جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Mock_u10الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Thumbn11الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Mock_u11الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Mock_u12الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  81038210الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  81981210الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Mock_u13الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  87013610الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Thumbn12الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Mock_u14الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Thumbn13الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Thumbn15الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  K10الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Thumbn16الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Thumbn17الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  66299010الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  80024311الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  67498510الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  54008911الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  67403510الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  79937110الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  79508010الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  79444710الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  79148210الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  80642710الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  79242810الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  80065210الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  79268110الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  79023210الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  81345410الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  80249210الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Mock_u10
الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الشعر والحب 4 ولادة وابن زيدون و الفردوس المفقود

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    حكيمة عامر

    حكيمة عامر


    عدد الرسائل : 81
    تاريخ التسجيل : 30/03/2011

    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Empty
    مُساهمةموضوع: الشعر والحب 4 ولادة وابن زيدون و الفردوس المفقود    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:29 pm


    الشعر والحب 4

    حكاية ولادة وابن زيدون والفردوس المفقود
    منذ فجر تاريخه الأول كان.... الشاعر لطيفا، سمحا كريما، بان ذلك في بديع ما وصلنا من شعر الجاهلية، حيث شفَّت مقدمات القصائد عن لوحات غزلية عذبة شدية، فيها من الرقة والانس مايشي بان القوم وضعوا المراة في مكان علي، إلا ما كان من شأنهم من الوأد، فهو - مع قلته- يعود لاسباب جدلية، منها :خوفهم الفقر والمخازي. الا ان ما ورد من شعرهم، وفصيح قولهم، يدلل أن القوم ذاقوا لوعة الشوق، وعرفوا مرارة العشق،وتشربت أفئدتهم عبائق النسيم والهوى، فبكوا واطالوا المكث على الاطلال ، حتى كان ذاك النسق الطللي لازمة من لوازم ابداعهم.
    وقد أبرزنا دلك في المقالات السابقة التي تحدتنا فيها عن المقاربات العشقية المرتبطة بكل شاعر على في العصر الجاهلي والأموي .
    ثم جاء الاسلام، فهذب أخلاقهم، ورد ما فيها من شذوذ الى واحة الاسلام الصافي، فصفت نفوسهم، ورقت افئدتهم، حتى ملئت خشية ووقارا، فنما في وجداناتهم حب عفيف، وسرى في ضلوعهم شوق لطيف، اتم له صرحه في عهد بني امية، ثم بعدت الشقة بينهم وبين تعاليم الاسلام الحنيف،وانغمسوا في جحيم الملذات، واختلطت المشارب بالفرس والروم، فعادوا لما كانوا عليه في جاهليتهم، بل زادوا على ما كانوا عليه؛ فكان الغزل بالمذكر، ونمت بينهم نزعات شيطانية لاهية، حتى ضلوا وأضلوا ،ثم ردوا في غيهم خاسرين فضاع مجدهم التليد، واندثر زهوهم المجيد،

    ولما ضاع مجد الامويين في المشرق، ضربوا في الأرض،يبحثون عن مآوى يأويهم وبلاد تحتويهم، فاستقبلتهم الجزر الخضراء،الوارفة الظلال ببساتينها وانهارها، فاطالوا فيها مكثا، واقاموا فيها ملكا ما ابتغى لغيرهم من قبلهم، وفتحت لهم الاسباب الكثيرة بوابات من اللهو والغناء فهاموا على وجوههم، وانغمسوا في شهواتهم، وتراقصت مفاصلهم بما هي لهم ،فكان الحب ديدن حديثهم وسجل شعرهم ونثرهم، فمثلوه خير تمثيل وسقوه بعذب حديثهم، ورقة سجاياهم، واختلط المشرق العربي بالنقاء الاندلسي والرقة الاوروبية، فانجبت جنونا شيقا، وعالما رومانسيا خافقا، كان له ما يعده وهذا ما سنتناوله في هذا البحث ان شاء الله.

    الشعر والحب الأندلسي

    والانسان بطبعه يدرك الجمال بصورة ما، ولعل جميع بني الانسان لهم هذه المقدرة على ادراك صفة الجمال "


    وقبل ان نسير في واحات الاندلس،وننهل من أنهارها العذاب، وقطوفهاالدانية الرطاب، ومجالس اللهو والغناء . والكتاب،ونقف على فيصل القول وفصل الخطاب ، في اخبار الحب والاحباب، وما كان من امر القوم في الغرام والهيام ، نقف عند احد فلاسفتهم ؛ علنا نصل من خلال منهجه الى ما يعين في فهم انتاجاتهم ، وبيان سر لوعتهم بهذا اللون ، وغاية استجابة نفوسهم للواعج الهوى والغرام.
    انه ابن حزم الاندلسي
    ابن حزم واحدا من أوائل من عالجوا فلسفة الحب وفق رؤية نفسية ابداعية جاعلا من تجربته الذاتية والتجارب الصادفة التي عاينها في عصره ساحة للمسح والتشريح ومدادا للاستقراء العلمي والمنهج العقلي ، فتناول في كتابه طوق الحمامة خفايا النفوس ، وسلوك العشاق ، ورد الظواهر النفسية الى بواعثها.
    وقد كان للشعر الأندلسي في تكوينه عدة عوامل، حيث لعبت عبقرية المكان، وطبيعة الانسان، وتجليات الزمان -في فترة ما- دورا بارزا في تشكيل هذه الملامح؛ مما ميز القصيدة الأندلسي عن القصيدة المشرقية، فمع ان جل فرسان الاندلس - الذي نتناوله في بحثنا هذا- هم مشرقيو الاصل واللغة، الا ان أرض الاندلس ذات الاكمام،والعصف والريحان، والانهار والوديان، لعبت دورها في تغيير ما جبل عليه هذا الانسان الوافد، بعد ان استقر له المقام في خدرها المكنون.
    لن نطيل في الحديت عن أهمية الطبيعة الأندلسية في الانتاجات الشعرية الاندلسية حتى لا نخرج عن موضوعنا الدي يرتبط بالوجع العشقي في الشعر الاندلسي .
    قصة عرفها الاندلس قصة ولادة وابن زيدون فما هي حكاية ولادة وابن زيدون
    من هي ولادة :
    هي ولادة بنت المستكفي بالله محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن الناصر لدين الله الأموي، شاعرة أندلسية ، من بيت الخلافة. وكانت واحدة في زمانها،المشار إليها في ذلك الوقت بسبب شعرها. وكانت تخالط الشعراء في زمانها وتساجلهم بل وتنافسهم.

    كانت ولادة تحب الشعر وشعرها، وأيضا كانت تكتب بالذهب على الطراز الأيمن:
    أنا والله أصلح للمعالي وامشي مشيتي وأتيه تيها

    فكان مجلسها في قرطبة ملعبا بجياد النظم والنثر يعشو أهل الأدب إلى ضوء غرتها ويتهالك أفراد الشعراء والكتاب على حلاوة عشرتها وعلى سهولة حجابها وكثرة منتا بها ،كانت تخلط ذلك بعلو نصاب وكرم انساب وطهارة أثواب على أنها وجدت للقول فيها السبيل بقلة مبالاتها ومجاهدتها.

    استطاعت ولادة أن تحرز مكانة في عصرها على مستوى الأدب والنقد والشعر فكانت تقيم بلاطات تجالس فيها العلماء والشعراء فتنقد هدا وتسخر من هدا وتحكم أيضا على الشعر

    وأما ابن زيدون فقد ولد في قرطبة سنة 1003م (394هـ) واسمه أحمد بن عبد الله بن زيدون أبوه فقيه من سلالة بني مخزوم القرشيين، وجدُّه لأمه صاحب الأحكام الوزير أبو بكر محمد ابن محمد بن إبراهيم، وكلمة صاحب الأحكام تعني أنه اشتغل بالفقهوالقضاء.
    وتعلَّم في جامعة قرطبة التي كانت أهم جامعات الأندلس يَفِدُ إليها طلاب العلم من الممالك الإسلامية والنصرانية على السواء.. ولمع بين أقرانه كشاعر.. وكان الشعر بداية تعرُّفه بفراشة ذلك العصر ولادة بنت المستكفي الخليفة الأموي الضعيف المعروف "بالتخلف والركاكة، مشتهرًا بالشرب والبطالة، سقيم السر والعلانية، أسير الشهوة، عاهر الخلوة" كما يقول عنه أبو حيان التوحيدي.


    أحبها ابن زيدون حبًّا ملك عليه حياته، وأحبته هي أيضًا، وعاش معها في السعادة أيامًا، ثم هجرته لسبب تافه اختلف فيه المؤرخون بغناء إحدى جواريها في حضورها فأغضبها منه ذلك.. ولكي تغيظه وجدت عاشقًا جديدًا هو الوزير أبو عامر بن عبدوس.. وحاول ابن زيدون إبعادها عن ابن عبدوس واستعادت الأيام الجميلة الماضية، لكنها رفضت، واتهمه ابن عبدوس بأنه ضالع في مؤامرة سياسية لقلب نظام الحكم وزُجَّ به في السجن.. وكتب ابن زيدون قصائد كثيرة يستعطف فيها "أبا الحزم جهور" حاكم قرطبة، كما كتب قصائد أخرى لأبي الوليد بن أبي الحزم ليتوسط لدى أبيه، وكان أبو الوليد يحب ابن زيدون، لكن وساطته لم تنفع، فهرب ابن زيدون من السجن، واختبأ في إحدى ضواحي قرطبة وظل يرسل المراسيل إلى الوليد وأبيه حتى تمَّ العفو عنه، فلزم أبا الوليد حتى تُوُفِّيَ أبو الحزم وخلفه أبو الوليد الذي ارتفع بابن زيدون إلى مرتبة الوزارة. أثناء ذلك كله لم يَنْسَ ابن زيدون حبه الكبير لولادة التي أهملته تمامًا، فجعله أبو الوليد سفيرًا له لدى ملوك الطوائف حتى يتسلى عن حبه بالأسفار وينساه، لكن السفر زاد من حب ابن زيدون لولادة وشوقه إليها، فعاد إلى قرطبة.. وما لبث أن اتهم مرة أخرى بالاشتراك في محاولة قلب نظام الحكم على أبي الوليد بن جهور الذي غضب عليه، فارتحل ابن زيدون عن قرطبة وذهب إلى بلاط المعتضد بن عباد في أشبيلية، وهناك لقي تكريمًا لم يسبق له مثيل، ثم زادت مكانته وارتفعت في عهد المعتمد بن المعتضد، ودان له السرور وأصبحت حياته كلها أفراحًا لا يشوبها سوى حساده في بلاط المعتمد أمثال "ابن عمار" و "ابن مرتين" اللذين كانا سببًا في هلاكه في الخامس عشر من رجب سنة 463 هجرية؛ إذ ثارت العامة في أشبيلية على اليهود فاقترحا على المعتمد إرسال ابن زيدون لتهدئة الموقف، واضطر ابن زيدون لتنفيذ أمر المعتمد رغم مرضه وكبر سنه، مما أجهده وزاد المرض عليه فدهمه الموت.

    قصة أسطرت لوجع عشقي أندلسي من طراز مختلف يرتبط بالتمدن والطبيعة الأندلسية وتغير الشخصية من شخصية بدوية في عشقها إلى شخصية حداثية يتلاقى فيها العشاق هي لعبة الذات والمعنى الوجودي وكدا أسلوب الحب الجديد الذي تساوق مع مدينة الأندلس تلك العروس التي جمعت بين قصص متماهية لامتناهية .
    حضر الحب فكيف بالشعر لا يحضر .
    إنها نونية شعرية كتبها الشاعر وهو يستجدي محبوبته بالصفح والغفران :
    أَضْحَى التَّنَائِـي بَدِيْـلاً مِـنْ تَدانِيْنـا
    وَنَا بَ عَـنْ طِيْـبِ لُقْيَانَـا تَجَافِيْنَـا
    ألا وقد حانَ صُبـح البَيْـنِ صَبَّحنـا
    حِيـنٌ فقـام بنـا للحِيـن ناعِيـنـا
    مَـن مُبلـغ المُبْلِسينـا بانتزاحِـهـم
    حُزنًا مع الدهـر لا يَبلـى ويُبلينـا
    استطاع الشاعر بقصيدته أن يرصد لمعنى الحزن الذي اكتنفه بعد هجر لاقاه من ولادة بنت المستكفي مما خلد في نفسه الألم والعذاب .
    ويميل بعض الكتاب إلى القول أن الدور السياسي الذي لعبه ابن زيدون في إزالة الخلافة الأموية وإسقاطها في الأندلس وإقامة دولة بني جهور على أنقاضها سببا في القطيعة بينه وولادة .,
    وقد أرخ الشعر لهده القطيعة بقول ابن زيدون :
    اني دكرتك بالزهراء مشتاقا والأفق طلق ووجه الأرض قد راقا
    شكلت هده القصيدة صرخة زيدونية أندلسية ارتفعت إلى جناح الطبيعة الأندلسية أفق لم يعهده الشعر في المشرق وهده كانت تجربة ولادة وابن زيدون التي خلفت أثرا حزينا وأسطورة شعرية رائعة أنتجت مراسلات تداخل فيها الغزل بالهجاء والوصل بالإبانة .
    حيت قالت هده الأخيرة :
    إن ابن زيدون على فضله يفتأ بني ظلما ولا ذنب لي
    يلحظني شزرا ادا جئته كأني جئت لأحضي علي ولما علم ابن زيدون أن هناك عاشقا ينافسه فيها وهو ابن عبدوس راح يهجوه بقصيدة مطلعها :
    أثرت هزبر الشرى اد ربض ونبهته اد هدا فاغتمض
    ومازالت تبسط مسترسلا إليه يد البض لما اتفبض
    ويقال أن هده القصيدة سببا في مكيدة ابن عبدوس به لإدخاله السجن .
    أما ولادة فقد كانت من أروع الشاعرات وقد توفيت بدون زواج كما خلفت وفاتها فراغا وأثرا كبيرين في نفوس عشاقها .
    المصادر والمراجع :

    1-الحب في الادب الاندلسي -رمضان عمر

    2-للشيخ أحمد بن محمد/ نفخ الطيب/ طبعة الأول 1998م/دار فكر/بيروت/ صفحة 1933. بتصرف

    كعلية: هي بنت المهدى العباسي/ فأغتمض: الأسد / مخض: الماء/ أطواقا: القلادة/ احداقا: زهر يطفو على وجه الماء

    أحمد بن المقري، نفخ الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: يوسف محمد، الطبعة الأول، 1998 ، دار الفكر، بيروت- لبنان.

    2. خير الدين الزركلي، الأعلام قاموس تراجم، دار العلم للملايين، بيروت- لبنان.

    3. عمر رضا كحالة، أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام ، بيروت

    4. موسوعة الشعر العربي- ابن زيدون : http://arabicpoems.com/test/andalus/ibn_zidon.html

    5. http://www.islamonline.net/iol-arabic/dowalia/fan-46/morooj1.asp




    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فكري محمد

    فكري محمد


    عدد الرسائل : 413
    Localisation : البيضاء
    تاريخ التسجيل : 10/08/2011

    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الشعر والحب 4 ولادة وابن زيدون و الفردوس المفقود    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 3:01 pm

    ما قرأت هذا النص إلا وانبهرت بالنسق اللغوي الذي يحمل بين ثناياه صورة الجمال

    لقد شخصت أستاذتي الفاضلة حضن الثقافة والتاريخ الحقيقي الأندلسي وخلقت من[ابداعاتك مركبا

    ورديا يقل روح ابن زيدون وولادة ففاحت قدرة الوصف فنا باسقا ذا أفنان ودفئاعاطفيا كحضن الأم

    أخرجتنا من قشور الكلمات وأودعتنا لسماء وردية

    تقديري المكعب
    محمد فكري]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حكيمة عامر

    حكيمة عامر


    عدد الرسائل : 81
    تاريخ التسجيل : 30/03/2011

    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الشعر والحب 4 ولادة وابن زيدون و الفردوس المفقود    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:02 pm

    شكرا صديقي محمد على هده الكلمات الممتعة شكرا على جمالية النقد التقريظي لك مودتي واحترامي الكامل لابداعاتك أيضا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد اللغافي
    المدير المؤسس رئيس الجمعية عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    المدير المؤسس  رئيس الجمعية عضو حركة الحواس الخمس الأدبية
    محمد اللغافي


    عدد الرسائل : 658
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 11/04/2007

    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الشعر والحب 4 ولادة وابن زيدون و الفردوس المفقود    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 5:08 pm

    أشجعك أستاذة على إمتاع المتلفي في جامعة المبدعين المغاربة



    بهذا الزخم من انتاجية الحب قي الشعر العربي

    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://j-m-m.yoo7.com
    حميد بركي
    شاعر
    حميد بركي


    عدد الرسائل : 626
    تاريخ التسجيل : 24/05/2007

    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الشعر والحب 4 ولادة وابن زيدون و الفردوس المفقود    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 1:12 am

    كتبت فا ابدعت فلا تتخلي الى تجعلي كل هذه المعلومات القيمة كتابا تتجسد فيه سر الكلمة و التاريخ الادبي دمت متالقة ما اروعك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حكيمة عامر

    حكيمة عامر


    عدد الرسائل : 81
    تاريخ التسجيل : 30/03/2011

    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الشعر والحب 4 ولادة وابن زيدون و الفردوس المفقود    الشعر والحب 4  ولادة وابن زيدون  و الفردوس المفقود  Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 8:28 pm

    شكرا لك الشاعر اللغافي

    على القراءة الجادة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الشعر والحب 4 ولادة وابن زيدون و الفردوس المفقود
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الشعر والحب
    » الشعر والحب 3 مجنون ليلى
    » المفقود - ق ق ج
    » الظل المفقود
    » طائر الفردوس

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: النقد والدراسات الأدبية-
    انتقل الى: