العقيدة الأشعرية بالأندلس
في عهدي ملوك الطوائف والمرابطين-2-
الدكتورة:صباح بلحيمر
ورغم هذه الأوضاع المناهضة للخوض في مسائل الاعتقاد،فإن كتب العقيدة الأشعرية انتشرت في الأندلس،وانتقلت من المشرق إلى المغرب عن طريق الرحلات العلمية.
ولم يقتصر الأمر على كتابات المشارقة،بل كانت هناك نهضة علمية من حيث توافر الاهتمام بالتأليف في العقيدة،ولا أدل على ذلك من كتب المحققين الكثيرة مثل:تاريخ ابن الفرضي وفهرست ابن خير،والصلة والتكملة وصلة الصلة والديباج المذهب...التي ذكرت شيوخ العقيدة ومؤلفاتهم ،دون أن تفصل القول في أماكن تدريسهم،ولا في مناصبهم التي تقلدوها،ولعل ذلك راجع إلى السببين السابقين،إلا ما كان من أبي بكر العربي،الذي تقلد منصب القضاء في بلده 1،وابن الحذاء2،الذي استقضي بيجانة وتولى خطة الوثائق السلطانية،وعبد الوهاب بن منذر،الذي كان يؤم بمسجد بدر بقرطبة،قبل أن يعزل عن منصبه.3
أ-العلماء:وأذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:
*زياد بن عبد العزيز بن أحمد بن زياد الجذامي أبو مروان،أخذ بقرطبة عن شيوخها،قال عنه ابن بشكوال:"وله تواليف في الاعتقادات"4،توفي سنة ثلاثين وأربع مائة.
*مسلم بن أحمد بن أفلح النحوي الأديب،من أهل قرطبة،يكنى أبا بكر،روى عن أبي عمر بن أبي الحباب النحوي،وأبي محمد بن أسد وغيرهم،قال عنه ابن بشكوال:"وافر الحظ من علم الاعتقادات،سالكا فيها طريق أهل السنة"5،توفي سنة ثلاث وثلاثين وأربع مائة.
*عبد الرحمن بن أحمد بن خلف،أبو أحمد الفقيه،من أهل طليطلة،يعرف بابن الحوات،قال عنه الحميدي:"كان إماما مختارا،يتكلم في الحديث والفقه والاعتقادات بالحجة"6 مات سنة خمسين وأربع مائة.
*محمد بن سعيد الميورقي:يكنى أبا عبد الله،أخذ عن عبد الحق الصقلي،رحل إلى المشرق،فأدى فريضة الحج سنة اثنين وخمسين وأربعمائة،قدم إلى الإمام أبي المعالي الجويني،وروى عنه تواليف،كان حيا سنة ست وخمسين وأربع مائة.7
-أحمد بن سليمان بن خلف الباجي:أبو القاسم ابن القاضي أبي الوليد،تفقه على أبيه ،أخذ عنه الجيان،وأبو علي الصدفي،رحل إلى المشرق ثم حج،فمات بجدة سنة ثلاث وتسعين وأربعمائة.8
-عبد الغالب بن يوسف أبو محمد السالمي:أخذ عن ابن شبرين القاضي وغيره،أخد عنه جمع من الناس،قال عنه القاضي عياض:"المتكلم على مذاهب أهل السنة من الأشعرية".9توفي سنة عشرة وخمسمائة.
ب-مؤلفاتهم في العقيدة:
وهي إما مؤلفات مستقلة،أو تابعة لأصل مرتبطة به شروح أو حواش، وأذكر أيضا على سبيل المثال:
*لمحمد بن يحي التميمي(ت410ه):
-الأنباء على أسماء الله.
-النشر في تأويل الرؤيا.10
*لعبد الله بن عبد العزيز البكري(ت487ه):
-أعلام نبوة نبينا عليه السلام----من مباحث علم العقيدة.11
*ولأحمد بن سليمان بن خلف الباجي (ت493ه)،ابن القاضي أبي الوليد الباجي:
-البرهان على أن أول الواجبات الإيمان .12
*ولعبد السلام بن عبد الرحمن بن أبي الرجال،المعروف بابن برجان(ت536ه):
-شرح أسماء الله الحسنى.13
-النكت والمالي في الرد على الغزالي.14
-رد الأصول إلى معرفة الله ونبوة الرسول.15
-الانتصار على مذاهب الأئمة الأخيار.16
-الرد على أبي الوليد بن رشد،في مسألة الاستواء الواقعة في مقدماته.17
*ولأبي بكر بن العربي(ت543ه):
-المتوسط في الاعتقاد.18
-شرحه المسمى ب"المقسط في شرح المتوسط".19
-أحكام الآخرة ،والكشف عن أسرارها الباهرة.20
-شرح حديث الشفاعة برواية جابر.21
-المد الأقصى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى.22
-المقسط في ذكر المعجزات وشروطها.23
-كتاب الوصول إلى معرفة الأصول"أي أصول الدين".24
-كتاب الأفعال .25
الهوامش:
1-الصلة 2/558.
2-المصدر السابق 2/478-480.
3-المصدر السابق 1/361.
4-المصدر السابق 1/186.
5-المصدر السابق 2/592.
6-جذوة المقتبس 2/427-428.
7-التكملة لكتاب الصلة لابن الأبار 1/316-الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة للمراكشي 6/216.
8-الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب لابن فرحون 1/183.
9- الغنية للقاضي عياض ص 170.
10-الصلة 2/4790.
11-المصدر السابق 1/278.
12-الديباج 1/183.
13-طبقات المفسرين للداودي 1/306.
14-الذيل والتكملة 6/193-194.
15-المصدر السابق.
16-المصدر السابق.
17-المصدر السابق.
18-فهرست ابن خيرص 223،ويوجد مخطوطا بالخزانة العامة بالرباط.
19-المصدر السابق،وهو مخطوط بالخزانة العامة بالرباط
20-مخطوط بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم 928ك،وهو منسوب إليه.
21-نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب لأحمد المقري التلمساني 2/242.
22-مخطوط بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم ق 4-وبالخزانة الملكية بالرباط تحت رقم 2872.
23-نفح الطيب 2/242.
24-الخزانة العامة بالرباط،ميكروفيلم رقم 749.
25-نفح الطيب 2/242.