جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Mock_u10شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Thumbn11شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Mock_u11شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Mock_u12شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 81038210شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 81981210شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Mock_u13شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 87013610شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Thumbn12شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Mock_u14شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Thumbn13شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Thumbn15شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي K10شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Thumbn16شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Thumbn17شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 66299010شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 80024311شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 67498510شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 54008911شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 67403510شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 79937110شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 79508010شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 79444710شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 79148210شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 80642710شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 79242810شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 80065210شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 79268110شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 79023210شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 81345410شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 80249210شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Mock_u10
شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي

    اذهب الى الأسفل 
    +9
    علي مفتاح
    البتول العلوي
    عبدالرحيم التدلاوي
    رشيدة فقري
    بنعيسى الحاجي
    نجيب أمين
    ربيع عامر الغيواني
    mohamed zitoni
    احميدة بلبالي
    13 مشترك
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 1:26 am

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 45t78318

    يعتبر الشاعر ادريس أمغار المسناوي من أعمدة الزجل بالمغرب وقد راكم تجربة كبيرة في هذا المجال إذ يكتب لأزيد من 40 سنة.
    ويمتاز بالتجريب في كتاباته. وقد متح من الفلسفة والتصوف والعلوم ما جعله يسمو بالقصيدة الزجلية إلى مراتب مهمة كما كان من العلامات الفارقة في الثقافة المغربية ورائدا من رواد القصيدة الزجلية الحديثة .
    وهذا النص نموذج لكتاباته.
    سأقدمه مصحوبا بقراءة للناقد والشاعر عبد الرحيم أبو صفاء حول البعد الفلسفي للوجود الإنساني في تجربة أدريس المسناوي، وورقة علي مفتاح شهوة الضو /ميتافزيقا الصورة وسألحق به قراءة للناقد الدكتور محمد رمصيص حول الصورة الشعرية في شهوة الضو.



    شهوة الضو

    هذ اللحظَه الهابطَه عليَّ نسمات
    هذ اللحظه الطالع منها شهْوات
    ورا خطواتي مدفونَه ادررها
    قدّام لهاتي نابتَه انوارها
    أنا المجني منها حبّات
    المزروع فيها مرّات

    هي تحت نفسي
    هي فوق حسِّي
    الماضي يجرني لها جرّات
    المستقبل يجبدني منها جبدات
    أنا المقصود القاصد زينةْ اللحظات

    الساعه ف ضوِّي تفصَّل
    اللحظه من يدي تتنصَّل
    الحاضر سفينَه توصَّل لأم الغايات

    طلقوني نرجع لْ غدا نلحق بطير الحلمات
    اللغه لمعنِّي بها ف كبدتي خمرت
    الثقَه لمدصراني ف خطوتي شعلت


    هذ اللحظه الفالتَه من عمر الزمان
    هذ الزمان الذايب ف كَف لمكان
    هذ لمكان الخارج بإنسان الروح الداخل بحس الإنسان
    ينبش على مادَّه يفتَّش على وجدان
    فاللحظه الحيَّه الهاربَه الغابرَه ف تاريخ الزمان
    إلى كان للزمان تاريخ . . . إلى كان ؟...
    قولوا له يعرِّي على نهارُه يبان
    نقراوه ع لفْصول جْبال سْهول ويدان

    • • •

    الحاضر فلتَه
    الحاضر قبضَه
    الحاضر باب اوسع من اكتافنا
    اللحظه زلڤَه
    اللحظه وقفَه
    اللحظه خلعَه محت هتافنا

    بين الحركَه والسكون شاهَد لقبر تايقرا بَالمقلوب كْفوفنا
    بين الحياة والموت تايطوالوا رجلين خوفنا

    شكون يدوَّر الزمان فالجهَه اللي بغينا نطلُّوا على اهدافنا ؟
    شكون يدوَّر المغزل ف يد الشمس تعاود غزيل اوصافنا ؟

    الساعه ما عرفناها مطلقانا ولاَّ غير مخاصمانا !
    للسؤال ما لقت ركوب بلا مقص تقطَّع ف جوفنا

    • ••

    للسّاري فالكون
    للجاري فاللون
    ذاك الشاربني مَح الواكلني مخ
    انت زماني بالصَّح ولاَّ غير بَّخْ على بَّخ ؟

    تتلوَّى بين النجوم
    تتوَّم لغيوم تزوَّج لكروم
    تحسَّسني بقيمةْ اللحظه
    ندرك الهم المشروك
    نكون فيه أنا المقيوم
    نلقى الوقت فات عليَّ
    هو اللي كان تسابيح بين يديَّ
    نتسائل "مال النهار ما وقفشِ ياخذني له أَوْ ليَّ ؟"
    نبرَّد على قلبي "وَ قِيلَ ما شافنيش
    لوكان شافني كان رمقنني بعينيَّ !"

    نجمع اطرافي منَّهنا و الهيهْ
    نرقَّع دماغي بين كان و يكون له
    أنا الكاين المتحَوَّل بين السابق واللاّحق
    المخدوع بطيف اللحظه المقطوع من ضو شجرَه
    الوقت وقتي أنا السايل فيه
    الَعْمر عمري أنا الناقص منه ونا الزايد عليه.

    •• •

    الوهم بلا رجلين يجري ورايا
    الحقيقَه بلا جنحين تطير قدّامي
    ونا
    براس قدُّه قدْ آش
    نتكركب بين الشك واليقين
    نوقف وقفةْ الكاف
    نقول لراسي " شاك لا يكون الزمان غير ف عقلي
    شاك ف عقلي لا يكون ما سمع ما شاف..."

    •• •

    رجعت من كل جهَه
    ونا ليَّ جهات ف كون حلمتي .
    غدا يومي
    نحضرُه فين ما كان
    نعرَّس له بشهوتي.

    نمد عيني القدَّام
    نسرَّح شوفتي فالسراب
    المنشور بين الوجود والعدم
    نقول " ابْلَى سْوادك يا موتي قدّام حركتي "

    نهز رجل نحط قدم
    نشق السور الواقف قبالتي.
    نقول حتى لو تهبط عليَّ قبَّة ليلتي
    تبقى سحابتي حبلى ب لمعاني تزيد ف عنايتي .

    نغطس جسدي ف بحر كياني
    نغمَّس حدسي ف ضي اعياني
    نقول " أنا من تحت نفسي
    أنا من فوق حسي
    نجني لْطايف لمعاني نقاد اكتاف ميزاني ..."

    • • •

    سكران
    و ما شارب غير الضو
    عمروا لي من روح مجاجُه كاس ورا كاس
    حتى تبرز عروسَةْ الشتا بحروف زيني

    اسقوني بكفوف لَبْها سَقيَه على سقيَه
    حتى تخضَر اليابسَه ف طيني

    ارموني فجَذْبةْ ريح حالكم نقطَّر جبيني
    حتى يشطح واد الوجد بينكم وبيني

    زيدوني من ضوكم
    أَوْ لضوكم فوق لهوى زيدوني
    حتى تشرق عين السما من عيني


    اروِوْني
    من حلاوة ريي ترواوْا

    ضوِّوْني
    من غلاوة ضيي تضواوْا

    امرِوْني
    ف صفاوة مرايتي تمراوْا

    نتمراوْا ... نتمراوا ...
    حتى نوصلوا للمقام العالي فالإنسان نتخاواوْا
    ( الإنسان مجمع لمعاني )
    معاني
    ف بروق شموسهم
    نقراوا اللوح الساني نتداواوْا


    الزين حَيْ و حي حي فكل ابراج
    الضو فَيْض وفيض فيض فاض امواج
    ع البيضَه الكونيَّه طلع اهداج
    دار ع لمزاج تاج
    يا ما هُو من تاج !

    • • •

    يـا صبحيَّةْ إيماني
    قولي لمولاتي الشمس تدوز منَّهنا
    ايلا بغت تلقاني

    أنا هنا . . . . هاني . . . .

    اللي شافني من اڤراني
    يفرَّك الذَّرَّه لحبّات ...
    يفرَّك الحبَّه لحبيبات . . .
    يفرَّك الحبِيْبَه لجزئيات ...
    يفرَّك فيهم وحدانيتي لكثيرتي
    يفرَّك كثيرتي لوحدانيات
    يفرَّك ويفرَّك من هذي لذك
    حتى يطيح على إنساني ...

    إنساني نفس نفسي
    إنساني حس حسي
    إنساني سفَر ذاتي لكياني
    إنساني خمرة كياني ف كياني ...

    إدريس أمغار مسناوي

    غشت 2006 م تيفلت

    عبد الرحيم أبو صفاء
    البعد الفلسفي للوجود الإنساني
    في تجربة ادريس المسناوي


    تتفرد التجربة عند الزجال المغربي إدريس المسناوي ، بتجاوزها للتوصيف الفوتوغرافي للواقع ، الذي طبع ذاكرة الزجل المغربي لردح غير قليل من الزمن ،إلى إثارة البعد الفلسفي الإنساني في عموميته وخصوصيته في الآن ذاته، حيث نطالع المفاهيم الكونية لوجود الإنسان و أسئلته الحائرة حول ماهيته المتشاكلة جسدا وروحا ، ونطالع إلى جانبها خصوصية الذات الشاعرة التي تخوض تجربة الكتابة المتجلية في معاناة الذات المبدعة وأفق تشاركها مع هموم الذات المتلقية..
    سؤال الفضاء الزمني بكل مساحته المتماهية مع الوجود الإنساني في جدلية التحكم
    و الانصياع
    [ هذ اللحظه الطالع منها شهوات
    هذ اللحظه الهابطه عليَّ نسمات
    ورا خطواتي مدفونَه انوارها
    قدام لهاتي مخبيه ادرارها
    هي فوق نفسي هي تحت حسي
    أنا المزروع فيها حبّات أنا المجني منها مرّات
    الماضي يجرني جرّات المستقبل يجبدني جبدات ]
    هو سؤال يحيل على قلق الانتماء والطمأنينة، لزمن معين بذاته..حتى تصرخ الذات الشاعرة
    [طلقوني نرجع لْ غدا
    نلحق بحلمتي نوسَّع رحبتي لرحبات
    الزمن لمعنِّي به ف جعبتي ] في منافرة دلالية تشير الى استثمار انزياحية الزمان في كل تمظهراته..وتبقى لحظة الكتابة، هي اللحظة الحاسمة في تصويغ المكان لعيش لحظة الزمن المرغوب فيها والمنفلتة من هذه الرغبة ذاتها..إذ السياق هو المتحكم في أقانيم زواج اللحظة بالمكان زواجا كاثوليكيا بتبادل عهود زواج الروح بالجسد
    [هذ اللحظه الفالتَه من عمر الزمان
    هذ الزمان الجاري ف كف لمكان
    هذ لمكان الخارج بإنسان الروح الداخل بحس الإنسان
    ينبش على مادَّه يفتَّش على وجدان
    فاللحظه الحيَّه الهاربَه الغابرَه ف تاريخ الزمان
    ايلا كان للزمان تاريخ . . . ايلا كان ..]
    ثنائية المادة /الوجدان..الجسد / الروح..أحادية الإنسان وتعدد الأسئلة القلقة حول ماهيته ووجوده في علاقتهما بالمكان والزمان المحددين لمصيره من جهة وحاضره من جهة ثانية ..ليصل تصور الشاعر إلى منتهاه في ثنائية الحياة والموت عبر توازٍ منسجم يحيل على وعي تام أثناء لحظة الكتابة :
    [بين الحركَه والسكون
    شاهد لقبر تايقرا بالمقلوب كفوفنا
    بين الحياة والموت تايطوالوا رجلين خوفنا
    الساعه ما عرفناها مطلقانا ولاَّ غير مخاصمانا
    للسؤال ما لقت ركوب بلا مقص تقطَّع ف جوفنا]...
    إن هذه الأسئلة الفلسفية الكبرى..عن الذات في علاقتها بوجودها وفاعليتها فيه (هل هي المسيطرة على أقانيم توجهاتها واختياراتها..أم هي تابعة فقط و مستسلمة؟)
    الأسئلة التي تؤسسها قصيدة المسناوي لا تبقى حبيسة تفاعل الذات مع همومها الخاصة، بل تتجه إلى مفهوم التشارك وتقاسم همّ الكينونة والمصير ،تشارك يبقى محوره الذات الشاعرة عينها
    [انت زماني بالصح ولاَّ غير بَّخ ْ على بخ ؟
    تتلوَّى بين النجوم تتوَّم لغيوم تزوَّج لكروم
    تحسَّسني بقيمةْ اللحظه ندرك الهم المشروك
    نكون فيه أنا المدروك ]
    سؤال الوجود الذي حمل همّه ديكارت ومن قبله وبعده ، تحمله قصيدة ( فوق النفس ..تحت الحواس)،بوعي عميق لمفهوم الشك الذي يبحث في عمق الانسان ويخلخل اعتقاداته و يثير أسئلته حول نفسه، نحو ثنائية التحليل و التركيب/التشتت والتوحد /الضياع و العودة
    [أنا الكاين المتحَوَّل بين السابق واللاحق
    المخدوع بطيف اللحظه المقطوع من ضو شجره
    الوقت وقتي أنا السايل فيه
    العمر عمري أنا الناقص منه ونا الزايد عليه..]
    [ونا براس قدُّه قدْ آش نتكركب بين الشك واليقين
    نعثر بين الوضوح والعتْمَه نوقف وقفة الكاف
    نقول لراسي " شاك لا يكون الزمان غير ف عقلي
    شاك ف عقلي لا يكون ما سمع ما شاف ..."]

    فلسفة الكينونة ..كينونة خاصة تزج بالسواد في مساحة البياض الفاره الفضاء..إنها فلسفة الكتابة..القدر المحتوم للذات الشاعرة التي تدعوها إلى مقاومة كل أشكال التراجع والاستسلام
    [نسرَّح شوفتي فالسراب المنشور بين الوجود والعدم
    نقول " ابْلَى سوادك يا موتي قدّام حركتي "]
    لحظة التحدي تحدي بياض الورقة بسواد القلم و تحدي سواد الأيام بصفاء اللغة وبياض المعاني ..
    [نشق الضباب الواقف بين الحاضر والمستقبل
    نقول حتى لو كاع تهبط عليَّ قبَّة ليلتي
    تبقى سحابتي حبلى ب لمعاني نزيَّن بها لغتي

    حتى يغدو الانسان في ظل صراع الوجود/ الكتابة بوثقة المعاناة ومجمع كل كل معاني الألم والفرح/العدم والوجود..وتغدو اللحظة حينها لحظة إدريس المسناوي الذي صدرها في بداية القصيدة، لحظة تشاركية تتجاوز نرجسية العمل الذاتي إلى مخاطبة الآخر ودعوته إلى مقاسمة الرؤيا الشعرية مع الذات المبدعة في حميمية المتلذذ بخمر الكتابة و نديمه...
    [سكران و ما شارب غير الضو
    عمروا لي من روح مجاجه كاس ورا كاس
    حتى تبرز عروسة الشتا بحروف زيني
    اسقوني بكفوف لبها سقيَه على سقيَه
    حتى تخضر اليابسه ف طيني]

    هي دعوة عميقة إلى الحوار وتبادل التصورات و المكاشفة الشفيفة التي تفضي إلى فهم الإنسان في حقيقته و تمكنه من تحسين أدائه الإنساني
    [ نتمراوْا . . . نتمراوا . . .
    حتى نوصلوا للمقام العالي فالإنسان نتخاواوْا
    ( الإنسان مجمع لمعاني ) معاني
    ف بروق شموسهم نقراوا اللوح الساني نتداواوْا]

    من هذه الزاوية تكون القصيدة رسالة .. والأجدر بها أن تكون كذلك ،حتى لا ندفع ثمن عبثية الكتابة كما نفعل باستمرار..لأن تحطيم قوالب اللغة وصوريتها الذي يؤسس للوجود الشعري، ليس هو الهدف في ذاته ولا هو مبلغ الشعرية في تحققها..إن فاعلية القصيدة عند التلقي و في أفق تغيير العالم حسب رؤى جديدة هي التي تعطي للقصيدة قيمتها الحقيقية من حيث انتمائها للجنس الشعري ...
    وقصيدة المسناوي من هذه الطينة التي تجمع بين عناصر الجمال اللغوي والأسلوبي المفرغ في تراقص الإيقاع المتوازي وبين القيمة الأخلاقية الملتزمة و الفاعلة في الإحالة على قيم إنسانية كبرى، كان العنوان الأكبر فيها : الذات و الآخر ..الآخر والذات..رحلة البحث عن الذات من خلال الآخر..ودعوة الذات إلى معرفة الآخر..تجربة تعانق قمة الشعر في أبهى تألقاته ..تجربة بحجم الشاعر نفسه...
    يا صبحية إيماني
    قولي اللاّلَّه الشمس
    تدوز منَّهنا ايلا بغت تلقاني
    أنا هنا . . . . . هاني . . . .
    اللي شافني من اقراني
    يفرَّك الدَّرَّه لحبّات ...
    يفرَّك الحبَّه لحبيبات ...
    يفرَّك الحبِيْبَه لجزئيات ...
    يفرَّك فيهم وحدانيتي لكثيرتي
    يفرَّك كثيرتي لوحدانيات
    يفرَّك و يفرَّك
    من هذي لذك حتى يطيح على إنساني ...
    إنساني نفس نفسي ...
    إنساني حس حسي ...
    إنساني سفْرَةْ ذاتي لكياني ...
    إنساني خمرة كياني ف كياني ...] (فوق النفس..تحت الحواس)
    الزجال المغربي : ادريس المسناوي.


    عبد الرحيم أبوصفاء
    [img]

    ورقة علي مفتاح حول قصيدة شهوة الضو

    شهوة الضو
    ميتافيزيقيا الصورة ، تتناسل الكلمات فيما بينها ، و على المتلقي مداعبة المعنى كي يتلمس تلك الشهوة التي تنبعث كالضوء ما بين الأسطر المشاكسة حينا و الصادمة حينا آخر ، نبش في الذات المفكرة ،استقراء مفاهيمي لكن بصيغة شعرية للذاكرة في علاقتها بكينونتها و وجودها المطلق و النسبي العابر ،الزمان يتخلص في تملص بديع من بعده الكرونولوجي ،تتداخل لحظاته و كأنه خط
    مستقيم .
    هذ اللحظه الفالتَه من عمر الزمان
    يقول رولان بارت في مستهل كتابه متعة النص و هي عبارة لكاتبها هوبس : " ان الخوف هو هاجسي و شغفي الوحيد في الحياة "
    فمتعة النص هنا في شهوة الضو في علاقته بالآخر |المتلقي هي علاقة تجاذب و قلق قد يصل احيانا الى مستويات الخوف ،أي الخوف من عدم تمكنه من ملامسة المعنى و مسايرة تمظهرات اللغة|الصورة ، و كل ما تطرحه من أسئلة و تصورات للانا الشاعرة ،حول مفهوم الزمن و الوجود و كذا من خلال طرحه الفلسفي للثنائيات المتضادة :الشهوة |الحرمان ،الضوء| الظلام ، الموت |الحياة
    اذن فاننا هنا امام قلقين متباينين : قلق الانا او الذات الشاعرة ،ثم قلق المتلقي في علاقته بالاسئلة و الاشكالات التي يطرحها الأنا و مدى قدرة المتلقي على مسايرة اللغة شعرـ فلسفية .اذن فاللغة الشعرية في النص الذي بين ايدينا لغة قلقة و مقلقة ،خائفة و مخيفة ،
    و تيمة القلق و الخوف هنا هو ما أعطى للنص قيمته لا اقول الشعرية فقط و انما الفلسفية و الفكرية كذلك .
    بين الحياة والموت تايطوالوا رجلين خوفنا
    لقد كان الشاعر هنا يبحث من خلال قصيدة شهوة الضو عن شهوة الكتابة التي لا يمكن ان تتحقق الا بمداعبة اللغة ،ملامسة الافكار
    ثم تطويعهما معا كي تتحقق شهوة الكتابة .لقد تحايل الشاعر من خلال مرجعيته الفلسفية و الفكرية و يمكن ان نضيف الى ذلك المرجعية الصوفية ،على اللغة كي يحقق رغبته و شهوته النرجسية في الكتابة ،و هي رغبة ملحة لكل ذات مفكرة .
    اولا من خلال العنوان: شهوة الضو
    هذ اللحظه الطالع منها شهْوات
    نعرَّس له بشهوتي
    ثم تأتي صرخته من خلال كلمة "طلقوني" التي تفيد ضمنا وثوقه نحو الإنعتاق و التحرر ،فطلقوني تفيد الأسر و القيد الذي يحول بينه و بين ملامسة الحلم الذي و كما يقول فرويد يكون باللغة الام وبأفكار تمليها التركبة النفسية و الفكرية للذات الحالمة .
    طلقوني نرجع لْ غدا نلحق بطير الحلمات
    فالدافع الاول نحو دعوته لاطلاق سراحه "طلقوني " يكمن في جاهزية اللغة لديه و التي لا يملك شيئا آخر سواها "اللغة لمعني بها ف كبدتي خمرت "
    بالاضافة الى "الثقة لمدصراني"
    الثقَه لمدصراني ف خطوتي شعلت
    و هنا تكمن نرجسية الأنا لكنها نرجسية غير مكتملة|قلقة من خلال الاسئلة التي تطرح ،و مُقلقة للمتلقي الذي يحاول اولا مسايرة اللغة|الصورة ثم إيجاد اجوبة لتلك الاسئلة ، و عبر تلك العلاقة التفاعلية بين الأنا الشاعرة الفاعلة و الآخر المتلقي المنفعل و المتفاعل تكمن شهوة الكتابة .
    فمفهوم الزمان عند الشاعر يتخذ أشكالا متعددة و مختلفة ، بل أكثر من هذا فانه من خلال طرحه لهذا التساؤل حول دوران الزمان
    و من بمقدوره القيام بذلك؟ :
    شكون يدوَّر الزمان فالجهَه اللي بغينا نطلُّوا على اهدافنا ؟
    شكون يدوَّر المغزل ف يد الشمس تعاود غزيل اوصافنا ؟
    تساؤل فلسفي يحمل في طياته ميل الانا الشاعرة نحو اعادة صياغة هذا الزمان وفق تصورها الفكري و الوجداني ،انه تساؤل اقرب الى التمني نحو معانقة "اهدافنا" و اعادة تكوين ل "اوصافنا" .
    ادريس امغار المسناوي ، زجالنا المقتدر ،مدرسة تملي علينا نحن تلامذتها أبجديات الكتابة الزجلية ،لكن بشهوة ممنهجة شعرا و فكرا و رؤى .صرح زجلي شامخ ، بحر امتزجت امواجه الشعرية بشاطئه الفلسفي ، و القادم للسباحة يجب ان يثقن فن العوم و الابحار
    و في رأيي المتواضع جدا ، يمكن اعتبار هذا النص الشعري صدمة حداثة زجلية ، نموذج للقصيدة المنفتحة على أكثر من قراءة .
    و الشكر كل الشكر لمدينة تيفلت الام التي سكبت في فم رضيعها المسناوي شهوة الكتابة .
    شكر خاص لاخي سي احميدة بلبالي
    تحياتي



    مكنني الصديق الشاعر ادريس أمغار المسناوي من هذا الرد وهو تحية لكل مبدعي الجامعة وهي التالية:


    أنا عاد غنقول باسم الله ف لكتابه. قبل ما تعطوني لمداد اعطوني الضو.

    * * *

    تفقَّسني الشمس : جوج كلمات ونبدا الَكْتابه .
    نكـون ود : جوج حلمات ونبلغ سن الرشد .

    * * *
    النجمَه تاتموت باش تعطي الضو
    الشمعه تاتعطي الضو باش تموت
    والإنسان ؟
    تايموت باش يعطي الضو ؟
    و لاّ تايعطي الضو باش يموت ؟

    * * *
    أخرج من صمتي لأمارس صمتا من نوع آخر ، بعيدا .. قريبا من حضرة المبدعين الأوفياء والمنصفين للزجل.
    هو الأستاذ احميدة بلبالي من فعلها وبتواطؤ مع الشاعر الرقيق عبد الحميد شوقي الذي نتقاسم معه "شهيوات الضو" في جلسات حميمية ينعشها غالبا الناقد الدكتور محمد رمصيص. يحضرها ثلة من المبدعين المتميزين والناشطين في الساحة الإبداعية الوطنية والعربية.
    لم أخف يوما من أنني أستمد منهم جميعا الدفء والمحبة والطاقه للقراءة والكتابة، أذكر من بينهم على الخصوص الزجالين (على أمل أن أستحضر أسماء المبدعين الآخرين في مناسبات قريبة ). يحضرني شموخ إدريس الزاوي، الخدوم المخلص للزجل والناكر لذاته، هذا الإنسان الذي فتح عيون مدينة تيفلت على الزجل لتكون مزجالة بكل المقاييس؛ ويحضرني تحدي العياشي ميلودي الإنسان الطيب الودود ؛ ويحضرني التألق الملفت والمدهش لكل من أحمد بنزها ورضوان حجاج وإدريس فكري... هؤلاء وآخرون من قصاصين وشعراء عرفوا جميعهم كيف يفجرون صمتي إلى مداد كنت أختزنه ( فقط) إلى حين أن يختمر .
    لكن، ها أنا أقرر ودون سابق إنذار انطلاقا من هذه النقطة الضوئية أن أبادر لمعانقة كل أسماء الذين تفاعلوا مع نصي الزجلي "شهوة الضو" بكلمة أمغارية أجدد من خلالها اعتزازي بهم وإعجابي بكل ما ينشرون.
    أقول لكم : أتتبع خطواتكم بقلب عاشق وعين فاحصة متفحصة وبتقدير كبير ، وأنا أتعلم... أتعلم منكم سحر وصدق الكلمة. لذا ألتمس فضلكم الإبداعي أيها الآتون من أعماقي وانتم تسمون بالزجل إلى ما هو أجمل. كما ألتمس منكم بكل صدقي الطفولي " تخلوني نزيد نتعلم منكم ". لا تطالبونني بما هو فوق طاقتي. أنا لا أغني عنكم من الزجل شيئا.
    ما اعطيت والو للزجل.. وما اعطيت والو لهذ لبلاد.

    أتمنى أن أكون ذات شمس جديرا بزجال وبكل ما يحمله هذا اللقب من معنى راقي.
    أنا المتعطش للمعرفة ، أحتاج لشموس أخرى من القراءات المتعددة والمتجددة لأحظى بمقام زجال قبل أن أصل لمقام الشيوخ .
    ليتني أنال ، " ف حياتكم " وفي عز تألقكم ، مقام الرضا : رضاكم .
    الشكر الموفور من قلب يغمره الحبور لكل الأحباء ....

    شكرا للجميلين أبو الصفاء ومحمد العناز ، شكرا للمبدعين نورالدين بوصباع والدكتور عبدالسلام دخان دون أن أنسى اسما يفرض علي كل التبجيل، هو الأستاذ علي مفتاح .

    أما عن (ما جمّع الشامي على المغربي ). حرت والله حرت! بأي لغة يتوجَّب علي أن أقدم شكري لهذا الدمشقي المبدع والإنسان ؟.
    لن تكون إلا جميلا رائعا يا شاهر الخضرة ويا خضرة الشاهر!.
    هكذا تراك روحي في مرآتها. يا من يعلمني المعنى الراقي للكرم .

    شكرا خاص للصديقين القاص الوديع حسن البقالي وللزجالة والإعلامية نهاد بنعقيدا .

    أما أنت يا صديقي وعزيزي احميدة بلبالي، لقد أعلنت لك في أكثر من مناسبة عن عشقي لأزجالك اليانعة. لا يمكن إلا أن تكون سعيدا وأنت تقدم خدماتك النبيلة لهذا الجنس الأدبي الذي تجمعنا به نفس الهموم والتطلعات. أتمنى أن أكون في الموعد عند مطلع ديوانك الثالث لأؤكد لك مدى عشقي لإبداعاتك بشهادة سأسعى جاهدا أن تكون هي الأخرى إبداعية.
    فخور بما تقدمه أيها الصديق الحامد البلبالي. أعتز بك، ومن حقي أن أتباهى بما تحققه من خدمة إشعاعية للإبداع الإنساني عامة وللزجل المغربي خاصة.
    طموحك وثقتك في نفسك يزيدان في إسرارك للمضي قدما نحوى الأسمى... لن يكون إلا ذلك. تقدم ...

    طوبى لنا جميعا بمدينة تيفلت المزجالة كما سمتها الدكتورة لطيفة الأزرق والدكتورة نعيمة الواجدي وآخرون.

    أغتنم الفرصة لأحيي من كل قلبي أهل الدار، أقصد جامعة المبدعين المغاربة على هذا المشروع الإبداعي...

    * * *

    إدريس أمغار مسناوي
    تيفلت : 12 / 01 / 2010 م


    عدل سابقا من قبل احميدة بلبالي في الجمعة يناير 22, 2010 2:02 am عدل 5 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mohamed zitoni
    عضو فعال
    mohamed zitoni


    عدد الرسائل : 514
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 2:00 pm

    شكرا للأخ الزجال احميدة بلبالي على نقل هذا النص الرائع لزجالنا الكبير ادريس المسناوي

    ممتع للغاية أخي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ربيع عامر الغيواني
    أديب مميز
    أديب مميز
    ربيع عامر الغيواني


    عدد الرسائل : 1461
    تاريخ التسجيل : 27/12/2007

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 2:16 pm


    هذا النص ممتع وأحسنت الاختيار أخي بلبالي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نجيب أمين
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان
    نجيب أمين


    عدد الرسائل : 655
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: شكرا السي احميدة بلبالي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 3:17 pm

    إلتفاتة تحمل دلالات عميقة في حق شيخ زجالي الرابطة المغربية للزجل الذي تستحق دواوينه الأربعة عشر وقفات للتأمل والدراسة ....شكراأخي احميدة بلبالي على المتعة والفائدة ...تحيتي وتقديري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://molta9a-ibda3.board-idea.com/
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 3:19 pm

    الصديق
    محمد الزتوني
    في جعبة الزجال الكبير ما يستحق الإطلاع . والنص عميق جدا آمل أن نتمكن من سبر أغواره.
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 3:22 pm

    ربيع عامر الغيواني كتب:

    هذا النص ممتع وأحسنت الاختيار أخي بلبالي
    ادريس المسناوي رقم زجلي مهم في الحقل الثقافي ويستحق أن نقف عنده.
    شكرا على مرورك على النص آمل أن يكون أمتعك.
    مودتي


    عدل سابقا من قبل احميدة بلبالي في الإثنين يناير 04, 2010 2:40 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 3:27 pm

    نجيب أمين كتب:
    إلتفاتة تحمل دلالات عميقة في حق شيخ زجالي الرابطة المغربية للزجل الذي تستحق دواوينه الأربعة عشر وفقات للتأمل والدراسة ....شكراأخي احميدة بلبالي على المتعة والفائدة ...تحيتي وتقديري
    تعلم أخي
    نجيب
    محظوظ من يعانق ويرافق هامة كهامة ابا ادريس.
    بركان إبداعي، تواضع الكبار حين تجالسه. محترف للقلق الإبداعي، ملتهم الكتب ومستمع لدبيب النمل في كل الأمسيات وداعم لكل الأصوات الزجلية هكذا خبرت الرجل وآمل أن نفيه حقه في جامعتنا.
    مودتي أيها الغالي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنعيسى الحاجي
    زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
    زجال مشارك في ديوان



    عدد الرسائل : 490
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 4:13 pm







    الأخ العزيز احميدة بلبالي

    أشكرك جزيل الشكر على مستوى وسعك الفني الذي من خلاله تحاول تقريب

    المتلقي من الاطلاع على فضاء من الفضاءات الفنية التي تعد مقصدا أثريا تغري بثقل
    مكوناتها الفنية المتلقي بلوحاتها الخالدة المنسوجة بخيوط متينة من تراثنا الشعبي
    الأصيل فضاء تتسع أرجاؤه لسيولة قلم عانق مادة الزجل لفترات مشهودة من التاريخ
    الفني توج من خلاله الأستاذ الكبير الزجال السي ادريس المسناوي شيخا من شيوخ
    الزجل نكن له وافـر الاحترام والتقدير أدام الله حياته ...
    تحيتي الفنية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رشيدة فقري
    شاعرة إدارة عامة أمينة الصندوق للجمعية
    شاعرة إدارة عامة أمينة الصندوق للجمعية
    رشيدة فقري


    عدد الرسائل : 1208
    تاريخ التسجيل : 25/12/2007

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 4:56 pm

    اخي الفاضل احميدة بلبالي
    كل عبارات الشكر لن تفيك ما تستحق على هذه الهدية القيمة, التي قدمت لجامعتنا الغنية بمشاعر اعضائها, وحسن تواصلهم الانساني فبل الادبي...
    فالمبدع الذي قدمت لنا سي ادريس مسناوي, يستحق وقفة اجلال واكبار ونحن هنا نعرف مكانته في الساحة الثقافية,
    ونعتبر وجوده بيننا ولو من خلال نصوصه مكسبا لنا..
    اما عني شخصيا, فاني اشتقت لمعرفته من خلال خاطرة كتبها اخونا الشاعر عبد الحميد شوقي: بعنوان :

    (أصيل برائحة المطر ودفق الضوء)

    واهداها له وظللت انتظر اليوم الذي ارى كل الصفات النبيلة التي جاءت في الخاطرة, مجسدة امامي في شخص ما ان تقع عليه عينك حتى تدرك انك امام رجل غير عادي, بنظرته العميقة المسافرة الى ما وراء الروح ,بسكونه الذي يجعل منه مستمعا منتبها الى كل حرف ينطق حوله ,ببسمته التي تغمرك حنانا ابويا لا تملك الا ان تتجاوب معه...
    هذا ادريس امغار المسناوي ,وهذا ما ترك في نفسي حين قابلته اول مرة في صالون الرويسي...
    اما حين قرات نصا من نصوصي بين يديه ,,فان تعليقه كان دليلي الى ان هذا الرجل, لا يلقي الكلام على عواهنه, وانه فعلا علامة فارقة في ادبنا المغربي...
    اخي بلبالي
    اعرف ان القصائد التي ارفقت دراستك هذه هي غيض من فيض يملكه شاعرنا الكبير واتمنى ان يعتبرها اعضاؤنا الزجالون المبتدؤون, مرجعا يطلعون عليه كلما سمحت الفرصة,
    كما اتمنى الا تبخل علينا بالمزيد فان بجعبتك الكثير...
    هذا وانني اتمنى ان تقدم دراسات في نصوص من تراهم يستحقون من اعضائنا, لاني اجدك قارئا فطنا ومتحمسا وناقدا متمكنا, لا حرمت الجامعة من مجهوداتك...
    لك اخي احميدة, ولاخي ادريس مسناوي, كل محبتي وتقديري
    اختكما رشيدة فقري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالرحيم التدلاوي
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع



    عدد الرسائل : 268
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 6:16 pm

    الشكر الجزيل للاستاذ بلبالي على التعريف الجميل بالاستاذ الكبير المسناوي,استمتعت بالنص و بالقراءة الذكية,اتمنى المزيد
    و بالتوفيق للجامعة و اعمالها البهية
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    البتول العلوي
    شاعرة
    البتول العلوي


    عدد الرسائل : 116
    Localisation : المغرب / فاس
    تاريخ التسجيل : 05/07/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأحد يناير 03, 2010 11:20 pm


    أستاذ حميد البلبالي
    أشكر لك نشرك هذا النص الشيق البادخ
    للشاعر المغربي الكبير الأستاذ
    ادريس أمغار المسناوي الذي أحييه
    و أحيي الاستاذ عبد الرحيم أبو صفاء
    على قرائته القيمة

    خالص ودي



    لله الأمر من قبل و من يعد
    http://masryatbatoulalaoui.malware-site.www
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://masryatbatoulalaoui.jeeran.com
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالإثنين يناير 04, 2010 12:38 am

    المبدع
    العلوي حسن
    الغرض من تقديم النص هو الوقوف على ما آل إليه الزجل ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن نكتب منذ البداية مثله فهو نتيجة مسار طويل للمبدع.
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالإثنين يناير 04, 2010 12:44 am

    المبدعة الجميلة
    البتول العلوي
    تحيتك للمبدعين ادريس المسناوي وعبد الرحيم أبو صفاء واصلة
    وأنا "غ نبدل السمية وخلاص" ههههه
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالإثنين يناير 04, 2010 2:55 pm

    بنعيسى الحاجي كتب:






    الأخ العزيز احميدة بلبالي

    أشكرك جزيل الشكر على مستوى وسعك الفني الذي من خلاله تحاول تقريب

    المتلقي من الاطلاع على فضاء من الفضاءات الفنية التي تعد مقصدا أثريا تغري بثقل
    مكوناتها الفنية المتلقي بلوحاتها الخالدة المنسوجة بخيوط متينة من تراثنا الشعبي
    الأصيل فضاء تتسع أرجاؤه لسيولة قلم عانق مادة الزجل لفترات مشهودة من التاريخ
    الفني توج من خلاله الأستاذ الكبير الزجال السي ادريس المسناوي شيخا من شيوخ
    الزجل نكن له وافـر الاحترام والتقدير أدام الله حياته ...
    تحيتي الفنية

    الصديق العزيز
    بنعيسى الحاجي
    اشتقت لسماع صوتك وعتاباتك الجميلة.
    سأفشي لك سرا جميلا وهو أن السي ادريس المسناوي يعتبر نفسه طفلا يريد أن يتعلم وغير ما مرة يزودنا بنصوصه ويطلب منا أن ندله على السلبيات ويتقبل الملاحظات حتى من مبتدئين في الكتابة.
    مؤمن بالطاقات الواعدة ويعتريه فرح طفولي كلما عثر على نص أو تجربة ترسم طريقها في الزجل.
    ولهذا أقترحت هذا النص. تقديرا له ودعوة للإطلاع على تجربته.
    مودتي
    .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالإثنين يناير 04, 2010 3:45 pm

    الشاعرة البهية والرشيقة
    رشيدة فقري
    يكفيني منك هذا التقدير ويكفيني تجاوب المبدعين وتطوير التعليقات التي تصاحب الإبداعات في جامعتنا.
    مسؤولية كل المبدعين هو جعل هذا الموقع متميزا بمساحات الحوار والتعليق الحر والبعيد عن المجاملة. جعله مدرسة للتكوين وليس فضاء استعراض ومعرض الكتابات. وهذه الرغبة معبر عليها في هذا الموقع الجميل. يكفي أن يباشر كل منا مسؤوليته هذه.
    انا ناقل تجارب وأفكار نتداولها في لمة جميلة بمدينة تيفلت الصغيرة في حجمها والكبيرة بمبدعيها، في كل ألوان الإبداع.
    كلماتك في حق الزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي تركت فيه أثرا طيبا عندما أطلعته عليها. واعتبري نفسك ابنته " على حسابي" .
    الدرس الذي علمني حين تعرفت عليه هو البساطة والطموح والقلق الدائم في الإبداع. وأن أي نص هو ناقص بطبيعته. فالنص المثالي لم نكتبه ولن نكتبه أبدا، إن كنا مبدعين حقيقيين مسؤولين .
    بهذه الروح الطفولية سنتقدم.
    مودتي وشكري لك بدعوتك التي كانت سببا لدخولي الجامعة والتعرف على مبدعين جميلين وعلى رأسهم سي محمد اللغافي الذي يذكرني بعدنان ياسين وملتقى أبي الجعد.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: شهوة الكتابة   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالإثنين يناير 04, 2010 9:51 pm

    شهوة الضو
    ميتافيزيقيا الصورة ، تتناسل الكلمات فيما بينها ، و على المتلقي مداعبة المعنى كي يتلمس تلك الشهوة التي تنبعث كالضوء ما بين الأسطر المشاكسة حينا و الصادمة حينا آخر ، نبش في الذات المفكرة ،استقراء مفاهيمي لكن بصيغة شعرية للذاكرة في علاقتها بكينونتها و وجودها المطلق و النسبي العابر ،الزمان يتخلص في تملص بديع من بعده الكرونولوجي ،تتداخل لحظاته و كأنه خط
    مستقيم .
    هذ اللحظه الفالتَه من عمر الزمان
    يقول رولان بارت في مستهل كتابه متعة النص و هي عبارة لكاتبها هوبس : " ان الخوف هو هاجسي و شغفي الوحيد في الحياة "
    فمتعة النص هنا في شهوة الضو في علاقته بالآخر |المتلقي هي علاقة تجاذب و قلق قد يصل احيانا الى مستويات الخوف ،أي الخوف من عدم تمكنه من ملامسة المعنى و مسايرة تمظهرات اللغة|الصورة ، و كل ما تطرحه من أسئلة و تصورات للانا الشاعرة ،حول مفهوم الزمن و الوجود و كذا من خلال طرحه الفلسفي للثنائيات المتضادة :الشهوة |الحرمان ،الضوء| الظلام ، الموت |الحياة
    اذن فاننا هنا امام قلقين متباينين : قلق الانا او الذات الشاعرة ،ثم قلق المتلقي في علاقته بالاسئلة و الاشكالات التي يطرحها الأنا و مدى قدرة المتلقي على مسايرة اللغة شعرـ فلسفية .اذن فاللغة الشعرية في النص الذي بين ايدينا لغة قلقة و مقلقة ،خائفة و مخيفة ،
    و تيمة القلق و الخوف هنا هو ما أعطى للنص قيمته لا اقول الشعرية فقط و انما الفلسفية و الفكرية كذلك .
    بين الحياة والموت تايطوالوا رجلين خوفنا
    لقد كان الشاعر هنا يبحث من خلال قصيدة شهوة الضو عن شهوة الكتابة التي لا يمكن ان تتحقق الا بمداعبة اللغة ،ملامسة الافكار
    ثم تطويعهما معا كي تتحقق شهوة الكتابة .لقد تحايل الشاعر من خلال مرجعيته الفلسفية و الفكرية و يمكن ان نضيف الى ذلك المرجعية الصوفية ،على اللغة كي يحقق رغبته و شهوته النرجسية في الكتابة ،و هي رغبة ملحة لكل ذات مفكرة .
    اولا من خلال العنوان: شهوة الضو
    هذ اللحظه الطالع منها شهْوات
    نعرَّس له بشهوتي
    ثم تأتي صرخته من خلال كلمة "طلقوني" التي تفيد ضمنا وثوقه نحو الإنعتاق و التحرر ،فطلقوني تفيد الأسر و القيد الذي يحول بينه و بين ملامسة الحلم الذي و كما يقول فرويد يكون باللغة الام وبأفكار تمليها التركبة النفسية و الفكرية للذات الحالمة .
    طلقوني نرجع لْ غدا نلحق بطير الحلمات
    فالدافع الاول نحو دعوته لاطلاق سراحه "طلقوني " يكمن في جاهزية اللغة لديه و التي لا يملك شيئا آخر سواها "اللغة لمعني بها ف كبدتي خمرت "
    بالاضافة الى "الثقة لمدصراني"
    الثقَه لمدصراني ف خطوتي شعلت
    و هنا تكمن نرجسية الأنا لكنها نرجسية غير مكتملة|قلقة من خلال الاسئلة التي تطرح ،و مُقلقة للمتلقي الذي يحاول اولا مسايرة اللغة|الصورة ثم إيجاد اجوبة لتلك الاسئلة ، و عبر تلك العلاقة التفاعلية بين الأنا الشاعرة الفاعلة و الآخر المتلقي المنفعل و المتفاعل تكمن شهوة الكتابة .
    فمفهوم الزمان عند الشاعر يتخذ أشكالا متعددة و مختلفة ، بل أكثر من هذا فانه من خلال طرحه لهذا التساؤل حول دوران الزمان
    و من بمقدوره القيام بذلك؟ :
    شكون يدوَّر الزمان فالجهَه اللي بغينا نطلُّوا على اهدافنا ؟
    شكون يدوَّر المغزل ف يد الشمس تعاود غزيل اوصافنا ؟
    تساؤل فلسفي يحمل في طياته ميل الانا الشاعرة نحو اعادة صياغة هذا الزمان وفق تصورها الفكري و الوجداني ،انه تساؤل اقرب الى التمني نحو معانقة "اهدافنا" و اعادة تكوين ل "اوصافنا" .
    ادريس امغار المسناوي ، زجالنا المقتدر ،مدرسة تملي علينا نحن تلامذتها أبجديات الكتابة الزجلية ،لكن بشهوة ممنهجة شعرا و فكرا و رؤى .صرح زجلي شامخ ، بحر امتزجت امواجه الشعرية بشاطئه الفلسفي ، و القادم للسباحة يجب ان يثقن فن العوم و الابحار
    و في رأيي المتواضع جدا ، يمكن اعتبار هذا النص الشعري صدمة حداثة زجلية ، نموذج للقصيدة المنفتحة على أكثر من قراءة .
    و الشكر كل الشكر لمدينة تيفلت الام التي سكبت في فم رضيعها المسناوي شهوة الكتابة .
    شكر خاص لاخي سي احميدة بلبالي
    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 7:13 pm

    الصديق المبدع
    علي مفتاح
    غوص جميل هذا الذي قدمته في شأن القصيدة وهو غوص استكشافي أكيد لأن النص كما خلصت إليه:
    "صرح زجلي شامخ ، بحر امتزجت امواجه الشعرية بشاطئه الفلسفي ، و القادم للسباحة يجب ان يتقن فن العوم و الابحار"
    وعليه أرتأيت أن يصاحب غوصك هذا النص وقراءة الصديق عبد الرحيم أبو صفاء ونقلته إلى الصفحة الرئيسية.
    مساهمتك صديقي في الرفع من صرح جامعة الزجالين المغاربة تلزمك أ، لا تغب علينا فنحن في حاجة لطاقة للتقدم أماما.
    شكرا وإلى تدخل آخر.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 9:23 pm

    احميدة بلبالي كتب:
    الصديق المبدع
    علي مفتاح
    غوص جميل هذا الذي قدمته في شأن القصيدة وهو غوص استكشافي أكيد لأن النص كما خلصت إليه:
    "صرح زجلي شامخ ، بحر امتزجت امواجه الشعرية بشاطئه الفلسفي ، و القادم للسباحة يجب ان يتقن فن العوم و الابحار"
    وعليه أرتأيت أن يصاحب غوصك هذا النص وقراءة الصديق عبد الرحيم أبو صفاء ونقلته إلى الصفحة الرئيسية.
    مساهمتك صديقي في الرفع من صرح جامعة الزجالين المغاربة تلزمك أ، لا تغب علينا فنحن في حاجة لطاقة للتقدم أماما.
    شكرا وإلى تدخل آخر.

    اخي و صديقي احميدة بلبالي
    شكرا لنقل نبشي المتواضع هذا الى الصفحة الرئيسية
    اكيد اخي احميدة تنتظرنا اشياء كثيرة نقوم بها من اجل بناء صرح الجامعة
    و اكيد اننا سنواصل مسيرتنا معا من اجل جامعة مميزة
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نورالدين بوصباع

    نورالدين بوصباع


    عدد الرسائل : 26
    العمر : 54
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 12:20 pm

    هنيئا للزجال المتميز احميدة بلبالي على هذه الالتفاتة الرائعة لهرم زجلي مغربي وعربي كبير برهن من خلال كتاباته ودواوينه الزجلية على روح إبداعية متوثبة لاتستكين لما هو كائن..لاتستسلم لما هو تابث..لاترضخ لما هو مطلق..تجربة جريئة..قلقة.. تبحث عن الحقيقة انطلاقا من الباطن..هذا الباطن الذي يكتنز سر الأسرار..شهد الأنوار..ووهج اللطائف الربانية..إنها تجربة باذخة أو لنقل سفر ميمون إلى رحاب الحرف المشتعل والمعاني المترعة بالغواية..غواية فاتنة و إذا شئنا القول جنون رائع يتخطى المعقول..الواقع..الممكن..ليوصلنا إلى هامش الضوء الذي يبدد الظلام..
    شكرا لك الزجال احميدة مع تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    البتول العلوي
    شاعرة
    البتول العلوي


    عدد الرسائل : 116
    Localisation : المغرب / فاس
    تاريخ التسجيل : 05/07/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالخميس يناير 07, 2010 12:15 am

    احميدة بلبالي كتب:
    المبدعة الجميلة
    البتول العلوي
    تحيتك للمبدعين ادريس المسناوي وعبد الرحيم أبو صفاء واصلة
    وأنا "غ نبدل السمية وخلاص" ههههه
    مودتي


    و هدي تحية خاصة معطرة بالمسك و الزهر
    و العود و العنبر من مدينة مولاي ادريس فاس
    غير أبقالي علا خاطرتك يا سيدي
    احميدة بلبالي
    دمت بألف خير أيها السامق
    عطور فاسية مني اليك هدية هههه

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي 080eb001f7
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://masryatbatoulalaoui.jeeran.com
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالخميس يناير 07, 2010 1:18 pm

    المبدع الوديع
    نور الدين بوصبع
    عرفتك قاصا جميلا وشاعرا رقيقا وأحببت فيك الناقد الرصين وكم مرة قلت لا بد أن تكون وصنوك محمد رمصيص ضوءا ينير الطريق للمبدعين في مدينتي.
    ادريس امغار المسناوي، حجر نفيس، لنا حظ مرافقته ورقم قياسي في الإبداع يجعلنا نكد لمحاولة الإلتحاق به.
    وانت خير جليس في تلك الدارة الجميلة تدري أن بلوغ مراتب في الإبداع لا يتأتى إلا بالجدال والنقاش وعدم المجاملة فكن ذلك "المهماز" الذي يحفز على المزيد ولا تهادن.
    مودتي
    هذا الرابط يحيل على الدراسة القيمة التي كتبها الناقد نور الين بوصبع في ديوان " ا ل جسد" للشاعر ادريس امغار المسناوي
    https://j-m-m.yoo7.com/montada-f39/topic-t1979.htm
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالخميس يناير 07, 2010 1:35 pm

    الأخت المبدعة
    البتول العلوي
    أن يفتح الإنسان جهز الكومبيوتر وتستقبله ألوان ورود زاهية وعطر فواح مشفوعة بمودة ومحبة لعمري أجمل هدية هذا يومه.
    شكرا على لطفك ووداعة وطيبة روحك. flower
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزجال: حميد تهنية

    الزجال: حميد تهنية


    عدد الرسائل : 12
    تاريخ التسجيل : 06/01/2010

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: انطباع صادق   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالخميس يناير 07, 2010 11:37 pm

    -أستاذي الغالي الزجال ادريس المسناوي.والله إني لست اهلا لتقييم تجربتكم الفنية وأنا التلميذ .الذي مازال يغترف من معين تجربتكم الزجلية الجميلة.

    بكل صدق اني لمست في نصكم الزجلي القيم.شطحات صوفية تنقلنا الى عوالم روحية جميلة.لا يقوى على بلوغها الى شيخ مثلك بلغة اهل الصوفية طبعا
    وذاك ما تؤكده بعض ابياتكم القائلة":نتمراو..حتى نوصلو للمقام العالي فالانسان نتخواو"
    فالمقام العالي هنا المرادبه أعلى مدارج التفكر في الذات العلوية من خلال الأنا الباطن المجاهدة لاهواء النفس.حيث الروح في قفص الجسد تصير مرآة مجلوة نرى من خلالها من حولنا رؤية حقيقية خالية من كل الشوائب وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم" المؤمن مرآة اخيه"

    تأتي مستطردا فتقول في قصيدك ثانية"..نقراو اللوح الساني نتداواو"

    اللوح هنا المقصود به انا وانت نحن الواح كتب علينا روائع اسرارالرَّب السرمدية التي لاترى الا بعين الباطن لعباده الموقنين وفي ذلك يقول سبحانه وتعالى "وفي الارض ايات للموقنين "ويقول عز من قائل" وفي انفسكم افلا تبصرون".

    الشمس في قصيدك حقيقة كونية السبيل للاستمتاع بضوئها يتطلب البلوغ بالنفس الانسانية الى مراتب الصفاء الكلي .انها الغاية القصوى التي انت تبحث عنها في كل سكناتك وحركاتك.في كل قصائدك ودردشاتك .بذلك اعترف وأنا أول الشاهدين.
    تشكراتي الغالية لكم زميلي المبدع الاستاذ احميدة بلبالي على ادراج هذه القصيدة الجميلة.التي تعيدنا الى الزمن الجميل.وكل عام ومنتداكم بالف الف خير.
    الزجال: حميد تهنية/فاس
    sahara1920@hotmail.com

    الوحدانيات التي ذكرتها في مستهل قصيدك اقرار بالهروب الى العالم العلوي حيث السمو والصفاء والطهر.بعيدا عن العالم السفلي المثقل بالاوحال والقادورات الانسانية المرتبطة بدينونة الانسان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 2:57 pm

    ااستاذي المقتدر احميدة بلبالي


    الزجال والاستاذ الكبير والراقي ادريس مسناوي


    وميضه يشع في الأفق َيرتل اهازيج القَلَبَ على وزنّ وقافِيَة

    فَتّجُوْد الغيَوْم مَنّ سماوات الَوَْطن وتهَطَلَ زخآت الحَرّوف والاحساس تنبت الأرَضَّ خَصِبة بإحَسّاُسّه

    فِجَّوَأَهِر الشَعَرَ لديه أطواقٍٍ أنَيِّقة على جيد الادب والوطن ومَدَارآت الُبّوح آلمخملية

    فكل مأَجَادَ به قَلَّمَه يسَدَل عَلَّى اللَيْل وسُكُونه شُعَاع بَتَرَف مُخْمَلي الَحِسَ والٍٍوِجْدآنَ


    وهو أحد أعلام الزجل المغربي في مغربنا الحبيب ابن * الحرف ولمعنا * الذي

    لازالت وستبقى محفورة في ذهني وقلبي وهو يرتل لنا صباحات الزجل الرائع بنخوة لكلام

    لمسطر على صحايف زمان منقوشة في نقرة يامنا فيها يغبر صدى لهم ويبقى نقش موروث من جيل لجيل

    يزرع في نفوسنا حب الحرف المغزول من شلا معاني تفيدنا وترقى بزجل المغربي الى اعلى

    وارقى الدرجات لنحيا على أمل غدٍ مشرق في ميدان الشعر والزجل
    الله يخليك لينا يا تاج ريوسنا

    منك نتعلم ومنك نرتشف بلاغة المعاني وما خط لقلم وبانت فيه لحكمة

    في قصيدته شهوة الضو

    يعلمنا كيف نحب وكذلك كيف نتألم

    فعلا كان طرح جد قيم ومفيد ودراسة لهذا الزجال الكبير معمقة ومفيدة الى درجة اني قرئتها مرارا


    تحيتي لمن شاركنا هذا الكم الوفير من التحليل والافادة


    يآنجَوم أَلِفَكر وعبق َ الزجلَ وجُمهور الَنقَاء

    مراحب مداد مداد لصاحب الحضور وروض اللغة الزجلية وجواد تيفلت

    الاستاذ الكبير ادريس المسناوي

    كل التقدير والتوفيق لشخصك ياعطاء

    سوف نكون متابعين لك ولحرفك

    نبض الحرف حميد بلبالي كل الشكر والتقدير
    دمت ودام عط
    ائك













    .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي   شهوة الضو:  للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي Emptyالإثنين يناير 18, 2010 10:19 pm

    الزجال والمشرف القدير بلبالي

    بداية أعتذر عن التأخر عن الركب البهي ، كنت قرأت هذه المعلقة الزجلية وها أنا أعود إليها ثانية ، لأجدها أكثر إشراقا وأعمق إبحارا .تحيتي لشيخ الزجل ادريس المسناوي ..تحية لصولات فلسفته وجولات منطقه البهي ..ولا يجب ان ننسى طبعا ذلك الموكب الجميل والمهيب من عبارات التشريح والتحليل ..وهي العبارات التي أضاءت النص للمبتدئين أمثالي .

    شكرا على فتحك هذه النافذة التي من خلالها سنطلع على إبداعات المبدعين من زجالينا المغاربة
    ومزيدا من التألق

    مودتي الخالصة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
     مواضيع مماثلة
    -
    » هـي
    » إلى شيخ الضي السي إدريس المسناوي
    » الفضاء النصي في ديوان ال جسد للشاعر ادريس مسناوي
    » راس الضو...
    » تحية من ادريس المسناوي الى جامعة المبدعين المغاربة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة الزجالين المغاربة-
    انتقل الى: