جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Mock_u10قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Thumbn11قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Mock_u11قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Mock_u12قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  81038210قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  81981210قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Mock_u13قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  87013610قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Thumbn12قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Mock_u14قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Thumbn13قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Thumbn15قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  K10قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Thumbn16قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Thumbn17قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  66299010قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  80024311قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  67498510قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  54008911قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  67403510قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  79937110قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  79508010قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  79444710قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  79148210قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  80642710قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  79242810قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  80065210قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  79268110قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  79023210قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  81345410قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  80249210قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Mock_u10
قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Empty
    مُساهمةموضوع: قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي    قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 11:49 pm


    انه الاستدلال الارسطي الذي يبني نتائجه و يستنتج خلاصاته المنطقية بقضية واحدة ملزومة بقضيتين ،" سقراط انسان ـ الانسان فان ـ سقراط فان " و لكي يتمكن العقل المنطقي من الانتقال بالذهن من مسلمة او فرضية، الاولى وصفية و الثانية مقارنة، فان الحكم النهائي يكون استدلاليا منطقيا .لكن السؤال البديهي و المنطقي ،مادام الخطاب الذي بين ايدينا هو خطاب منطقي ،كيف لنا ان نستخلص من منطق هذه الانا الشاعرة تلك الفرضيات و المسلمات التي وضعتها للوصول الى النتيجة الختامية و المنطقية .فالفرضية او المسلمة الاولى تبني صورتها من خطاب جاء ضمنيا يبتدئ بأداة شرط " ايلا " ،و اما الخطاب الضمني| الفرضية الاولى ، فانها تستمد مقولتها من "فكر ذكوري " ينبني على اسس تشييء المرأة و الحط من قيمتها كإنسان بعقل إدراكي و قلب يتفاعل و يحس،اذن فالصيغة النهائية لهذه الفرضية الضمنية ستكون على هذا الشكل :
    ـ اذا كان هذا الفكر الذكوري يزعم ان المرأة اخت الشيطان
    و كما قلنا فان الصاق صفة الشيطان بالمرأة هو مستمد من المقولة الذكورية :"المرأة شيطان جميل "
    و اما الفرضية الثانية و التي على اساسها سيتم استخلاص النتيجة المنطقية لتفنيد و دحض الاطروحة الذكورية :
    ـ و الراجل شقيق لمرا
    لتصل بنا بعد ذلك الانا الشاعرة الى الخلاصة المنطقية لمجموع الفرضيتين،وقد بدأت خلاصتها ب"اذن" التي تعني وصولها الى حقيقة تساوي الرجل و المرأة في صفة الشيطان .
    ان هذا الطرح الزجلي في صيغة تداولياته المنطقية و العلمية ،يعكس الى ابعد حد تشبع الانا الشاعرة بالمعادلات الرياضية و العلمية ،فاذا كان الشطر الاول من القصيدة و التي عنونتها الانا ب "منطق " ،و قد كان هذا المنطق معبرا عنه باستدلال و استقراء منطقي ،استخلص منه تقاسم الرجل و المرأة صفة الشيطان ،فان الانا الشاعرة في الشطر الثاني "معادلة " ستقحم نفسها كي تكون هي الفاعلة و المستخلصة لمنطق المعادلة "شفت شغلها فين واصل " .و كما في المعادلة الاولى " منطق" ،تستهل الانا الشاعرة طرحها بعبارة تحمل في طياتها عبارات عديدة ضمنية "قالوا عقل لمرا مخصوص " ،و كما هو الحال في الشطر الاول ،فاننا هنا امام "فكر ذكوري " نستمده من فعل " قالوا " و عبارة " عقل مخصوص" تحيلنا على تلك النظرة الدونية للمرأة من خلال قولهم :" المرأة ناقصة عقل ..."
    لكن الفرضية التي ستأتي بها الانا الشاعرة لمحو و إزالة صفة "نقصان العقل " من على المرأة، هو ما رأته بأم عينها "شفت شغلها فين واصل " أي ما وصلت اليه المرأة من تقدم و ازدهار في عملها ،ثم بعد ذلك سنجد انفسنا امام خلاصة استقرائية لفرضية اولى تغيب فيها الانا الشاعرة ،و يحضر فيها الاخر أي الفكر الذكوري "قالوا عقل لمرا مخصوص " ،ثم الفرضية الثانية ،و التي ستسجل دخول الانا الشاعرة من خلال "شفت شغلها " ،و اما الخلاصة الاستقرائية ،فان عنوانها يعبر عنها ايما تعبير ،انها " المعادلة " في صفة الانسانية ،معادلة بنت مقولتها على اساس التساوي في عقل الانسان الذي قسمته الانا الى قسمين ،او نصفين " جوج نصوص" نصف للمرأة و نصف للرجل ،انها معادلة لرد الاعتبار للانسان في علاقته بالانسان نفسه
    اذن فالمرأة تتساوى مع الرجل في صفة " الانسان " و " العقل "

    و اما الشطر الثالث " لعوين " ،فانه تعبير ضمني عن العلاقة التي قد تربط المرأة بالرجل و العكس ،انها مرآة صادقة لملامح الحياة التي يتقاسماها في مدها و جزرها " قالت له كنبغيك ـ و عطاته بالظهر " " قال لها كنبغيك ـ و عطاها بالظهر " انها الحياة في علاقتها بالرجل و المرأة في لحظات انفراجها و لحظات فتورها ،و حتى في لحظات الفتور " عطاته و عطاها بالظهر " ،فان دهاء الانا الشاعرة ستغير ملامح هذه الصورة السلبية ،لتجعل منها صورة ايجابية، انه السند المتبادل بينهما "غير واحد ـ بغى يسند لاخر " اذن لنتساءل معا عن الرابط المنطقي الذي يوحد و يجمع بين كل هذه المركبات الثلاث ( منطق ـ معادلة ـ لعوين ) ؟
    ففي " منطق " ،هناك ما يمكن ان اسميه " برد الاعتبار الوضعي للمرأة من خلال طرح منطقي ،يساوي بين المرأة و الرجل في الصفة السلبية التي يحاول الرجل الصاقها بالمرأة فقط : " الشيطان " .في " معادلة " هناك مساواة صريحة في صورة الانتماء للانسان من خلال اقتسامهما بالتساوي عقل هذا الانسان .و اما " لعوين " فانه الخلاصة المنطقية و الرابط المنهجي الذي يوحد الاضلع الثلاثة المؤثثة للقصيدة ،انها الحياة التي لا يمكن اطلاقا ان نحياها باستغناء طرف عن الاخر ، فاحتمال ان " يعطيها و تعطيه بالظهر " لكن لا غنى لهما عن مساندة بعضهما البعض .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد اللغافي
    المدير المؤسس رئيس الجمعية عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    المدير المؤسس  رئيس الجمعية عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    محمد اللغافي


    عدد الرسائل : 658
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 11/04/2007

    قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي    قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 1:11 am

    الرائع علي مفتاح

    كلما وقفت علة قراءاتك للنصوص الزجلية ألامس فيك ذلك الواعي بسر لعبة تفكيك النص
    وهذا لا يأتي إلا من مثقف دارس ومتمرس في الميدان الزجلي ..إذا كان الزجال مرآة المجتمع
    فالقارئ للقصيدة مرآة للنص
    تحية ود أخي

    قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  915526
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://j-m-m.yoo7.com
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي    قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 3:42 pm

    محمد اللغافي كتب:
    الرائع علي مفتاح

    كلما وقفت علة قراءاتك للنصوص الزجلية ألامس فيك ذلك الواعي بسر لعبة تفكيك النص
    وهذا لا يأتي إلا من مثقف دارس ومتمرس في الميدان الزجلي ..إذا كان الزجال مرآة المجتمع
    فالقارئ للقصيدة مرآة للنص
    تحية ود أخي

    قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي  915526

    الصديق المخلص للابداع سي محمد اللغافي

    اشكرك اخي على شهادتك التي اعتز بها ،
    دورنا كمثقفين ،ان نعطي المثل في انصاف بعضنا البعض
    اني لست ناقدا بالمعنى الاكاديمي ،لكنني عاشق للابداع
    يقرأني قبل ان أقرأه ،و مساهماتي المتواضعة في قراءة بعض نصوص الجامعة
    هو حب و عشق للدلالة و المعنى و تجاوب روحي و وجداني مع كل ما هو جميل
    شكرا مرة اخرى على مرورك الذي حتما سيدفعني نحو عطاء ارقى .
    دمت عزيزا

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » باركوا للزجال احميدة بلبالي عيد ميلاده 54
    » احميدة بلبالي
    » احميدة بلبالي
    » قراءة في قصيدة طير الضو او ضو الطير للزجال ادريس فكري
    » غروب / مهداة للأخ احميدة بلبالي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: دراسات في القصيدة الشعبية-
    انتقل الى: