جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

شهقة الماء Mock_u10شهقة الماء Thumbn11شهقة الماء Mock_u11شهقة الماء Mock_u12شهقة الماء 81038210شهقة الماء 81981210شهقة الماء Mock_u13شهقة الماء 87013610شهقة الماء Thumbn12شهقة الماء Mock_u14شهقة الماء Thumbn13شهقة الماء Thumbn15شهقة الماء K10شهقة الماء Thumbn16شهقة الماء Thumbn17شهقة الماء 66299010شهقة الماء 80024311شهقة الماء 67498510شهقة الماء 54008911شهقة الماء 67403510شهقة الماء 79937110شهقة الماء 79508010شهقة الماء 79444710شهقة الماء 79148210شهقة الماء 80642710شهقة الماء 79242810شهقة الماء 80065210شهقة الماء 79268110شهقة الماء 79023210شهقة الماء 81345410شهقة الماء 80249210شهقة الماء 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
شهقة الماء Mock_u10
شهقة الماء Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     شهقة الماء

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    فريد حيار

    فريد حيار


    عدد الرسائل : 12
    العمر : 58
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010

    شهقة الماء Empty
    مُساهمةموضوع: شهقة الماء   شهقة الماء Emptyالخميس مايو 20, 2010 3:14 am

    وكح البير و خوات المطفية
    و لحزان ف جوفي هي هي
    ما خفافت
    ما هزت رحيلها
    نحتحت دموعي نفضه
    و نجي لحزاني
    مسرج الضحكة
    و نقول يا فمي واتاتك

    راني نغزل من دموعك يا عيني
    فرحة تكون لك كحل عل الدوام
    نرسم شفارك نوالة
    تغطيك يا عيني من صهد البكية
    نوسد لك دراع لهنا
    يبعدك ع لجراح و المحنة

    لبحر يلوح جراحه مواج
    و على شط الرمل ينشف دموعه
    يراري بالشمس
    يسكت حر ضوها
    يحل صدره ف المد
    و يشق ظهره ف الجر
    ف هروبه و ف رجوعه
    يراري بالماء
    و أنا شفته بعيني الدامعة
    السامعة لجراحي و لجراحه
    يضحك للنجوم بالليل
    يغمز القمرة
    يمكن ف يوم تبات ف شونه
    و أنا شفت بعيني السما غيمة
    لاحت ثقلها دموع عل التراب
    و أنا شفت بعيني ضبابة ف الغابة
    قلت ذاك الشجر مضيوم
    و انا شفت بعيني الواد يجري
    يتكلم لحجر ف دواخله مع الماء
    يقلبوا على قبر للغاهم

    لغة الماء حية فكل ذات
    و كلها بماه يلغي
    نقطة تخويك ماء ف الحياة
    دمعة حارة تحفر قبور الخطوات
    الدموع ماء...
    و الدم ماء
    و الريق ماء
    و لمداد ماء
    و الماء نعمة الحياة
    كلشي حي بالماء
    و كلشي يموت الا مات الماء

    الماء روح
    زارع الروح
    قلت نشوف دموعي ماء
    الا شفتها ف عيني
    نقول راني حي
    باحزاني ببكايا
    دموع فرحي و هنايا
    و نقول : راني حي

    و أنا بعيني شفت عيني
    حاضنة دموع محايني
    تكتبني كيف تشهات
    ترسمني كيف بغات
    و ف بكية الرجلة تدفني مرات و مرات
    تحييني باش نعيش الموت
    تموتني باش نعيش الحياة

    و انا بعيني شفت هذا الكون
    بمنازل الماء مسكون
    دلي جراحك دلو
    و سقي عينك دمعة
    بها تحيا ف هذا الكون
    و كون كيف تكون
    باكي بفرحة
    دموعك كرحة
    راك بالدمعة تحيا و تكون

    أنا باكي ...
    أنا حي
    نتحسس الدمعة واش نزلها
    نمشي لها ف صفة لسان
    نذوق
    أنا المعشوق
    جيت للدنيا و كيف بغات
    جيت للحياة و كيف تشهات
    أنا باكي و حي
    أنا حي و باكي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعاد ميلي
    زجالة
    سعاد ميلي


    عدد الرسائل : 151
    Localisation : شاعرة الوجدان القصي امشي.. نعشي بوصلتي وامضي نحو المجهول
    تاريخ التسجيل : 08/04/2010

    شهقة الماء Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهقة الماء   شهقة الماء Emptyالخميس مايو 20, 2010 12:31 pm

    البكا الي يولد حروف مذهبة ..
    ماهو بكى..

    هو فرحة ..

    مغمسة بالكحول..

    على جبين الاوراق ..

    تبارك الله عليك وعلى حرف الدفا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://souadmili-milodi.maktoobblog.com/
    زائر
    زائر
    Anonymous



    شهقة الماء Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهقة الماء   شهقة الماء Emptyالجمعة مايو 21, 2010 1:28 am

    رغم الحزن الطاغي على النص

    هناك أمل يترنح بين السطور
    كنت هنا بعمق الجال
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ياسين مصطفى جميل
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    ياسين مصطفى جميل


    عدد الرسائل : 485
    Localisation : الدار البيضاء
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    شهقة الماء Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهقة الماء   شهقة الماء Emptyالجمعة مايو 21, 2010 11:55 pm

    الأخ العزيز فريد حيار

    زجلية عميقة تحمل بين ثناياها حروف صادقة تشد المتلقي ليرحل مع مضمونها إلى حيث يوجد المعنى الصادق.
    أتمنى لك مزيدا من الإبداع والتألق

    مودتي وتقديري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ادريس أمغار مسناوي
    أحد رواد القصيدة الزجلية المغربية
    أحد رواد القصيدة الزجلية المغربية
    ادريس أمغار مسناوي


    عدد الرسائل : 177
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    شهقة الماء Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شهقة الماء   شهقة الماء Emptyالسبت مايو 22, 2010 11:43 am


    سأبدأ من حيث انتهى المتدخل الكريم محمد كويري
    جاء في انطباعه : رغم أن الحزن يغلب عليها .
    ملاحظة تستحق الوقوف ما دام قد أثيرت من طرف قارئ مخلص، تفاعل بكل وجدانه مع النص.
    وقوفي سيكون من أجل إغناء النقاش وتعميم الاستفادة ما دمنا هنا من أجل كسب المزيد من المعرفة والعمل على تخصيبها على أحسن وجه.
    شخصيا لم أنكر الدوافع التي جعلتني أقدم على الانتساب فكرا وعاطفة للجامعة. أريد التعلم. التعلم أولا، وثانيا وليس أخيرا، خلق علاقات إنسانية في حضن الإبداع الإنساني ، علاقات تخدم الإبداع الذي يؤمن برسالته الفنية لا الذي يبحث له عن فرص انتهازية.

    سيدي مخمد كويري أشكرك كثيرا على ملاحظتك الصادقة التي حركت فيَّ قارئا أخر ، لولا ما جاء في كلمتك ربما كانت قراءتي ستتخذ مجرى أخر.

    تساءلت دائما كما سبق أن تساءل أخرون من قبلي : من يكتب ؟
    القصيدة هي من تكتب الزجال ؟ أم الزجال هو من يكتب القصيدة ؟
    لست هنا من أجل أن أختبر أحدا. أنا هنا لأستأذن معرفتي المتواضعة حتى أكشف عن جانب فينا ظل غائبا أو مهمشا لا ننتبه إليه .
    هو أنه يمكن لذات نتعايش معها أن تكتبنا من خلال ذاتنا، أو بعبارة أوضح يمكن لذات أن تكتب شخصيتنا وهي تؤثر فينا، ومن ثمة تملي علينا أحاسيسها وهمومها فننصاع لها ونتحول لمرآة عاكسة لأشعة وجدان الأخر الذي هو بدوره مرآة لنا : إنه الشبيه ( وقد خلق الله من الشبه أربعين)، و يمكن لذلك الأخر أن يكون نقيضا لنا فنعكسه مع ذلك في كتاباتنا دون وعي منا. هنا يتجلى الدور الفاعل والخلاق للاوعي فينا.
    حتى لا أبتعد على قصيدة « شهقة الماء ». أتساءل بعد هذه التوطئة المرتجلة: هل أنا أمام فريد حبار حتى أقوم بقراءة نفسية لشخصه ؟ أم أنا أمام متن زجلي ويتعين التعامل معه بعيدا عن صاحبه؟.
    التساؤل الثاني هو ما أميل إليه في قراءتي هذه.
    مفردتا البير والمطفية ساعدتاني منذ السطر الأول على ذلك.
    مفردتان تحيلان عن الجماعة .. عن الأسرة... قد يجعلن من ذات الزجال ذات جماعية.
    حتى حين يتكلم فريد حبار بضمير المتكلم فأنا لا أنصاع لضميره بقدر ما أحاول التواجد في الصورة لأهضم الفكرة ولأبقى قريبا من المتن ...

    راني نغزل من دموعك يا عيني
    فرحة تكون لك كحل عل الدوام


    "على الدوام" هو ما يهمني هنا. كلمة واحدة تستطيع أن تغير كل شيء. هنا كلمة الدوام تفتح أمامنا فضاء لا متناهيا، يجعلنا نتنفس الكون بأكمله وننسى الصور الحزينة التي وردت وسترد في المتن، سأقدم لها ما يبررها.
    حين تضاف إلى كلمة " الدوام" مفردة أخرى جاءتنا في صورة عميقة فإننا نتأكد مما ذهبنا إليه في قراءتنا مند الأول.
    يقول الزجال عن البحر الذي هو رمز للكرم والجلال:

    يحل صدره ف المد

    يبقى الماء بشهقاته هو الحاضر والطاغي على النص بكامله : الماء .. الحياة .. الدموع ..الماء...
    سترد كلمة ماء في المتن 14 مرة + ماء العنوان = 15 في مجموعها.
    البير المطفيه + لبحر + الموج + الواد + الغيمه ...
    الدمعة (أو الدموع )سترد 14 مرة (لاحظوا هذه المعادلة بين الماء والدموع ).
    هل هي مقصودة ؟
    شخصيا أعتقد ذلك، لأننا أمام متن نلمس الدهاء عند صاحبه.
    سيكشف لنا الزجال فريد في المتن على شيء مهم حين يقول لنا بأن الغيمة تمطر دموعا ، أي ماء .. حياة ....

    و أنا شفت بعيني السما غيمة
    لاحت ثقلها دموع عل التراب


    السحابة أصبحت عين تدمع، لكن الدمعة هنا تتحول إلى الماء ، ولو أن الدمعة في أصلها ماء ، ربما أصفى من الما ، ألا نقول حين نشبه شيئا ما على أنه صافي كالدمعة ؟.
    ألا ترون إلى أين يأخذنا فريد ؟
    إنه يبحث لنا عن الصفاء .
    ألم يوضح ذلك حين قال ( يحلو لي أن أعيد الشطرين للتأكيد) :

    راني نغزل من دموعك يا عيني
    فرحة تكون لك كحل عل الدوام



    ******

    كل شيء ماء عند الزجال ، وإن لم يكن ماء فهو يريده أن يتحول إلى ماء :إلى حياة .. الحياة .. لا شيء غير الحياة :

    لغة الماء حية فكل ذات / و كلها بماه يلغي
    نقطة تخويك ماء ف الحياة
    دمعة حارة تحفر قبور الخطوات
    الدموع ماء... / و الدم ماء /و الريق ماء /و لمداد ماء
    و الماء نعمة الحياة / كلشي حي بالماء
    و كلشي يموت الا مات الماء


    الماء روح /زارع الروح / نشوف دموعي ماء
    الا شفتها ف عيني / نقول راني حي
    باحزاني ببكايا / دموع فرحي و هنايا /و نقول : راني حي

    هو يريد دموعه ماء، أي حياة، يظهر ذلك حين يكرر : نقول راني حي
    (هنا فريد سَهَّل عليَّ شيئا ما قراءتي لأفهم أن الدمعة لن تكون إلا رمزا للماء ثم الحياة..).
    والآن وبعد قراءة متواضعة أعتقد أن سبب الحزن الذي أشار إليه القارئ الكريم له ما يبرره :
    *قبل أن تمطر السماء تكون حزينة فيغلب عليها ذلك.
    أثناء الوضع تكون المرأة الحامل (حزينة) وهي تتألم إلى درجة البكاء عند أغلبهن لسبب ألم الوجع ...
    ما ذا تكون النتيجة بعد ذلك ؟
    الحياة ... الفرح ... السعادة ...استمرارية النسل : نقول راني حي....


    إجمالا يمكن القول أننا نستشف من شهقات الماء استعارات يحضر فيها الحلم منصهرا والواقع ، الإنسان متجددا والطبيعة. لذلك تسعى الاستعارات البارزة في النص لمعانقة الإنسان والكون ببعديهما الأنتربوسي والكوسموسي ، حيث الأول اجتماعي عاطفي ( الدموع )، والثاني إنساني كوني ( الماء).
    ذاتان في ذات واحدة : الأولى دنيوية دامعة ( العين) وهي للزجال، والثانية علوية سائلة بالماء وهي للطبيعية ( السحابة )
    الزجال فريد يعبر عن ذلك باستعاراته التالية :


    لغة الماء حية فكل ذات / و كلها بماه يلغي /نقطة تخويك ماء ف الحياة
    دمعة حارة تحفر قبور الخطوات
    الدموع ماء... / و الدم ماء /و الريق ماء /و لمداد ماء
    و الماء نعمة الحياة / كلشي حي بالماء /.............



    جيت للدنيا و كيف بغات /جيت للحياة و كيف تشهات
    أنا باكي و حي / أنا حي و باكي


    البكاء كما قلت يأخذ بعدا إنسانيا عميقا ليكون نبعا أو منبعا للماء .. للحياة
    يتضح جليا أن البكاء ( الدمع ) أخذ بالفعل بعده كما أراد له الزجال.

    ألا يمكن القول بأن فريد حبار قدم لنا كتابة جديدة بطريقته من داخل أسطورة تحكي كيف أن محبين للحياة ومخلصين للعلاقة وأوفياء للحب ملأت دموعهما بحيرة.
    هناك مجموعة من الأساطير تحكي عن نفس الحكاية جرت أحداثها هنا وهناك عبر الحضارات والأزمنة، نستحضر منها أسطورة أمازيغية هي " إملشيل". التي نستخلص من مضمونها كيف أن الدموع تحولت إلى بحيرة، لتعطي حياة لقلبين ..... بحيرة لا زالت تجلب إليها العشاق والمحبين من كل الجهات إلى يومنا هذا.
    قد يتساءل القارئ غياب كلمة بحيرة في المتن الزجلي. وهذا أمر مقصود دون شك في ذلك لأن فريد حبار لا يريد لماءه الركود ، فالتجأ لاستعارات اعتمد فيها على الموج في حركته وعلى الواد في جريانه وعلى الدمعة في سيولها، من ثمة كانت الحياة ... الحياة في صيرورتها...

    لغة الماء حية فكل ذات / وكلها بماه يلغي/ نقطة تخويك ماء ف الحياة



    إدريس أمغار مسناوي
    تيفلت : 22 / 05 / 2010 م


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ملحوظة : و كلشي يموت الا مات الماء /الا شفتها ف عيني

    إلا هي للإستثناء .
    أقترح تعويض إلا ب : "ايلا" _أَوْ _ " إذا"، وهما مستعملتان لدى أهل الملحون.
    "اذا" متداوله في أغاني الأطفال : اذا جاك غراب ، اعطه قراب ....
    أو ب "إلى" وهي مستعملة في الزجل الحديث في الأقطار العربية .

    *كان يمكن الاستغناء على هذا الشطر : و كلشي يموت الا مات الماء
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شهقة الماء
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شهقة الروح فنوح لحمام لمذبوح
    » سنن الماء
    » من وحي الماء ,
    » طفل الماء
    » هي أرق من الماء

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة الزجالين المغاربة-
    انتقل الى: