جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Mock_u10قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Thumbn11قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Mock_u11قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Mock_u12قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 81038210قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 81981210قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Mock_u13قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 87013610قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Thumbn12قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Mock_u14قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Thumbn13قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Thumbn15قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا K10قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Thumbn16قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Thumbn17قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 66299010قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 80024311قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 67498510قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 54008911قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 67403510قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 79937110قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 79508010قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 79444710قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 79148210قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 80642710قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 79242810قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 80065210قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 79268110قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 79023210قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 81345410قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 80249210قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Mock_u10
قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد اللغافي
    المدير المؤسس رئيس الجمعية عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    المدير المؤسس  رئيس الجمعية عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    محمد اللغافي


    عدد الرسائل : 658
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 11/04/2007

    قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Empty
    مُساهمةموضوع: قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا   قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا Emptyالأربعاء مايو 02, 2007 3:47 pm

    يتعرض لها أو تطرأ عليه، مربوطة بمصائر الشخصيات وهم يتحولون في مجرى الحكي وفق مقتضيات الزمن"(10) .
    ولتحديد العلاقات الفضائية ينطلق سعيد يقطين من الفواعل المركزيين والموازين أي العوامل الثلاثة : الصاحب، القرين، الخصم. لأنهم يجسدون الحركة الدائبة في فضاءات السيرة الشعبية. ويمفصل الباحث العلاقات الفضائية إلى مركز ومحيط. المركز مرتبط بصاحب الدعوى المركزية، والصراع هو الذي يحدد العلاقات الفضائية المختلفة. ويقدم الباحث بعض أوجه العلاقات التي تعين رؤية ومواقف المركز من المحيط : فرؤية المركز للمحيط يطبعه من جهة : الاستغراب والسخرية، ومن جهة أخرى التعجب والتقدير وهذه الرؤية تتأسس على ثلاثة مواقف :
    1- التسامح
    2- نقل المعرفة
    3- الصراع.
    ويقتصر فضاء النص على بعدين أساسيين : الحكي والمجلس فالأول مرتبط بالفضاء الخطابي والثاني يحيل على الفضاء النصي. فالفضاء الخطابي هو العمل الحكائي باعتباره فضاءا، حيث إن الراوي ينقل المتلقي من فضائه الخاص إلى فضاء الحكاية، وذلك باستخدام مجموعة من الصيغ الدالة على ذلك. أما الفضاء النصي (المجلس)، فهو يتعلق بالتفاعل الحاصل بين المروي والمروي له وهو يبرز في أمرين : الأمر الأول تأكيد الانتماء إلى فضاء المجلس، والأمر الثاني استعداد دخول عالم السيرة.
    3- خاتمة
    هذه هي الحكائية كما تتجلى من خلال السيرة الشعبية، و ما يمكن أن نستفيده من هذه الدراسة أشياء كثيرة، إلا أن أهمها هو أن الأستاذ سعيد يقطين يعيد بناء صورة جديدة للسيرة الشعبية. فبعد أن كانت مهمشة نجده يعيد لها الاعتبار وذلك بتناولها بالدرس والتحليل، مع تجاوز الأخطاء التي وقعت فيها الدراسات السابقة، هذه الأخيرة التي تناولت السيرة و ذلك بعزل بعضها عن بعض، كما أنها قرأتها قراءة مرجعية انعكاسية. في حين نجد باحثنا قد قدم لنا السيرة الشعبية باعتباره موسوعة حكائية، أي نصا واحدا يحتوي على بناء واحد، كما لو أن راويها شخص واحد.
    إن بحث الدارس ينم عن تمكن خصب من منهجيته وأدواته وتصوراته، وقد انعكس ذلك في الطريقة التي قدم لنا بها تصوره حول السيرة. فلا يمكن لنا بعد الآن أن نتصور السيرة الشعبية كما كنا نتصورها قبل بحث سعيد يقطين، إن هذا البحث سيشكل بداية رصينة نحو بحوث لاحقة تطور هذه الأطروحة بالنقاش والتحليل المتعمق. ومع ذلك لا يفوتنا أن نطرح سؤالا بسيطا على هذا العمل الضخم وهو كالتالي : يرى الباحث أن النظام أو الانتظام الذي حاول إبرازه في السيرة ليس نابعا عن رغبة ذاتية بل جاء نتيجة تشغيل أدوات ومفاهيم هي التي قادته إلى اعتبار أن للسيرة نظام محدد، لذا يبقى السؤال مطروحا، هل النظام من طبيعة المادة المدروسة أم هو فعل من أفعال القراءة ؟ إن الجواب عن هذا السؤال قد يشكل موضوعا للدراسات المقبلة و ذلك إما بتعميق هذا الطرح أو نفيه.

    (1) سعبد يقطين : قال الراوي، البنيات الحكائية في السيرة الشعبية. المركز الثقافي طبعة 1/1997. ص 7.

    (2) نفس المرجع :ص 12.

    (3) سعيد يقطين :المرجع المذكور. ص 13.

    (4) سعيد يقطين :المرجع المذكور. ص 35.

    (5) نفس المرجع .ص 38.

    (6) نفس المرجع .ص 53.

    (7) سعيد يقطين : المرجع المذكور.ص : 163.

    (Cool سعيد يقطين :المرجع المذكور.ص 184.

    (9) سعيد يقطين :المرجع المذكور .ص 224.

    (10) سعيد يقطين :المرجع المذكور .ص 271.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://j-m-m.yoo7.com
     
    قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قراءة في كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة ا
    » كتاب" قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة الشعبية&am
    » قراءة فى: ديوان الزجل "نبع الحب" لمحمد سالم
    » كتاب "الاستبداد السلطوي والفساد الجنسي في ألف ليلة&quot
    » وجهة في رحاب "دمعة"...للشاعرة مالكة عسال

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: