جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Mock_u10التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Thumbn11التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Mock_u11التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Mock_u12التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 81038210التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 81981210التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Mock_u13التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 87013610التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Thumbn12التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Mock_u14التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Thumbn13التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Thumbn15التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- K10التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Thumbn16التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Thumbn17التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 66299010التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 80024311التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 67498510التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 54008911التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 67403510التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 79937110التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 79508010التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 79444710التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 79148210التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 80642710التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 79242810التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 80065210التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 79268110التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 79023210التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 81345410التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 80249210التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Mock_u10
التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة-

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    صباح بلحيمر




    عدد الرسائل : 113
    العمر : 51
    Localisation : casablanca
    تاريخ التسجيل : 24/08/2011

    التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Empty
    مُساهمةموضوع: التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة-   التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة- Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 12:46 pm

    التربية والتعليم عند علماء المسلمين
    - نموذج-
    أبو الأعلى المودودي
    الحلقة الثالثة
    الدكتورة:صباح بلحيمر
    بعد تعرفنا على علمين إسلاميين وهما الإمام الغزالي والعلامة ابن خلدون ،وأهم أفكارهما التربوية والتعليمية ،سأتحدث في هذه الحلقة عن العالم أبي الأعلى المودودي ومجمل آرائه في موضوع الدراسة انطلاقا من مؤلفاته.

    ورقة تعريفية

    ولد أبو الأعلى المودودي سنة 1903 م بمدينة أورنك أباد في ولاية حيدر أباد-الهند- تلقى تعليمه الأولي في العربية والقرآن والحديث على يد والده
    ثم التحق بالدراسة النظامية، حيث برزت مواهبه العلمية في إلقاء الخطب وكتابة المقالات وتأليف الكتب في مجالات عدة: الاجتهاد والسياسة والتربية والتعليم...
    توفي ر حمه الله سنة 1979 م

    التربية والتعليم عند أبي الأعلى المودودي

    لا يفرق المودودي بين التربية والتعليم كما يفعل آخرون ،إذ يعتبرون التربية أشمل والتعليم بمؤسساته مسخر لخدمتها.
    انتقد المودودي كثيرا وضعية التعليم بالبلدان الإسلامية بدءا بالمناهج التعليمية ومرورا بالمواد الدراسية والمعلمين والمتعلمين ،فاقترح مقترحات إصلاحية شاملة تجعل التعليم وسيلة بناء حضاري ، فماهي أهم هذه المقترحات؟
    *بعث الروح الإسلامية:وهي المبتغى الأول من الإصلاح ،إذ وجه المودودي خطابا إلى المشرفين على عملية التعليم قائلا:"ويجب أن تكون تربيتكم على أسلوب يعلم الأجيال الناشئة أن يفتخروا بحضارتهم القومية بل الغرام بها ،ويبعث فيهم روح الخلق الإسلامي والسيرة الإسلامية ويؤهلهم لأن يتقدموا بتمدنهم القومي إلى معارج التهذب العالية بفضل علمهم وكفاءتهم الذهنية المدربة"1
    *إعداد المربين:إن بعث الروح الإسلامية في المتعلمين لا يتأتى إلا بتحققها في المربين المسلمين لا الأجانب لأن "الرجاء من الباحثين الإفرنجيين أن يبنوا البناء من الهيئة الإسلامية كالرجاء من شجيرة الحنظل أن تنتج عنقودا من العنب"2
    وينبغي أن يراعى في انتقاء المدرسين جانب التخصص والرسوخ في العقيدة الإسلامية قال:"يجب أن يبحث عن أساتذة... يكونون ذوي اختصاص في العلوم الجديدة، ويكونون بجانب هذا على بصيرة في القرآن والسنة،وتكون فيهم الكفاءة ما يستطيعون به أن يفصلوا حقائق العلوم الغربية عن نظرياتهم وأساسها الوجداني ويرتبوها من جديد على المبادئ والنظريات الإسلامية"3
    وإذا استدعت الضرورة الاستعانة بغير المسلم في فن من الفنون فلا بأس بشرط أن يكون نافعا للمقصد الأساسي الذي يسعى التعليم لتحقيقه، وهو بناء ثقافة إسلامية واعدة4
    *تعليم اللغة العربية:دعا المودودي إلى تعليم اللغة العربية لأنها لغة الثقافة الإسلامية، والوسيلة إلى التعرف على الإسلام مباشرة دون مترجمين أو شارحين ودعا إلى جعلها اللغة الثانية بعد لغة التخاطب في الهند قال:"ولكن اللغة التي هي أداة التعليم في الكلية يجب أن تكون بعدها اللغة العربية هي اللغة اللازمة"5

    *المواد المقررة:سطرالمودودي رحمه الله منهاجا دراسيا للمواد الواجب تدريسها في الثانويات والكليات ،يتوافق مع دعوته إلى الحفاظ على الدين الإسلامي .
    ففي مرحلة الثانوي يقترح المواد الدراسية التالية:6
    - العقائد: ينبغي أن يتبع في تدريسها الأسلوب اللطيف البعيد عن التفاصيل الكلامية الجافة ليرضى وجدان الطالب ويقتنع عقله،ويعتقد بأن هذه التعاليم الإسلامية هي في نفس الوقت حقائق هذا الكون وهي ذات صلة عميقة بحياتنا.
    -الأخلاق الإسلامية:ينبغي أن يمزج في هذه المادة بين التصورات الأخلاقية وقصص الأنبياء وسيرة الرسول عليه السلام والصحابة والتابعين ،كي يتعلم الطالب خصائص سيرة الفرد المسلم.
    -أحكام الفقه:ينبغي أن يلقن الطالب أحكام الإسلام البدائية الضرورية فيما يتعلق بحقوق الله وحقوق العباد،ومغزى العبادات والأحكام وروحها ومصالحها ،مع إعلامهم بأ ن الإسلام يضع لهم برنامجا لحياتهم الفردية والاجتماعية،وكيف يحقق هذا البرنامج مجتمعا صالحا.
    -التاريخ الإسلامي:ينبغي أن تدرس في هذه المادة السيرة النبوية وعهد الصحابة ليتعرف الطالب على أصل دينه وقوميته، وينبعث في قلبه الشعور الصحيح بالحمية الإسلامية.
    -اللغة العربية:بغرض أن يستأنس الطالب بالأدب العربي.
    -القرآن: لتخلق في الطالب ملكة قراءة القرآن الكريم بسلاسة ،وفهمه وحفظ بعض سوره.
    أما في مرحلة الدراسة الجامعية فيقترح المودودي برنامجا عاما يعلم لجميع الطلبة في مختلف التخصصات ومن مواده:
    -اللغة العربية
    -القرآن الكريم
    -التعاليم الإسلامية: حيث يتعرف الطالب على النظام الإسلامي الكامل ،ويعلم ما هي التصورات الأساسية التي يقوم عليها بنيان الإسلام ،وكيف تشكل السيرة الإنسانية والأخلاق بناء هذه التصورات،وماهي المبادئ التي تنتظم عليها حياة المجتمع في شعب الاجتماع والاقتصاد والسياسة والعلاقات الدولية،وعلى أي نحو وزعت الحقوق والواجبات في النظام الاجتماعي بين الفرد والجماعة وماهي حدود الله؟وإلى أي حد أعطي المسلم حرية الفكر والعمل ضمن تلك الحدود .
    وخص المودودي كليات الحقوق ببرنامج متميز نشره في كتابه"القانون الإسلامي وطرق تنفيذه في باكستان"ضمنه:
    ضرورة توفر شرطي دراسة القرآن والسنة للملتحق بكلية الحقوق :ليشرع في دراسة القانون برؤية شرعية تؤمن بأن القانون وسيلة لإقامة الدين.7
    لابد أن تشتمل مواد تدريس القانون ثلاث موضوعات:
    دراسة أصول الفقه-
    دراسة تاريخ الفقه الإسلامي -
    دراسة المذاهب الفقهية المشهورة -
    • حتى يتمكن طالب الحقوق من الفهم الصحيح للفقه ويمتلك قوة الاجتهاد وكفاءته باعتباره قاضيا ومفتيا ،ويتمكن من وضع القوانين المواكبة لتطورات الدولة مستعينا في ذلك بالطرق الصحيحة للقياس والاجتهاد.
    العلوم والفنون الغربية:لأنها في نظره"نافعة كلها بذاتها ولا يعادي الإسلام أيا منها ...إن الحقائق العلمية من تلك العلوم والفنون يصادقها الإسلام وهي تصادقه والعداء في الحقيقة ليس بين العلم والإسلام ،بل بين الطريقة الغربية والإسلام"8
    التربية الخلقية:التي ينبغي أن تكون حاضرة في جميع التخصصات ومنها كلية الحقوق لأن "الذين يتخرجون فيها يناط بهم القيام بتلك المهمة التي قام بها القاضي شريح والإمام أبو حنيفة والإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل والقاضي أبو يوسف-رحمهم الله- فينبغي أن يتخرج فيها رجال يشار إليهم بالبنان في تصلب الأخلاق ،حتى لا يتطرق إلى قلوبهم خوف أحد غير الله عند إفتائهم في قضية شرعية أو فصلهم بين متخاصمين في المحكمة، ولا يزلزل أقدامهم ولا يثبطهم عما يرونه الحق عند علمهم وضميرهم طمع ولا خوف ولا رغبة، ولا محبة ولا نفرة"9

    هذه بإجمال مقترحات أبي الأعلى المودودي لإصلاح قطاع التربية والتعليم والنهوض به ،وقد كان يعلم رحمه الله بأنها لن تحظى بالقبول من البعض فقال"...فإن فعلوا فلن أستغرب الأمر لأن الناظرين إلى الوراء قد اعتبروا الناظرين إلى الأمام سفهاء في أكثر الأحيان...ولكن الذي أشاهده اليوم أني على ثقة بأنهم سيشاهدونه بعد سنوات...وسيشعرون بحاجة إلى الإصلاح حينما يكون الطوفان قد عم وغمر ولم يبق بأيديهم من فرص لتدارك ما فات إلا الأقل الأنزر" 10





    الهوامش
    1- نحن والحضارة الغربية ص 298 بتصرف،مؤسسة الرسالة.
    2- دور الطلبة في بناء مستقبل العالم الإسلامي ص 13 ،الاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الطلابية .سالمية.كويت.
    3- نحن والحضارة الغربية ص 311-312 .
    4-المرجع السابق ص 299 .
    5- المرجع السابق ص 310 .
    6- المرجع السابق ص 301-303 .
    7-القانون الإسلامي وطرق تنفيذه في باكستان ص 214-215 مؤسسة الرسالة 1975 م
    8- نحن والحضارة الغربية ص 304 .
    9-القانون الإسلامي ص 218 .
    10-نحن والحضارة الغربية ص.315.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التربية والتعليم عند علماء المسلمين-الحلقة الثالثة-
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » التربية والتعليم عند علماء المسلمين الحلقة الأولى
    » التربية والتعليم عند علماء المسلمين
    » التربية والتعليم عند علماء المسلمين
    » عالم وكتاب-الحلقة الثالثة-
    » رسالة إلى سيدي القاضي -الحلقة الثالثة-

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة الأعلام :: فضاء البحوث الأكاديمية-
    انتقل الى: