جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Mock_u10هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Thumbn11هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Mock_u11هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Mock_u12هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 81038210هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 81981210هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Mock_u13هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 87013610هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Thumbn12هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Mock_u14هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Thumbn13هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Thumbn15هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء K10هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Thumbn16هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Thumbn17هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 66299010هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 80024311هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 67498510هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 54008911هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 67403510هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 79937110هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 79508010هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 79444710هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 79148210هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 80642710هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 79242810هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 80065210هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 79268110هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 79023210هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 81345410هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 80249210هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Mock_u10
هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Empty
    مُساهمةموضوع: هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء   هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Emptyالأحد يونيو 03, 2007 11:04 pm

    هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء قصد الاستفاذة من تجربة هذا الرجل العصامي العملاق..
    مجموعة أسئلة يطرحها الذكتور أبو شامة على أديبنا محمد اللغافي..فالنتابع..
    [
    لقــــــاء حـــواري مــــع الأخ الكريـــــم
    محمد اللغافي
    سلام الله عليك أخي الكريم
    محمـــد
    ورحمته تعالى وبركاته
    إحساس رهيب هذا الذي يتملكني، لا أعلم من أين تسرب كل هذا الحزن...
    نادرا ما تحدث مثل هذه الحالة ...
    اكتئاب عنيف يخترقني بدون أن يكون هناك أي سبب...
    ياه...
    كم أنا في حاجة الى الصمت.

    محمد اللغافي
    قبل أن أهدي إليك أخي محمـد علامات استفهامي على هذه الصفحة المربدية المزهرة المتألقة، أستهل حديثي الحواري بهذه الحروف الإستهلالية، وأسأل الله لك ولنا مقاما في رحاب هذه الجامعة المربدية الثقافية المباركة:
    يستطيع المرء أن يلاحظ في غير عناء أو مشقة إقبالا مثيرا للفضول العلمي على كتابة الأقصوصة والقصة القصيرة، لكن من حق المرء أن يبادر إلى الإستفهام حول هذا المنحى الواضح:
    ترى هل الباعث على كتابة الأقصوصة والقصة القصيرة، هو ما يسمها من قصر الحجم، مما يوفر على الكاتب شديد العناء؟
    أم أن الاقصوصة والقصة القصيرة أدب ليس من اليسير أو الهين كتابته، وأن القليل القليل مما يتلقاه القارئ في هذا الباب، هو الذي يصل فن القص والحكي بسبب، في حين أن أكثر ما تتم كتابته ليس من هذا الفن في قليل أو كثير؟
    علامة استفهامي الأولى
    ما الذي يعنيه فن القص والحكي بالنسبة إليك، ثم ما الذي يدل عليه حسب اعتقادك؟
    علامة استفهامي الثانية
    كيف كان مستهل الكتابة القصصية لديك، وما أثر ما تتلقاه بفعل القراءة من أدب في ما تقصه من قصص؟
    علامة استفهامي الثالثة
    إن لأدب القص لديك، حسب ما أرى، مقاما مميزا في ما تكتبه، ما حقيقة الباعث لك على الكتابة في دائرة هذا اللون من التعبير الأدبي؟
    علامة استفهامي الرابعة
    هل لنا أن نعرف البعض من أهل القص والحكي العرب عموما، والمغاربة خاصة، الذين قرأت لهم أكثر من مرة، وما عنوان أول عمل أدبي قصصي قرأته؟
    علامة استفهامي الخامسة
    ما السمة الغالبة على الإبداعات القصصية التي تعثر لها في نفسك على أصوات وأصداء فريدة من نوعها، وما الذي يبعث منها في ذاتك الرغبة في الكتابة القصصية والشوق الدائم إليها؟
    علامة استفهامي السادسة
    ترى هل فعل الكتابة القصصية وفعل قراءة القصة، في نظرك، هما في حاجة إلى تنظيم محكم ونهج سبيل يجب أن يعتمد بصرامة؟
    علامة استفهامي السابعة
    كيف ترى اليوم حال الفن القصصي، وأساليب القصاصين، وكيف تجد حال النقد القصصي، وأساليب نقاد فن القصة في البلاد العربية الإسلامية بصفة عامة، وفي المغرب الأقصى بوجه خاص؟
    علامة استفهامي الثامنة
    ما الذي يعنيه أدب القصة القديمة بالنسبة إليك، ثم هل استطاع الأدباء والنقاد المحدثون أن يأتوا في هذا الباب بما لم يأت به الأولون؟
    علامة استفهامي التاسعة
    هل ثمة من رابط قوي وعميق بين ما خلفه القدماء من أعمال قصصية عتيقة، وفي مقدمته أدب المقامات، وما شهده العصر الحديث من أدب ونقد قصصين؟
    علامة استفهامي العاشرة
    ما هو في اعتقادك حظ الخيال ونصيب الواقع مما يقصه نثرا القصاصون العرب المعاصرون، ثم أمن حقنا أن نتحدث عن القصة الشعرية، وعن نقد الفن القصصي الشعري في الظرف الراهن؟
    علامة استفهامي الحادية عشرة
    ترى هل لسيرة القصاصين الذاتية من أصوات وأصداء تسكن قلب ما يبدعون من قصص؟
    هذه جملة من علامات الإستفهام الحوارية، اصطفيتها لك زهورا في مزهرية، وكل ما أهدف إليه، هو أن تكون حروفها جسرا لبلوغ النفع والصلاح، وأن تعثر في شذاها على حظ، ولو يسير، مما كنت تستشرفه من بعيد أو تترقب بزوغ هلاله عن قريب.
    أما أخوك أبو شامة المغربي، فسيظل يترقب بشوق - أخي الكريم محمد - رفقة أهل المربد الأزاهر إجاباتك العبقة بأريج أنفاسك القصصية.
    حياك الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Empty
    مُساهمةموضوع: أجوبة محمد اللغافي   هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Emptyالأحد يونيو 03, 2007 11:13 pm



    هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء Index.php?action=dlattach;topic=94005

    أولا: الأخ أبو شامة مرحبا، وشكرا على هذا اللقاء العفوي، وطرحك لمواضيع تساهم في إغناء مجلة المربد، ولأنني واحد من أحبائي المربدين سأحاول الإجابة على قدر الإمكان...
    كان بوسعي أن أغرق معك في أعماق هذه المنافذ التي فتحتها، لكن يا أخي نظرا لكثرة الإلتزامات، سأكتفي بما قل ودل.
    محمد اللغافي ليس قاصا، قد تكون كتابة القصة بالنسبة لي انزياحا خارج تفاصيل الحياة، خارج الفلسفة التي تستلهمني شعريا، وأحيلك على موقعنا www.ghafi.new.fr، أوعلى موقع اتحاد كتاب الإنترنت العرب أو على سيرورة الحركات الأدبية بالمغرب في منتديات الأدب المربدية، فكل من يعرف محمد اللغافي يدرك جيدا التصاقه بالشعر، وله ميزته الخاصة كرائد من رواد التحديث في المغرب، كصوت إضافي، وصرخة ضد التهميش والقهر..
    وإذا كان لا بد من إقحامي في مجال القصة القصيرة فلا بأس
    القصة القصيرة أو الأقصوصة جنس أدبي لا يجوز إقصاؤة أو نكرانه، يتميز بكثافة أسلوبه ففي قصره طول، وطوله يقرأ بين سطوره بعكس القصة الطويلة سردا، قد تكون قصيرة في موضوعها إلا أنها تتمادى بإطنابا والتقاطها لأبسط التفاصيل التي قد يجوز تهميشها، ويطرأ هذا العامل حتى على أسلوب القصيدة الشعرية.. فالقصيدة القصيرة أو ما يسطلح عليها "الومضة" أو "الهايكو"المنتسبة إلى اليابان، ففي قصرها طول بتداخل صورها وجرسها، والاشكالية التي يجب مناقشتها في هذا الباب هي كيفية طرح الموضوع بوضوح، حتى يتسنى للخطاب النقدي استوعابها،
    فبالإمكان كتابة القصة كما يحلو لصاحبها، إلا أن الطرح يا أخي أو السؤال الذي يمكن أن نتركه عالقا: ما الإضافة التي أضافها الكاتب إلى المشهد القصصي العربي؟ وإلى الكتابة الأدبية بصفة عامة...؟
    فليس من السهل ممارستها، وليس من الصعب كذلك الإدمان عليها أوتخطيها.. يبقى الفاصل في هذه المفارقة هي الممارسة والحنكة في كتابة النص...
    القصة القصيرة أو الأقصوصة هي ليست حديثة العهد، وقد سبقت القصيدة القصيرة
    تعالى حبيبي أبو شامة نطلع سويا على بعض النصوص المكتوبة بتاريخ فائت، نأخذ على سبيل المثال ألقاص الروسي" ivan alixivitche bonin"، والذي عاش مخضرما بين القرنين 18 و19 من 1870إلى1955، هذا الرجل الذي يعتبر من أعلام الأدب الروسي، وبالخصوص في مجموعته القصصية "الدروب الظليلة"، الصادرة عن دار "رادوغا" بموسكو فأقصر نص في المجموعة عنوانه"كنيسة صغيرة" 26 سطرا لم تتجاوز 160 كلمة، وأغلب النصوص تتراوح أسطرها ما بين 30
    و40 و50 و60 إلى حدود 200 سطرا. وكلها مؤرخة ما بين سنة1937 ....1944.. 1946 .. مما يوضح أن القصة القصيرة يعود تاريخها إلى ما بين الحربين العالميتين، ولأننا هنا في منبر حوار وليست ندوة، سأنتقل بك إلى الإجابة على باقي الأسئلة
    ففن القصة يا سيدي، يعني لي التقاط ومضات منفلتة، أو اختزال حياة لشيء ما، أو تمرير سير وأحداث في بضعة أسطر، مما يتيح للمتلقي القبض على حكاية سنين في دقيقة أو دقائق قليلة، لكن طريقة السرد قد تكون لها أهمية، إذا كان كاتب النص يستطيع توريط المتلقي في تفكيك خيوط الحكاية.
    وكتابة القصة بالنسبة لي تعتبر تكملة لما يعجز الشعر عن إيصاله للمتلقي، أما أول كتاب قرأته في حياتي فهو الشارع، وأزقة الحي الذي احتواني منذ ولادتي، وضجيج المدينة التي تحيط بي، ووطني الذي أحمله في قلبي...
    أما إذا ما كنت أخي تبحث عن أستاذ لي، فليس لي سوى انزياحي عن الواقع، وعصياني للحقائق المحيطة بي، وإذا كنت تريد أن تتعرف على بعض القصاصين المغاربة، فأحيلك على الراحل محمد زفزاف، وأحمد بوزفور أطال الله حياته، ومحمد صوف، ويوسف فاضل وغيرهم كثير، لا يسعنا الوقت لذكرهم جميعا، وهناك دفعة أخرى من الشباب، أصبح لها شأن في مجال الحكي..."عد إلى سيرورة الأدب المغربي، هنا في منتدى قضايا أدبية..
    أما بالنسبة للسمة الغالبة على الإبداعات القصصية حسب تعبيرك أيها النبيل، قد تكون فلسفية..تجمع بين الموت والموت..أعني الموت الذي نعانيه يوميا..والموت المقبل الذي نحسه...
    قد تكون رؤية مبدع وخيار قضية روحانية، تؤجج كثيرا من الأسئلة العالقة في الذهن، وهذا ما يبعث في ذاتي الرغبة الجامحة في الإجابة عن كل ما نطرحه بأسئلة أخرى عالقة كذلك، ومن هنا أوافق الكاتب الأمريكي "البرت كول"، الذي قال: (إن الموهبة الجوهرية للروائي"ويشمل هذا حتى فن القصة" تبتدئ في قدرته على ملاحظة تفاصيل السلوك الاجتماعي للأفراد الذين يصورهم).
    أما بالنسبة لاستفهامك السادس أيها النبيل، ففعل الكتابة ليس في حاجة إلى تنظيم..لأن أصل الفن فوضى، والفوضى حينما يصيبها التسيب، يجب ردعها بتقنين الفوضى نفسها، إلا أنه يجب أن تراعى فيه المطابقة بين السلامة اللغوية والجودة الفنية، ويجب أن يتوافق مع الحياة.

    وحال فن القصة اليوم يشق طريقه بشكل أفضل مما كان عليه، فهناك وجوه تؤسس لهذا النوع من الابداع، وتراهن على مستقبله، ففي المغرب مثلا: أعطيك نموذجين بارزين اليوم "مجموعة البحث في القصة القصيرة"، و"نادي القصة القصيرة بالمغرب"، وهناك غيرهما في المغرب وخارج المغرب، ولدي علاقات كثيرة في هذا الباب، لهذا أتجنب ذكر الأسماء ...
    أما عن سؤالك الموالي، فمن وجهة نظري ليس هناك أدب قصة قديمة وأدب قصة جديدة، فأدب القصة هو أدب القصة قديما وحديثا، سواء جاء عن طريق الكتابة، أو عن طريق الحكي الشفاهي، ويمكن أن نطرح السؤال هكذا:ما الجديد الذي أضيف على أدب القصة القصيرة؟
    وأستطيع أن أوجز لك الإجابة في كون أدب القصة القصيرة تخلص من الإطناب، والسرد ..المباشر، والتقرير، وارتدى عباءة حديثة استلهمها من الشعر الحديث..
    ومنذ بداية أدب القصة أو منذ بداية نشأته، إن صح ذالك، وهو لا يحمل سوى أحزانا دفينة، أو مواقف متحركة أحيانا، وجامدة أحيانا.. إلا أنها اليوم قد خرجت عن وظائف كانت خطابية ووعضية..
    ليس بين القدامى والمحدثين أية منافسة، بل من الصائب أن نعترف بأن أدب القصة لا يستطيع نكران ماضيه وأصله، الذي يتجلى في سلالته المتسلسلة عبر مر القرون، فشأنها شأن التغيير الذي طرأ على الإنسان، فكلما تغيرت معالم الحياة، تتغير معها كل مكوناتها، وهكذا يا صاحبي، ويبقى الإبداع أكبر من النقد، ولا يستطيع النقد أن يكون وصيا عليه..
    أما عن سؤالك العاشر، والذي يتعلق بالخيال ونصيب الواقع مما يقصه القصاصون العرب نثرا، وطرحك لمفهوم القصة الشعرية إلى آخره:...
    أيها الصديق الدكتور أبو شامة، الخيال لا يمكن فصله عن الواقع، مثال: هل تستطيع يا أخي أن تتخيل شيئا ما ليس له وجود على الاطلاق في الواقع؟
    أعرف تماما أنك ستوافقني الرأي، فكل ما تستطيع تخيله، إما أن يكون واقعا ملموسا، أو واقعا محسوسا، وما بينهما تجليات وآفاق لمخيالك الواسع، الذي قد يجوب الأزمنة والأمكنة، ويضع بين أيدينا نتاجا قصصيا رائعا، وأما عن القصة الشعرية، فهذا نموذج تجريبي دخيل، ليس له أي معنى، ويمكن أن نضيفه إلى خانة المسرح الشعري.
    أما عن استفهامك الأخير، فإني أعتقد أن القصة القصيرة، التي يبدعها الأديب، قد تكون جزءا منفصلا عن سيرته الذاتية، وبدون أن يدركها أو يعيها صاحبها...
    فالكاتب ينطلق من ذاته ليصل إلى الآخر، فحينما يصور مشهدا ما، فإما أن يكون المشهد ملتصقا به ذاتيا، وإما أن يكون المشهد حدثا مر بطريقة إما ملموسة أو محسوسة بذات الكاتب.
    وأختم لك بمقولة للكاتب الانجليزي( herbert read):
    (الشكل والمحتوى مندمجان في عملية الخلق الأدبي)
    وأترك سؤالا آخر ليبقى عالقا:
    ما الجدوى من فعل الكتابة في زمن استغنى عن الأدب؟ وهل ستستمر الحياة إذا ما استغنينا عن هذا الهم المكبوت؟؟.
    انتهى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    هذا الحوار ننقله حرفيا من منتديات المربد الى جامعة الأدباء
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » محمد اللغافي ضيف مدار الحوار الأدبي
    » عن منتديات المربد
    » تتمة الحوار مع الأديبة مالكة عسال
    » حوار مع الشاعر محمد اللغافي أنجزت الحوار ..زهرة درار
    » أدب الحوار

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: منتدى الحوار..-
    انتقل الى: