| احميدة بلبالي | |
|
+10جمال السيد نجيب أمين الزهرة درار حميد يوسفي مصطفى رضوان ربيع عامر الغيواني بنعيسى الحاجي احميدة بلبالي سميرة جودي(بنت الرمال) أسماء محمد 14 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| موضوع: احميدة بلبالي الأحد يناير 17, 2010 2:03 pm | |
|
عدل سابقا من قبل أسماء محمد في الثلاثاء مارس 23, 2010 1:55 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الأحد يناير 17, 2010 11:02 pm | |
| CHER HMIDA BELBALI TOUT D'ABORD PERMETTEZ MOI Mr HMIDA BELBALI DE VOUS SOUHAITER LA BIENVENUE SUR LA PAGE D'UN CREATEUR INVITE A REPONDRE AUX QUESTIONS DES SES LECTEURS ET LECTRICES PERSONNELEMENT C'EST UN HONNEUR POUR MOI DE RECEVOIR DES REPONSES SUR DES QUESTIONS QUE J'AIMERAI TANT VOUS POSER , EN ATTENTE DE VOTRE ACCORD RECEVEZ Mr BELBALI MON RESPECT LE PLUS MUTUEL VOTRE AMIE DE PLUME KADI TOURIA |
|
| |
سميرة جودي(بنت الرمال) شاعرة
عدد الرسائل : 17 Localisation : مكناس تاريخ التسجيل : 18/12/2009
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الإثنين يناير 18, 2010 1:44 am | |
| تحيتي اليك ايتها النسمة الرائعة أسماء على مجهوداتك بهذا للركن شكرا لاستضافة ضيفا ..ابا..شاعرا..استاذا..وزجالا..نتعلم منه جميعا اسمحوا لي ان اتطفل على الزجل بكلمات ترحابية ريثما تحضرني أسئلة طالما استوقفتني وانا بين دفتي الديوان الاول للزجال المقتدر. احنا برحيلك فشون الخاطررحنا -ح- للحا يلا حنت تحني ليك الراس وتبايع -م-والميم يلاعليك مرت تسلم وتمد الورد -ي-والياء يلاجالت ترجع لبين الضلوع -د-والدال يلا دوات تبلغك بما فالخواطر -ة-والتا يلاهربتِ فالرابطة نلقاو شعارك يا سي احميدة يلا صلت ِوجلتِ تلقاك أنت الي فشون كل خاطر
تقبلوا مودتي كل أعضاء الجامعة سؤالي :متى بدأت الكتابة؟ كيف ترى استاذي الفاضل التجربة الزجلية بالمغرب؟وآفاقها؟في ظل عدة اعتبارات :عدم وجود محترفات للزجل:قلة اللقاءات،قلة التواصل...الى غير ذلك فنحن نعرف ان كل تجربة تحتاج الى قراءات ونقد وتوجيه لتثمر وتنجح..كما نجاح من تتلمذ على يدك وعلى يد كبار الزجالين المغاربة. وانا اعرفك شاعرا كيف تزاوج بين الكتابة الشعرية والزجلية ؟هل تشتغل على نفس التيمات؟ | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الإثنين يناير 18, 2010 10:33 pm | |
| شكرا أولا لللأخت أسماء محمد على دعوتها هذه. تعلمين أن أصعب الأشياء هو أن نتكلم عن أنفسنا . وأنا كما صرحت غير ما مرة أني لست ناقدا أكاديميا أنا عاشق للكتابة وقد أعبر إبداعيا على هواجيسي أكثر منه نظريا. وحيث أن دعوة الأصدقاء لا ترد سألبي الدعوة على أساس أن يتقبلني الإخوة بالبساطة التي قد تكونها أجوبتي. | |
|
| |
أسماء محمد إدارة عامة
عدد الرسائل : 2070 تاريخ التسجيل : 23/01/2008
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الإثنين يناير 18, 2010 10:58 pm | |
| شكرا لك أستاذي على تلبية الدعوة
شكرا لك على أنك ستضفي على هذا الركن إشراقة أخرى آملين أن تتسم الأسئلة كلها بأدبيات الحوار الجاد وشكرا للعزيزة سميرة جودي على تفاعلها الجميل مع دعوتي ل احميدة بلبالي الزجال الإنسان سؤالي سيبدو بديهيا لكن لا بد منه لأنه سيقربنا أكثر من شخصيتك من هو احميدة بلبالي قبل أن يكون زجالا؟؟
| |
|
| |
بنعيسى الحاجي زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 490 تاريخ التسجيل : 12/06/2009
| موضوع: رد الثلاثاء يناير 19, 2010 9:39 pm | |
|
الأستاذ احميد بلبالي السلام عليكم أشكرك على امتثالك الفني لبرنامج مبدع في ضيافة سؤال ومن خلاله منحتنا مرآة نلمس بواسطتها صورا تـكشف لنا عن ما يلج من خبايا إنسانية تختزنها عفة الأخ احميدة بلبالي الذي يبدو أنه يعرض من صفاتها ما يليق بمستوى علاقته مع الأصدقاء من سعة صدر وتليين كلمة لسان ولماذا تصر في تعاملك على عرض لوحات نوع نسيجها السلوك الحسن والتضحية الفنية خدمة لتطلعات الفن والفنانين تحيتي الخالصة
| |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الثلاثاء يناير 19, 2010 10:22 pm | |
| الأخت اسماء محمد تحية صادقة ، لسؤالك عن احميدة بلبالي أقول: من موااليد 1957 بآيت بلقاسم ضواحي تيفلت وهي قبيلة تتكلم الأمازيغية. مفتش التعليم الثانوي لمادة الرياضيات بنيابة الخميسات. أب لولدين عابد وإيمان. اشتغل في الحقل الثقافي والإجتماعي بمدينة تيفلت التي أقطن بها أيضا. لدي اهتمامات متعددة . أعشق السينما كثيرا وقد كنت عضوا فعالا في الجامعة الوطنية للأندية السنمائية ولا زلت رئيسا لنادي الفن السابع ولكن اغلاق السينما الوحيدة بالمدينة حال دون نشاطنا، ودون ملتقى السينما المغربية الذي كنا ننظمه. أنشط ايضا في حقل حقوق الإنسان وكنت مؤسسا للعمل الحقوقي بالمدينة ومنخرط وفاعل في الجمعية منذ 1979. لي تجربة نقابية طويلة أيضا ، مكنتني من الإقتراب للطبقة العاملة والمستغَلين عموما. حاليا اهتم أساسا بالحقل الثقافي في جمعية الإشعاع الثقافي التي ناضلَت لأكثر من 30 سنة وكونت أغلب الفاعلين المدنيين في مدينتي الصغيرة. هذه نبذة كنت محرجا للحديث عنها لأن الحديث عن الذات نوعا من النرجسية وخصلة لا أحبها فأعمال الإنسان هي الشاهدة عليه وليس كلامه. وقد استعرضت هذا لأن الركن يستهدف ذلك أي التعرف على مختلف أوجه المبدع للتقرب اكثر من تجربته. بالنسبة للكتابة الزجلية سأعود لها في الجواب على تدخل الشاعرة المقتدرة سميرة جاودي. | |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الخميس يناير 21, 2010 12:54 am | |
| الزجال احميد بلبالي مرحبا بك في هذا الركن المميز
لن أطرح عليك الآن أسئلتي حتى تجيب باقي الإخوة لكي لا أثقل عليك شكرا لك على سعة صدرك لنا | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الجمعة يناير 22, 2010 1:51 am | |
| الصديقة الشاعرة سميرة جودي شكرا على تحيتك الزجلية. وأنا أعلم أنك لك فلتات زجلية جميلة آمل أن يطلع عليها المبدعون في الجامعة يوما ما. لقد جئت للكتابة الزجلية متأخرا. بدأت كتابة محاولات شعرية في الفصيح سنة 1983 ولكن بشكل خجول ومتقطع. وكانت كتابات ذات طبيعة تحريضية مباشرة وتهتم بالمضمون فقط. لأن المرحلة كانت قاسية والشعر كان سلاحا للمقاومة أكثر من شأن جمالي. في سنة 1996 وبعد أن حضرت ملتقى ربيع الزجل بمدينة تيفلت والذي كانت تنظمه الرابطة المغربية للزجل وأكتشفت بعض الأسماء امثال الزجال الكبير ادريس المسناوي .كانت انطلاقة كتاباتي الزجلية في هذه الفترة . أسمعت محاولاتين للزجال المسناوي إحداها قصيدة : احليمة ...لبلاد آلولاد (هي القصيدة الأولى في ديوان لسان الجمر) أعجب بها وشجعني على الإستمرار في الكتابة تلقى الشاعر الصديق محمد الشيكي العمل ونشره في جريدة بيان اليوم وكانت توريطا لي في الكتابة الزجلية هكذا وجدت نفسي مرغما على الإنخراط في هذا اللون الإبداعي. موضوع التجربة الزجلية في المغرب يصعب حصرها في مساحة هذا الركن ، لأن الأمر يتطلب كلاما كثيرا ونقاشا مستفيضا ومع ذلك سأعطي رأيي بشكل موجز وانطلاقا من العقود الأخيرة. الكتابة الزجلية في المغرب مستويات هناك من ينظم الكلمات والنموذج هنا كلمات الأغاني. ونظم الكلمات حرفة أكثر منها إبداعا. هاك كتابات مجذوبية تعيد نفس الخطاب المفعم بالشكوى والمتباكي على الزمن الماضي بلغة تكرر الخطاب اليومي المستهلك. وهناك اشتغال آخر يحاول أن يسمو بالزجل إلى مقام الشعر(ليسى بتعريفه الكلاسيكي...كلام موزون ومقفى...الخ... والذي أصبع متجاوزا) بمعنى الإشتغال على مقومات القصيدة الحديثة في كل أبعادها المتح من مجالات المعرفة المختلفة .وبأقلام ذات مستوى تعليمي ووعي أجتماعي مهم. وهذا ما بدأه ادريس المسناوي وأحمد لمسيح وبعدهم ثلة من المبدعين لن أذكره مخافة إغفال أحدهم. وهذه التجربة نضجت عند مجموعة من الشعراء والنموذج البين هو الزجال الكبير ادريس المسناوي.(يمكن الإطلاع على أحد نماذج كتاباته في زاوية جامعة الزجالين المغاربة) وفي رأيي المتواضع فإن التجربة الزجلية بالمغرب تعتبر من أهم التجارب في الكتابة بالدارجة في العالم العربي. بالنسبة للكتابة باللغة الفصحى فقد قلت لك ذات مرة أني إني ألوذ بالفصيح حين يهجرني الزجل أتذكرين؟ وسأوضح مضطرا كلامي هذا : حين أكتب بالفصيح لا أشعر بثقل المسؤولية فإن كانت القصيدة جميلة أنتشي بها وإن لم أتوفق أتركها جانبا وعليه أشعر بحرية الهاوي . بينما أعتبر نفسي دون أن أدري أني مسؤول على كتابتي الزجلية مما يضع على كتفي ثقل هذه المسؤولية فأصدقائي يروني زجالا أساسا.وأنا من هذا الباب أشعر برهبة كلما بدأت قصيدة يحضرني مستوى القصائد السابقة يحضرني رهان التطور والتجاوز الذي يشغلني دائما. الكتابة الزجلية لدي عمملية لا أستسهلها عكس البعض الذي يرى أنها متطية سهلة. هذه بعض رؤوس أقلام جوابا ‘على أسئلتك شاعرتنا التي راهنت على أنها صوت قادم بقوة مودت. | |
|
| |
مصطفى رضوان مشرف ..عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
عدد الرسائل : 948 تاريخ التسجيل : 22/05/2008
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الجمعة يناير 22, 2010 11:59 pm | |
| الصديق احميدة بلبالي
بالفعل أنت زجال وتحس بمسؤوليتك نحو هذا الجنس الأدبي القريب من لغتنا اليومية وخصوصا لما تسلمت ديوانيك من الصديق الشاعر محمد اللغافي لقد وجدتني أمام قامة زجلية سؤالي هو هل كل ما يكتب بالعامية اليوم يعتبر زجلا؟؟ | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الإثنين يناير 25, 2010 10:41 pm | |
| الصديق مصطفى رضوان اعتقد أنك تقصد من سؤالك الكتابات التي تصاغ على شكل النظم. لأن الكتابة عامة بالدارجة قد تحتوي المسرح والسينما وأشكال إبداعية أاخرى. اما الكتابة الزجلية أو الشعر العامي كما يشارإله في لغات ولهجات أخرى، فأنا لست أهلا للحكم على زجليته ، لكني أعتبر أن الزجل شعر مكتوب بالغة الدارجة والشعر حسب اعتقادي هو ما يأتي بعد اللغة أي مقومات أخرى. نظم الكلمات هو مستوى اولي في كتابة الزجل، وأغلب الكتاب يقفون عند هذا لامستوى، والنظم تقنية وصنعة فقط نموذجه تمارين " آجيو نديو ونجيبو ف لكلام" حيث الموضوع جاهز ونحن نبحث عن كلمات وموسيقى خارجية وبناء مسبق للقول. والشعر هو لحظة تأتينا فجأة دون أن نفكر فيها تأتينا من خلال أحاسيس وعواطف وتفاعل مع قضايا مختلفة. والعوطف النبيلة أيضا لا تصنع شعرا جميلا بالضرورة فلابد من توفر مقومات جمالية كالصورة الشعرية والرؤية الفنية والتي تعتمد القاسم المشترك بين الكتبة الشاعرية بكل اللغات عربية فرنسية امازيغية دارجة.....الخ. ومن هذا المنظور فالزجل مستويات وانا أشتغل في مستوى الزجل الذي يقابل القصيدة النثرية في الفصيح. اتقاسم معها كل أبعادها . الأنزياح والصور الذهنية المركبة والبعد الفكري . وأعتقد أن القارء له من الذكاء ما يمكنه من تشفير القصيدة وما يجعله متفاعلا معها في بناء المعنى. مودتي الصديق مصطفى وأرجو أن أكون قاربت سؤالك شيأ ما. وقد أعود للمزيد من المقاربة إن شئت. تحياتي | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الثلاثاء يناير 26, 2010 5:06 pm | |
| - ربيع عامر الغيواني كتب:
- الزجال احميد بلبالي مرحبا بك في هذا الركن المميز
لن أطرح عليك الآن أسئلتي حتى تجيب باقي الإخوة لكي لا أثقل عليك شكرا لك على سعة صدرك لنا
مرحبا الصديق ربيع عامر الغيواني لا أثقل عليك الزمن ياصديقي انا لك تفضل . هو ركن لتبادل الخبرات وإعطاء بعض مفاتح الكاتب أليس طذلك ؟ مودتي
| |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الثلاثاء يناير 26, 2010 5:14 pm | |
| الصديقة ثريا قلضي سعيد أن أتواصل معك، أن أجيب عن تساؤلاتك قدر الممكن. أن تكوني صورة عن اشتغالي الزجلي. مرحبا إذن | |
|
| |
ربيع عامر الغيواني أديب مميز
عدد الرسائل : 1461 تاريخ التسجيل : 27/12/2007
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الثلاثاء يناير 26, 2010 11:32 pm | |
| الزجال العزيز احميدة بلبالي
شكرا لك على هذا هذه الاجابات المفيدة قل لي أخي ألم ترى معي أن فكرة الكتابة بالدارجة قد تكون هدفا اديلوجيا لقمع لغتنا العريقة؟؟ وشكرا | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الخميس يناير 28, 2010 2:13 pm | |
| الصديق الجميل ربيع عامر الغيواني أثرت سؤالا مهما أشكرك عليه لأنه سيتيح لي تقديم رأيي حول الموضوع. في رأيي إن المغاربة عاشوا فترة من التاريخ غرباء في هويتهم، نتيجة إقصاء الأبعاد المختلفة للشخصية المغربية من خلال سؤال اللغة . حيث ساد تصور ضيق نتيجة سيادة طرف سياسي استغل وضعه وربط اللغة بالمقدس لوظفها سياسيا فقط. مما جعل سيادة لغة واحدة وإقصاء اللغات الأخرى. وأقصد هنا اللغة بمعناها التواصلي. بالنسبة للمبدعين المغاربة الذي كتبوا بالفرنسية فقد ناضلوا كثيرا وأسيل مداد أقلام عدة للإعتراف بهم كمبدعين مغاربة وإنتاجاتهم إبداعا مغربيا. بينما الأمازيغية تطلبت جهدا أكبر وانخراط جمعيات وشبكات في ذلك حتى تم الإعتراف الرسمي بها وتوج ذلك بالمعهد الملكي للأمازيغية. بالنسبة للدارجة فقد كانت لغة السينما والمسرح وهي مقبولة في هذا الوضع بينما في الشعر والسرد لا زالت تثير تساؤل البعض ولكن مجهودات المبدعين جعلت من الإنتاجات السردية والشعرية ما مكن من إعطاء قيمة لها . وهناك مطالب إعادة الإعتبار للدارجة وللثقافة الشعبية عبر خلق مؤسسة رسمية لذلك، ستكون كفيلة بتقعيدها وتطويرها كلغة تواصل أساسية في المغرب. فلنتساءل كم من دقيقة في اليوم نتكلم اللغة العربية الفصحى حتى في فصول المدرسة ( الفصحى هي صفة كل اللغات فالفصاحة في الدارجة والحسانية والأمازيغية والعربية المدرسية ....الخ). الطرح النير الآن يقول بتكامل اللغات واندماجها وتنوعها وها التنوع والغنى هو قوة الشخصية لمغربية. ويعتبر المغرب من أغنى الدول العربية في تعدد ألوان ثقافته ، مما يضع على الباحثين جهدا وبحثا لإبراز هذا الغنى في هويتنا. اللغة الدارجة هي اللغة الأم بالنسبة لجزء كبير من الغاربة ، هي بهذا لغة إحساس وعواطف وانفعالات ولغة تواصل يومي لكل الشرائح والشعر وليد هذا كله ومنه فالإبداع الزجلي يجد في الدارجة مجالا خصبا وهذا ما نقف عنده في المستويات لتي بلغها الزجل في المغرب الآن. كخلاصة: الكتابة بكل لغات التواصل في المغرب هي عنصر قوة وإعادة اعتبار للهوية المغربية كهوية متتعددة الأبعاد. فلأمازيغية والدارجة والحسانية والفرنسية والإسبانية والأنجليزية بنسبة ما لغات نعبر عنها عما يختلجنا وتجعلنا في تكامل وانسجام مع العالم. ويبقى للغة اللإدارية ـ كي لا أقول الرسميةـ اللغة العربية شرف هذا ولو زاحمتها اللغة الفرنسية في ذلك.بهذه النظرة المتفتحة أرى الإشكال اللغوي وأعتبر أن قيمة إبداع ما في ما يقدم في كيفية الإشتغال على اللغة وليس في اللغة في حد ذاتها. وأخيرا أقول إن مجموعة من الزجالين يكتبون أيضا الشعر بلغات اخرى والوضعية والموضوع والحيثيات هي التي تختار لغة وأدات التعبير عنها. مودتي وليستمر الحديث في هذا . | |
|
| |
حميد يوسفي شاعر شارك في ديوان" نوافذ عاشقة"
عدد الرسائل : 2177 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الجمعة يناير 29, 2010 1:33 am | |
| أخي احميدة بلبالي
هذا يعني أن الدارجة لم تعد لهجة؟؟ بل أصبحت لغة قائمة بذاتها ما رأيك؟؟ | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الجمعة يناير 29, 2010 1:21 pm | |
| الشاعر الصديق حميد يوسفي شكرا على مصافحتك هذه. في تدخلي مع الصديق ربيع عامر أشرت إلى اللغة في بعدها التواصلي، وأشرت إلى ذلك قصدا . فالتعريف المتفق عليه عالميا هو أن :: اللغة نسق من الإشارات والرموز، يشكل أداة من أدوات المعرفة، وتعتبر اللغة أهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة. وبدون اللغة يتعذر نشاط الناس المعرفي. وترتبط اللغة بالتفكير ارتباطًا وثيقًا؛ فأفكار الإنسان تصاغ دومًا في قالب لغوي، حتى في حال تفكيره الباطني. ومن خلال اللغة فقط تحصل الفكرة على وجودها الواقعي. كما ترمز اللغة إلى الأشياء المنعكسة فيها.:: وانطلاقا من هذا التعريف فالدارجة كانت دائما لغة قائمة الذات، لها خصوصيات تختلف عن لغات أخرى وذلك لأن اللغة سلوك مكتسب أصلا تتطور وفق شروط اقتصادية واجتماعية وثقافية أيضا. وسيادتها مرتبطة أحيانا باالهيمنة الطبقية أو بالحاجة لها واللغة واللهجة مصطلحان متداخلان مشتركان في جل الأبعاد ويختلفان حسب المساحة الجغرافية وحسب المكانة الرسمية لهما والمغرب عاش هذا النقاش بين اللهجة واللغة في وضعية الأمازيغية بشكل بيّن. هذا بشكل جد مختصر أخي حميد يوسفي ويبقى النقاش ذو بعد اكاديمي من جانب اللغوي والإصطلاحي والمفاهيمي لا تسمح هذه النافذة من استنفاذه مودتي. | |
|
| |
الزهرة درار مشرف
عدد الرسائل : 1048 تاريخ التسجيل : 26/05/2007
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الجمعة يناير 29, 2010 1:44 pm | |
| تحية لك أستاذي احميدة بلبالي
تحية لسعة قلبك هل يمكن للدارجة في الزجل المغربي أن تتحدى اللغة العربية وأن نفرضها على الدول العربية الأخرى التي تجد صعوبة في التةاصل معنا بلهجتنا وشكرا | |
|
| |
نجيب أمين زجال مشارك في ديوان"عرصة لكلام"
عدد الرسائل : 655 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الجمعة يناير 29, 2010 2:38 pm | |
| أخي السي احميده بلبالي ارتأيت أن أتقاسم معك مجموعة من التساؤلات المفتوحة حول الرابطة المغربية للزجل عبر هذه المحاولة التي ترجع لسنوات خلت
دخلت جواي
و
تصالحت معاي و
ف الراس
هم
و
تهوال
و
شلى تسوال
كيفاش؟؟؟؟؟؟؟
و
علاش؟؟؟؟؟؟
ياك الرا
ف سما لحروف
تطرز شلى معاني
ياك الليف شريف
حالف ما ينقطشي
ياك لبا
باركه
ف ضلوعي
ياك الطا
طريق يطول
ياك التا
مربوطه فيّ
دخلت جواي
و
تصالحت معاي
و
ف الراس
هم و
تهوال
و
شلى تسوال
كيفاش؟؟؟؟؟؟؟
و
علاش؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الأحد يناير 31, 2010 12:30 am | |
| الأخت الزهرة درار شكرا على توقفك وعلى سؤالك المهم بالنسبة للزجالين عموما.فيما يخصني أنا لا أعتبر أننا في وضع التحدي وليس الهدف الأول هو الإنتشار .فهدفي الأول هو الإبداع أولا واللغة الدارجة وجدت فيها متنفسا لذلك للدواعي التي عبرت عنها في ردودي أعلاه. فيما يخص الإنتشار فالشعر الفصيح المغربي يعترض لنسف الوضع أي عدم انتشاره رغم أنه مكتوب باللغة المشتركة لكل أقطار العالم العربي. فيما يخص صعوبة فهم الدارجة وأقول الدارجات هذا وهم فقط في تجربتي ومن خلال النشر الرقمي هناك تفاعل مع الدارجة من طرف الإخوة العرب في منتديات عدة. كما اننا في المغرب نتفاعل بسرعة مع لهجات مصر وسوريا ولبنان والسعودية فإذاعة مسسلسل ناجح قد يعطي ألفة مع اللغة التي يتحدثها ويكفي أن نعود إلى المسلسلات السورية التي قدمتها التلفزة المغربية. هناك قنواة خاصة بالشعر العامي في الشرق يكفي أن تكون لنا رغبة الإستماع للوقوف على سهولة استيعاب اللغات المحلية في البلدان العربية. كخلاصة مشكل اللغة ليس هو الرهين بانتشار الإبداع فالدول الأوروبية لها لغات مختلفة ومع ذلك فيها تبادل ثقافي مهم والدول العربية لها لغة مشتركة ولكن بها أسوار عازلة لكل تبادل ثقافي. ويكفي أن نعود للمغرب العربي الذي تتقارب فيه الدارجات ونتباعد فيه في التواصل للوقوف على مأساتنا السياسية بالأساس. مودتي | |
|
| |
جمال السيد
عدد الرسائل : 556 تاريخ التسجيل : 19/03/2008
| موضوع: رد: احميدة بلبالي الأحد يناير 31, 2010 1:44 am | |
| أستاذي الكبير احميدة بلبالي تابعت هذا الحوار من أوله واستفدت كثيرا
تبارك الله عليك أخلاص لكن ما يتبادر الى دهني الآن هو أن طبع كتاب في المغرب على نفقتك يعد مغامرة كبيرة لأن الخسارة ستكون حليفة الكاتب مهما كان، سؤالي هل احميدة بلبالي يطبع على نفقته؟؟ وهل أنت راض على المبيعات ؟؟ ماذا يجني الشاعر أو الزجال والأديب بصفة عامة من وراء تضحيته وشكرا؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الأحد يناير 31, 2010 3:55 pm | |
| الصديق الفنان والزجال نجيب أمين هذا السؤال الزجلي تمتعت به أولا من حيث شكله: سؤال زجلي بامتياز. وقد سبق أن اطلعت عليه وعلى قلقه حول إطار ثقافي كان لحمة بين الزجالين واستطاع أن يكون عنوان مرحلة تحول في مجال الكتبة الزجلية. أتحدث طبعا عن الرابطة المغربية للزجل. الغيرة على هذا الإطار الجامد حاليا تجعلنا نعيد الكرة مرات ومرات لمحاولة تجاوزه لهذه الوضعية وأعتقد أن المشكل ذاتي أكثر منه موضوعي.مشكل علاقات بين النمخرطين علاقة لم تأسس على الوضوح الكافي.والحديث عن الرابطة ليس ترفا فقد استطاعت أن تأسس لأربعة ملتقيات وطنية ثلاثة منها في تيفلت والمحطة الرابعة في الدار البيضاء. واستطاعت أن تجمع حولها أقلام زجلية مهمة وأهم من ذلك استطاعت مد الجسور مع الجامعات والكليات وربحنا أساتذة جامعيين مهمين بالرباط والجديدة والقنيطرة والدار البيضاء وعرفت وتعرفت على نقاد مهمين نحن في حاجة لهم لينيروا لنا طريق التقدم والتطور ليقفوا على المحطات الجديدة في الكتابة ويبرزوها ليقفوا ضد الرداءة ويشهروها. وتعلم أن الإبداع حين يلج مدرجات الكليات فإنه يصبح رقما غير قابل للتجاوز. هل قدرنا أ نُضيع بوصلة كل جميل.؟ هو قدرنا أن نخطء العنوان كل مرة. انن نغرق في ذاتيتنا اكثر من اللازم. الرابطة كانت خيمة دافئة جمعتنا والآن نتلحف السماء المفتوحة .آمل ان تكون لنا قدرة إعادة الحياة لها. مودتي ايها الغيور دائما عليها. | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الأحد يناير 31, 2010 4:17 pm | |
| المحترم جمال السيد دائما حين أسأل على مشكل الطبع والتسويق للكتاب يحضرني ذلك البدوي الذي يهتم بحصانه طول السنة وقد يقصر من جهة أولاده على حساب حصانه. ثم يأتي الصيف لينفق جزءا من ميزانيته في مواسيم التبوريدة لا لشيء سوى للمتعة الذاتية وتقاسم الفرحة والفرجة مع المحبين. هكذا أجد نفسي . طبعت ديوان الأول لسان الجمر على نفقتي. كنت محظوظا أني بفضل أصدقاء عملوا على ترويجه بمنطقة الخميسات استطعت أن أعيد ثلث المبلغ الذي طبعت به ههههههه. ولكن الديوان فتح لي أبواب كثيرة وعرفني على أصدقاء ومبدعين كثر وأشتركت في "التبوريدة" الشعرية غير ما مرة. لقد طبعت ألف نسخة وزعتها كلها لكن في غالبيتها أهديتها لللأصدقاء وللمحبين الذي التقيتهم. في ديواني الثاني الرحيل ف شون الخاطر الذي أصدرته نهاية 2009 وعلى نفقتي أيضا أنا أكتفي بتوزيع خاص له وأصدرت فقط 500 نسخة فقط ولحد الآن كل النسخ التي قدمتها قدمتها هدايا . هو الجنون أكيد لكنه جنون جميل حين نلتقي المثقفين. ونعلم أن مأساتنا مشتركة. في حق الكتاب الثقافي. تتذكر غضبة القاص الكبير أحمد بوزفور حين رفض جائزة المغرب للكتاب؟ ودواعي هذا الرفض؟ الزجال الكبير ادريس المسناوي أصدر ديوانين في 2009 يوزعهما مجانا أيضا يا لهول الكارثة في مغرب يزعم بأنه يذهب نحو الحداثة!!!!!!!!! نصدر الكتاب على نفقتنا نوزعه بهذه المرارة التي تحدثت عنها ولكننا نصر على معاودة المحاولة ولمرات عديدة فهل هناك وطنية أكثر من وطنية المبدع؟ فماذا نجني من وراء ذلك أخي جمال أعيد لك السؤالظ هههههه | |
|
| |
عبد الحميد شوقي مشرف
عدد الرسائل : 84 تاريخ التسجيل : 06/10/2009
| موضوع: رد الأحد يناير 31, 2010 5:07 pm | |
| صديقي الفيتاغوري الحكيم من الرياضيات إلى الزجل ومن الأمازيغية إلى المغربية ومن لغة السينما إلى لغة الشعر ومن قاموس النضال النقابي إلى فسحات أرحب للضوء والجمال .. أي طريق قطعت يا صديقي وأنت تحمل نعش الزجل فوق كتفيك لكي تواري جثتته التي ظلت متعفنة تحت طائلة النظرة الفولكلورية القدحية للعامية والطريقة الشعبية في الكتابة .. ولم يكن لك من حفار يساعد على دفن الجثة من اجل ولادة اجمل سوى ثلة من أدلاء الطريق ومستكشفي المجهول : مسناوي.. بلعطار .. بنسعد.. الزاوي .. نهاد .. كنت تعرف ان الدفن مرير لكن الولادة ستكون امر بل وأكثر فجائعية لكي تقنع ذائقة عروبية مهيمنة بأن الزجل هو أولا وأخيرا شعر وأن لا مفاضلة بين الفصيح والعامي ..كان عليك ان تحفر في الأساطير العالمية وفي الموروث الكوني وفي الممكن المعرفي لعصرك لكي لا تخرج الجثة من قبرها ثانية وتهيم في ظلام الوعي ساكنة كقدر حتمي ضفاف المخيال .. كان عليك ان تصنع الحياة من كلماتك وان تمنحنا شهوة الجمال وسفر الذات نحو عوالم اخرى .. وها انت في نصوصك الأخيرة التي ربما لا يتضمنها ديوانك " الرحيل ف شون الخاطر " تصل بالزجل إلى الحلم الذي خطه مسناوي طوال حياته وهو ان ننتج شعرا باذخ العطر الفني .. لقد تابعت جريمتك في قتل الأب كما تابعت فضيلتك في إنجاب الابن .. لقد قلتَ لمن يفهم : ليس الزجل مجرد قصيدة واحدة بأسماء متعددة بل قلت إن الزجل قصيدة ذاتية بتجربة فردية متميزة وبقدرة معرفية وفكرية هائلة .. أريد فقط ان تحكي للأصدقاء هنا بعض تفاصيل هذه التجربة المتميزة التي قادتك للتطور المستمر .. وأكيد ان في كلامك ما يحمل على الحلم الأزرق .. محبتي | |
|
| |
احميدة بلبالي زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
عدد الرسائل : 499 العمر : 67 Localisation : تيفلت تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد الإثنين فبراير 01, 2010 2:25 pm | |
| الشاعر الحكيم عبد الحميد شوقي كعادتك تثير السؤال الإشكالية، كيف نتحول من حقول لها أسوارها وخصوصياتها. إلى مجال الشعر ؟ كيف لي ان افسر هدا التحول من شرنقة الفعل الميداني إلى فراشة تحلق في الأعالي بفضل أجنحة الخيال؟ تعانق من الشمس نورها غير آبهة بالحريق وحتى وإن حدث تعاود البزوغ من رماد الحريق. هي هذه حياة المبدع حين يعي ويعشق الشعر كجمال أولا وكأسلوب تواصلي مع أعماق الإنسان ليشمله بألوان تغمر هم اليومي لتجعل من الحياة .شيئا يستأهل أن يعاش. حين أتيت للزجل كما شرحت سابقا وكما أشرت في تدخلك. كانت أسماء تحفر سؤال التجاوز ، تجاوز النظرة التقليدية التي ترى فيه الحال والجذبة والهم العاري وتعيد الصوت الجماعي بلغة اليومي وعبر نظم كلمات . وقد كانت بدايتي هكذا أيضا وإن بشكل غير فج ، قد تكون السينما لغة ساعدتني كي لا أسقط في فخ المبتذل فقد تعلمت منها ما جعل الناقد الجميل محمد رمصيص يقول لي أني أكتب بالصورة. التجربة الطويلة في الأندية السنمائية منحتني رؤية للجمال عبر القراءة الفلمية التي تكونا فيها مع مخرجين ونقاد في لقاءات كثيرة في الجامعات الصيفية والدورات التكوينية، ولولا إغلاق القاعات السنمائية ما كنت لتراني في الزجل أليس كذلك؟ عشق الأم هو الوشم الذي لايمحى ولأنني كلما تكلمت الأمازيغية وكلما سمعت تماوايت وكلما نقر البندير وكلما تلحفت امرأة الحنديرة وكلما زين صدر وساق بالوشم إلا وأثار في شعور الرجوع لأحضان أمي (نرجع للركبه لحنينه نتوسد راسي ويد الرحمه تمسح باسي وتخلي دموع العشق تقر باللي بها) هذا التداخل في الحقول هو ما جعلني أجرب في كتاباتي، لكن الرفقة والمكان احيانا قد تغير مسار الإنسان. مدينة تيفلت البلدة التي تشبهك (عش المحنه...محنة لعشايش كما سميتها في ديوان الرحيل ف شون الخاطر) هي واحة عشق اجتمعت فيها أقلام، ربما صدفة كما قال داروين في نظرية التطور، هده الرفقة من خلال االإحتكاك بها منحتني أجنحة أخرى ساعدتني على التحليق بعيدا على الجرأة والمغامرة .هل لي أن أسرد الأسماء؟ هذه الأبعاد كلها تداخل لتجعل مني ما انا عليه الآن، اقل بكثير مما قلت في حقي ربما . طويلة الحكاية يا صديقي وسأاتيك من نهايتها. وهدا ما أقوله دائما حين يرتاح الإنسان في كتابته ويعتبر أنه وصل ورشد لن يتطور وانا أعتبر أني دائما في البداية ولي خصلة سعدت بها كثيرا وهي الإستماع والإستفادة من أين كان وفي أي سياق. قلق الكتابة والسؤال عن ماهي شعرية ما أكتب جعلتني أطلع على مراجع حول الشعرية واللغة الشعرية على النقد إضافة للثقافة الإنسانية بكل تلاوينها. وكان ديوان "لسان الجمر" المحمل بهم البداية والدي كان فيه الأب حاضرا كما أسلفت وكان "الرحيل فشون الخاطر" التحول الدي ولدته قصيدة "الربطة" هو عملية قتل الأب. غير أن صداقتي بك وبالمبدع ادريس المسناوي والناقد محمد رمصيص، ستجعلني أتجاوز عتبات الديوانين لتكون الولادة في التجربة التي آمل أن تكون بين يدي القارء هده السنة . تجربة فيها أسئلة الدارة الجميلة التي خلقناها في مدينة تيفلت في جمعية الإشعاع الثقافي فيها طنجة فيها جون كوهن فيها كمال ابو ديب فيها فروسية المجاطي وفيها ما بعد الصمت الدي كنت تهيئه وفيها تراب لمعاني ولسان الطير و أ ل جسد لشيخ الضو ادريس المسناوي. انت والمسناوي ورمصيص وبلبال واليساري والبوشاري متورطون معي في قتل الأب عن سابق إصرار وترصد أقر والإعتراف سيد الأدلة كما تعلم. أنتم مسؤولون على رعاية هذا المولود الذي نتج عن قتل الأب حتى يكبر ليقتلني أنا الأب القادم ليلد من يقتله حتى نضمن استمرارية وتجدد الإبداع ولأن بطارية الكومبيوتر على وشك أن تخبو سأرسل هذا وسأعود للمتابعة. . | |
|
| |
| احميدة بلبالي | |
|