُو بَارُودْ
مْنَامْتِي فْلَمْنَامْ مْنَامَةْ الْمَظْلُومْ ورِيحْتِي رَاحَتْ بْرِيحَةْ الْوُعُودْ
صْبَاحِي صَبَّحْ صْبَاحُو مَسْمُومْ وطْرِيقْ طْرِيقِي مْطَوّْقَةْ لَحْدُودْ
فَالِي فَالْ والْفَالْ مَجْدُومْ وحَقْ حَقِّي بِينْ لَحْقُوقْ مَعْگُودْ
عْلَّةْ عَلاتِي عْلَّة تْعُومْ وشْقَايَ شَاقِي والشّْقَا مَزْنُودْ
الْغُرْبَة غْرِيبَة فْغُرْبْتِي تْحُومْ وحْمَاقْ حْمَاقِي احْمَقْ مَرْعُودْ
طَلِّيتْ طَلَّة وطَلانِي مَصْدُومْ الْوَاقِعْ وَاقِعِي ووَاقعْنَا مَمْدُودْ
قْرَيْتْ قْرَايَةْ الْقَارِي الْمَعْلُومْ ولْگَانِي مَلْگَايَ فْمَلْگَى مَجْبُودْ
شْرَبْتْ شْرَابْ شَرْبُوهْ الرُّومْ دَخْتْ دَوْخَة ودَاخْ الْوُجُودْ
تْفَكَّرْتْ افْكَارِي والْفِكْرْ مَقْسُومْ فِكْرَة وفِكْرَة والْفِكْرْ مَجْلُودْ
حْرُوفِي حَرْفْ والْحَرْفْ يْرُومْ السّْطَرْ مْسَطَّرْ سْطُورْ الدُّودْ
الإِبْدَاعْ مُبْدِعْ بْدَعْ نْجُومْ طْفَاهَا طَافِي وطْفَاتْ بْالْجُمُودْ
سْكَنْتْ والسُكْنَى سَاكَنْهَا الْبُومْ كْبَرْتْ وكُبْرِي كْبَرْ مَعْدُودْ
يَا خَالَقْنِي وخَالَقْ الْمَخْلُوقْ مَلْهُومْ ارْحَمْنَا بْرَحَمْتَكْ وبْالرَّحْمَة جُودْ
زْرَعْتِينَا زَرِّيعَة وزَرْعَكْ مَشْمُومْ ولَفْعَالْ فْعَالْنَا والْفِعْلْ لَدُودْ
لَبْحَرْ بَحَّارْ فْبْحُورُو يْعُومْ والسّْمَا فْسْمَاهَا سْمَاتْ بْلا حْدُودْ. أتفق مع الاستاذ بلبالي فيما قال .طبعا يجب ان تكون للقصيدة الزجلية أسلوبها الخاص ..وأن تكون بلغة دارجية محضة ، بحيث لا نزاوج بين الكلمة الفصيحة والكلمة الدارجة من حيث الرسم طبعا وليس المعنى . وقد سبق ان طرحت بعض ملاحظاتي الشخصية في موقع إنانا مع الاستاذين بلبالي وبنعيسى . وكنت أشرت الى أنه من الاحسن ان نكتب " مدرسه " بالوقف على الهاء وليس مدرسة بالتاء. كما كنت أشرت الى أنه يجب فصل حروف الربط والكلمات كأن نكتب : فكرت ب قلبي وليس بقلبي . فضلا عن أني لازلت أدعو الى الشكل ..شكل ما يمكن أن يسهل القراءة ويساعد على الفهم.وليس شكل كل النص . لي ملاحظة بسيطة في هذه الزجلية الجميلة ..والتي بدا فيها الاستاذ يغزل الكلمات كما تغزل المرأة الصوف : - فْگَاعْ گَاعِي والْگَاعْ مَسْدُودْ هناكنوع من الثقل على اللسان عطل الانسيابية .لو قلت : وكاعه مسدود .لكان أفضل.بضم العين.
مودتي الخالصة | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 10, 2009 11:19 pm | |
| العزيز محمد مومر
في حوار عبر الميسنجر وأنا أكتب التعليق عن عملك ، دار هذا الحديث بيني وبين مبدع صديق وقد رأينا في نهايته أن نرسله كتعليق ظريف. نتوخى منه أولا إبراز اهتمام مبدعي الجامعة بنصوص بعضهما البعض وثانيا الكشف عن الحوار الذي قد يثار بين متصفحي النصوص دون إعلانه وثالثا تقاسم أسئلة القلق الإبداعي. وغنى النص هو الذي أثار هذا الحوار. فتقبل هذه الحوار العفوي من صديقين يكنان لك كل التقدير أيها الشاعر الباذخ ........................ - مومر لهَّاني عليك =معلش حتى انا مشغول - قصيدته : كلام كلامي حيرتني =مالها -فيها اشتغال جميل ولكن أشعر أنها فيها أيضا تكلفا =نعم ثم ان الحيرة هي المطلوب - في تمطيط فكرة توليد الكلمات =نحتار فنبحث فنخرج بنتيجة الله عليك انت ناقد رائع ههههههههه - مثلا:اللُّومَة لامَتْنِي واللايْمْ يْلُومْ ولُومْتِي مَا لامَتْ اللايْمْ الْمَحْسُودْ
=هي مراقصة للغة ارى انها جميلة رغم التكلف المحسود لي معرفت اش جات تدير - القافية
هَوْلِي مْهَوَّلْ فْاهْوَالِي مَهْمُومْ وسؤَالِي سوَّلْنِي بْسُؤَالْ مَفْقُودْ
=واييييه - هذا مقطع جميل سَرّْ اسْرَارِي لَسْرَارُو مَعْدُومْ
بْالْكِيَّة تَكْوَى وكِيَّاتُو سَفُّودْ سفود جاء نشاز بالنسبة للكي =بالعكس راه السفود هو وسيلة الكي - أعلم هو وسيلة وليس نتيجة =يعني اه فهمت ماشاء الله عليك
- مغترض أن يعبر عن الشعور بعد الكي =ايوة بعد الكي ما بقى تعبير دا كيتو وسكت - يَا خَالَقْنِي وخَالَقْ الْمَخْلُوقْ مَلْهُومْ ارْحَمْنَا بْرَحَمْتَكْ وبْالرَّحْمَة جُودْ بالرحمة جود هي تكرار ل ارحمنا برحمتك أليس كذلك سولني أنا عل الكيه =نعم هي تكرار واظنه يعلم هذا فقط اضطر بسبب القافية الله يخليها تكلف الشاعر ما لا طاقة له به - ما هي القيمة المضافة من هذا التكرار هو السؤال ودور الشاعر هو البحث على حلول ولبس الإنقياد وراء القافية =يا صديق الحرف ان المتشبعين بروح القصيدة الحديثة ندرة وانت منهم - لَدُودْ هل هي كلمة دارجة =اما اغلبنا فتجده ما يزال يرزح تحت الشروط القديمة هاتها في سياقها كي ارى - زْرَعْتِينَا زَرِّيعَة وزَرْعَكْ مَشْمُومْ ولَفْعَالْ فْعَالْنَا والْفِعْلْ لَدُودْ =معمري سمعتها - ظنيت غير وحدي ساعه حتى أنت معايا =راني معك في كل ما تفكر به صدقني - ما كهرت شي لو نقلنا هذا الحوار كتعليق على النص =كان بودي ولكني لا أريد أن ....................... - قلت ما كرهت شي ما رأيك في نقل الحوار دون ذكر الأسماء فقط قارء أول في حديث مع قارئ ثان =جميل إن لك أفكارا نيرة ستفيد الجامعة - مثلا هذه فكرة غير مسبوقة حيت عزيز عليك وصافي =المعزة شيئ ربي لي عالم والشهادة واجب .............................. ما ذهبت إليه فيما يخص تقعيد الكتابة الزجلية لك كل الصواب فيه . فالمؤسسة هي الكفيلة بذلك وقد كانت الرابطة المغربية للزجل مؤهلة لكن أنت تعلم الفراغ الذي تركته في الساحة . أتمنى أن يتمكن الزجالون في إعادة الروح لها كما أرحب بكل محاولة أخرى تساهم في الرقي بالزجل. لك كل الود شاعرنا الجميل. | |
|
| |
| كلام كلامي | |
|