جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

احميدة بلبالي - صفحة 2 Mock_u10احميدة بلبالي - صفحة 2 Thumbn11احميدة بلبالي - صفحة 2 Mock_u11احميدة بلبالي - صفحة 2 Mock_u12احميدة بلبالي - صفحة 2 81038210احميدة بلبالي - صفحة 2 81981210احميدة بلبالي - صفحة 2 Mock_u13احميدة بلبالي - صفحة 2 87013610احميدة بلبالي - صفحة 2 Thumbn12احميدة بلبالي - صفحة 2 Mock_u14احميدة بلبالي - صفحة 2 Thumbn13احميدة بلبالي - صفحة 2 Thumbn15احميدة بلبالي - صفحة 2 K10احميدة بلبالي - صفحة 2 Thumbn16احميدة بلبالي - صفحة 2 Thumbn17احميدة بلبالي - صفحة 2 66299010احميدة بلبالي - صفحة 2 80024311احميدة بلبالي - صفحة 2 67498510احميدة بلبالي - صفحة 2 54008911احميدة بلبالي - صفحة 2 67403510احميدة بلبالي - صفحة 2 79937110احميدة بلبالي - صفحة 2 79508010احميدة بلبالي - صفحة 2 79444710احميدة بلبالي - صفحة 2 79148210احميدة بلبالي - صفحة 2 80642710احميدة بلبالي - صفحة 2 79242810احميدة بلبالي - صفحة 2 80065210احميدة بلبالي - صفحة 2 79268110احميدة بلبالي - صفحة 2 79023210احميدة بلبالي - صفحة 2 81345410احميدة بلبالي - صفحة 2 80249210احميدة بلبالي - صفحة 2 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
احميدة بلبالي - صفحة 2 Mock_u10
احميدة بلبالي - صفحة 2 Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     احميدة بلبالي

    اذهب الى الأسفل 
    +10
    جمال السيد
    نجيب أمين
    الزهرة درار
    حميد يوسفي
    مصطفى رضوان
    ربيع عامر الغيواني
    بنعيسى الحاجي
    احميدة بلبالي
    سميرة جودي(بنت الرمال)
    أسماء محمد
    14 مشترك
    انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
    كاتب الموضوعرسالة
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احميدة بلبالي   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 12:10 am

    في الحقيقة الحديث معك شيق وما زلنا نود للمزيد

    أستاذ احميدة بلبالي هذه مجموعة من الأسماء التي أغنت الزجل المغربي نريد انطباعك عنها؟؟
    أبدأ لك ب الأستاذ ادريس المسناوي
    الأساتذة
    محمد عزيز بن سعد
    محمد موثنا
    رضوان أفندي
    مراد القاديري
    أحمد لمسيح
    أحمد طيب لعلج
    العربي باطما
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 1:37 am

    الأخت
    اسماء محمد
    باسثناء العربي باطما والطيب لعلج فإن الأسماء الباقية اسماء اصدقاء التقينا مراة عدة لكل لمنهم اشثغاله الخاص.
    الزجال أحمد لمسيح والزجال ادريس المسناوي لهم الفضل فيما وصل إليه الزجل حاليا حيث أعتبرهم رواد القصيدة الحديثة ومن خلال صمودهم في السبعينات وما ادراك من السبعينات من خلال تجاوز النمط التقليدي . ونحن محظوظون لأنهم هيؤوا لنا ارضية الإنطلاق . رضوان أفندي جيل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب هكدا أراه صحبة المرحوم الودان كان يشتغل على القضية والقصيدة المحرضة ولم تكن تشغلهم أنذاك القضايا الجمالية.
    هوأيضا استطاع أن يتجاوز ذلك للإهتمام بالقصيدة الزجلية بكل مقوماتها.
    محمد موثنا عزيز بنسعد ومراد القادري كانت الرابطة جسر التلاقي جمعتنا من خلال قلق البحث عن شعرية القصيدة الزجلية وهم أصوات أساسية الآن في الحقل الزجلي.
    الطيب لعلج في الحقيقة مسرحي وكاتب كلمات بامتياز طريقة وأسلوبه الزجلي لا يصب في الإتجاه الذي يكتب فيه الصدقاء السالفي الذكر.
    استفاد اعلاميا أكثر بينما استفاد أحمد لمسيح بصورة أقل منه ولم يعطى للزجال الكبير ادريس المسناوي ما يستحق من طرف المؤسسات الرسمية لحد الآن.
    وربما هذا من حسن حظه حتى يعطينا العطاء الذي نعرفه الآن في اشتغاله.
    العربي باطما فنان استطاع أن يغير من خلال مجموعة ناس الغيوان الحقل الغنائي المغربي حتى أصبح علامة في التاريخ .
    هي دردشة شيقة آمل أن أكون عبرت بصدق ووضوح على تصوراتي حول القضايا التي تمت مساءلتي فيها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احميدة بلبالي   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 2:34 pm

    شكرا لك على صراحتك فلكل مبدع مواقفه وهنا لمست موقفك الصارم وأعتبره صائبا

    لكني أريد أن أخذ رأيك حول ديوان حوض النعناع للفنان الراحل العربي باطما
    هل يمكنك أن تصنفه زجلا ؟؟ أم يبق مجرد كلمات غيوانية شادة ؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 1:22 am

    الأخت
    أسماء محمد
    كما قلت في جواب عن الطبع والنشر، فالدواوين في غالب الأحيان تهدى ولا تباع شخصيا لم أطلع على ديوان حوض النعناع للمرحوم العربي باطمة.
    أنا أعرف زجله من خلال أغاني الغيوان فقط.
    وهي نقلة وثورة في كلمات الأغاني التي كانت سائدة بعد تجربة الحسين السلاوي الرائدة.
    اطلعت على ديوان شجرة الباطما لعبد الرحيم باطما لأني حصلت عليه في ملتقى الرابطة بتيفلت.
    فيه تأثير للعربي وفي محاولة لتجاوزه أيضا نحو القصيدة .
    حين نكتب للغناء نعمل على أن تكون الصورة الشعرية بسيطة ولاتكون القصيدة بها مواضيع للتفكير ولا تحتوي الصور الذهنية المركبة وتهتم بالهم اليومي وبالبسيط من التعبيروهذا يختلف عن أغراض الشعر الحديث.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عتيقة لهراس

    عتيقة لهراس


    عدد الرسائل : 403
    تاريخ التسجيل : 18/12/2008

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احميدة بلبالي   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالخميس فبراير 04, 2010 2:00 pm

    الزجال احميدة بلبالي

    ألم ترى معي أن الأنترنيت سهلت مسألة التواصل ؟؟ لكنها كما يقال وليس رأيي الشخصي بأنها تقتل الكتاب؟؟
    كيف تقيم تجربة جامعة المبدعين المغاربة كمنتدى افتراضي من بين المنتديات العامة؟؟
    ما هو انطباعك حول تجربة الكتاب الجماعي عرصة لكلام كبادرة انطلقت افتراضيا وتحققت على أرض الواقع؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالخميس فبراير 04, 2010 5:44 pm

    ]
    مرحبا المبدعة
    عتيقة الهراس
    أسئلة مهمة أكيد وتتناول إشكال التحول العالمي من الورقي إلى الرقمي.
    في شأن الأرتنيت ، إن ما ذهبت إليه صحيح حيث أنه سهل إمكانية التواصل وفتح آفاقا رحبة لا حدود لها ، لكل أشكال الإنتاج الإنساني.
    وهذ من حظنا أكيد، حيث أن الرقابة على النشر تقلصت إن لم نقل انعدمت وأصبح بإمكاننا ـ وبضغط على الزرـ التواصل مع أقصى بقعة في العالم وأضحى العالم قرية صغيرة بالمعنى الرقمي.
    لهذه الثورة الإعلامية ضريبتها والضريبة في الإبداع هي تواجد الهزالة جانب الإبداع الجميل. تجاور يبقى للنقد مسؤولية فرزه. وهذه المهمة هي أيضا صعبة نظرا لكثرة المواقع الثقافية الرقمية.
    فيما يخص وضع الكتاب في خضم هذا التحول سيعرف تحولات أكيد في مفهومه ودوره. لن أذهب لحد قتل الكتاب فالكتابة وبالتالي الكتاب لن يندثر أبدا والعدو الأساسي لانتشاره هو الأمية والجهل وعدم دعمه من من طرف المؤسسات الرسمية.
    لقد بدأنا نتحدث عن الكتاب الرقمي ، والسرعة التي تنحوها التقنية قد تمكنا من حمل خزانة في الجيب وسنبدأ نلاحظ القراءة الرقمية في كل الأماكن دون شك. بل الآن هناك تسويق للكتاب الرقمي.
    مع ذلك أعتبر أن الأنترنيت سيقوي الكتاب وأن مكانة الكتاب لازالت ضرورية يكفي أن نحارب الجهل والأمية ونجعل من القراءة أولوية .
    بالنسبة لجامعة المبدعين المغاربة فإني التحقت بها متأخرا ( وكان في ذلك فضل للصديقين محمد اللغافي ورشيدة فقري) وقد وجدت دفءا ومساحات اعتراف جميل وأعتقد من خلال إطلاعي على منتديات أخرى أن ركن الزجل بالجامعة ترتاده أقلام مهمة ومن مختلف الأجيال وهي أسماء لا يمكن للمرء إلا أن يفتخر بها لمكانتها الإبداعية والوطنية.
    بل البعض منها له اهتمامات نقدية ستفيد وتغني تجربتنا أكيد وستطور الزجل ليصبح كما يقول الشاعر الجميل عبد الحميد شوقي صوتا للذات وليس لسان الجماعة يقتل فيه الأب ليولد الشعر الحقيقي. يبقى أننا ملزمون للمساهمة في هذه الحركية من خلال تفاعلنا مع المبادرات وتجاوزنا للتعليقات التي التقليدية منشاكلة: مررت من هنا وكان ذلك جميلا...الخ. حتى نساهم في الرقي بهذه النافذة المشرعة على العالم.
    بالنسبة للتجربة الجماعية في إصدار عرصة لكلام لا يسع للمرء إلا أن يثمن التجربة ويسعد لها والشكر أكيد لجنود الخفاء الذين استطاعوا تحويل الحلم إلى حقيقة.
    على أساس التفكير في مبادرات أخرى وبالخصوص إمكانيات توزيع الكتاب هذه الإشكالية الحقيقية التي يكتوي بنارها المبدعون كم من كتاب جميل لا يصل وجهته المشتهاة. التفكير في شبكات توزيع وتعهد ممثلين لها عبر التراب الوطني.
    مزيدا من الحلم أصدقائي فالحقيقة كانت دائما حلما في بداياتها.
    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mohamed zitoni
    عضو فعال
    mohamed zitoni


    عدد الرسائل : 514
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احميدة بلبالي   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالخميس فبراير 04, 2010 7:42 pm

    الصديق احميدة بلبالي تحية ابداعية

    وأنت تتحدث عن الكتاب الرقمي فهل بإمكانه أن يصان لأجيال القادمة أم أنه سيبقى رهينا لمرحلة وينتهي إذا ما انتهى العالم الافتراضي؟؟
    وهل لك ثقة في العالم الافتراضي..؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالخميس فبراير 04, 2010 9:49 pm

    الصديق المحترم
    محمد الزيتوني
    لا أدري أين يمكن أن تصل بنا الثورة الرقمية، انا لازلت أومن بالكتاب الورقي ولهذا عملت على إصدار ديوانين وسأعمل على إصدار الثالث.
    في الزلزال الأخير بالحسيمة وفي روبرتاج تلفزيوني أثارتني لقطة انتشال كتب من تحت الأنقاض وقلت في نفسي أن الكتاب يمكن أن يعيش رغم الزلزال.
    أما عن الثقة بالعالم الإفتراضي فالموضوع يتجاوزني أكيد ، للتطور منطقه غير منطقنا هناك مشاكل في التقنية قد يتجاوزها أو قد تكون سبب اندحاره كل هذا ممكن قد نفاجأ بأشياء أخرى لم تكن في حسابنا.
    ولكن علينا أن نكون إيجابيين في التعامل مع كل ما يتيحه التقدم الإنساني واستثماره بشكل يخدم الثقافة الإنسانية عموما.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احميدة بلبالي   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 9:59 pm

    الزجال المقتدر بلبالي
    كنت كتبت مداخلة طويلة شيئا ما، لكن مع الاسف الشديد ذهبت مع أدراج الرياح ، فبعدما أرسلتها جاءني طلب التسجيل مع أني تسجلت من الاول ، ربما يشكو جهازي من خلل ما ..ولأني أعاني من حساسية العين بسبب الاشعة اللعينة ، فإني سأختصر كلامي قليلا فأقول :
    أولا أشكرك على الديوانين البهيين ، في الحقيقة بعدما أردت توديعك بعد لقائنا العابر ذاك ، لم أكن أنتظر منك أن تشدني من ساعدي الايمن في اتجاه سيارتك ، لتخرج من من رحم ذلك الصندوق الحديدي وردتين تفوحان عطرا وتفيضان جمالا ..أنها هدية لا ككل الهدايا بحق وحقيق.
    ثانيا : لقد قرأت كل المداخلات من أولها حتى آخرها ، فوجدت نفسي أمام زجال متمكن من ميدان انشغاله ، حتى خلت نفسي أقرأ لباحث أودارس متمرس وليس لمجرد زجال يطلق الكلام على عواهنه.
    لقد أعجبني ذلك الاصرارأ و قل التحدي الذي تنهجه في حياتك الثقافية ..أعجبني أنك تنتحر في سبيل الابداع ..وتحترق كالشمعة المضيئة في غفلة الاخرين ...فقط دعني أعيد عليك ما كنت طرحته كاقتراح إجرائي من أجل الدفع بعجلة الطبع والنشر الى الامام: ما يضيرنا لو تكاثفت جهودنا وتعاضدت سواعدنا في حالة الطبع ؟ ما يضيرنا لو أننا كلنا - والعدد كبير يبشر بالخير- اشترينا من هذا الزجال أو ذاك ديوانه بثمن تشجيعي ؟ بل ما يضيرنا لو تكلف كل واحد بتوزيع عدد من النسخ في موطنه ؟ ألن يكون هذا الاسلوب العملي أجدى وأنفع ؟ عوض التباكي على الدولة والمجتمع ..وانتظار ان تمطر السماء ذهبا أو فضة ..
    ثم شيء آخر : لم ننظر دوما الى تطوير الزجل فيما لا نفكر مجرد التفكير في تطوير أسلوب النشر والتوزيع خاصة في هذا العصر الرقمي ؟ لم لا نعمل على اعتماد تقنية النشر بالصوت والصورة باستعمال الاقراص المدمجة ؟ هكذا سنحبب الزجل للناس ..ويكون في متناول الناس ..وعندما نؤثث لهذا الاقبال والاهتمام ، سننال او قل سينال الزجالون - لأني مجرد مبتدئ -مكانتهم اللائقة والاجلال المناسب.سيقال أن معضلة النسخ العشوائية ستحد من نجاح هذا المشروع الثقافي ، لكن ماذا سنخسر لما ينتشر الزجل بين أوساط الناس بقوة ؟ فضلا عن أن تكلفة القرص غير تكلفة الاوراق.
    لقد لاحظت سيدي الفاضل أنك تتكلم بشدة عن ما أسميته بالصور الشعرية والزجل الذي يعالج الافكار.. والصور الذهنية المركبة ..ألا ترى أنك تحصر الزجل في شكل واحد ؟ إن كان الامر كذلك فكيف سنتأدى الى الزجل الفكاهي والزجل الديني والسياسي والاجتماعي والهزلي ؟ ثم ماقولك في فئة عريضة من المجنمع ليست متعلمة لحد فك الشفرات الحروفية ؟ ألا يعني ذلك إقصاؤهم من تذوق فن كلامي كان يجب ان يراعي فهم الاخرين ؟
    لقد اسمتعت في شريط اليوتوب زجلا لفؤاد نجم ..كان من نوع الزجل الفكاهي ..كان الحضور يضحك كل مرة ..وكانت العبارات من النوع المفهوم لا المغلق المستغلق ..لكن بتعبير فني وجميل ، فهل يجب ان نحصر جمال النص في حالة استغلاق المعاني فقط ؟
    أخيرا لقد وجدت في ديوانك " الرحيل ف شون الخاطر " أن الغلاف من تصميم عابد بلبالي ، فهل الابن عاشق للفن التشكيلي لا الزجل ؟
    مع بالغ المودة والتقدير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالسبت فبراير 06, 2010 12:49 am

    الصديق القاص والزجال
    زايد التيجاني
    ماذا يمكن أن أضيف لمداخلتك والتي كانت إضافة أكثر من وضع أسئلة.
    شكرا على تحيتك اللطيفة وعلى ما قلته في حقي انا والذي قد يكون أكثر مما أنا عليه. كانت سعادتي باتصالك الهاتفي الذي يدعوني لجلسة عابرة معك في مدينة العبور مدينة تيفلت وكان اللقاء واقعيا ووجدت أمامي شابا وديعا قلقا على الوضع الثقافي الذي نعيشه غيورا على الموقع الرقمي الذي يجمعنا في جامعة المبدعين النغاربة. وقفتك مكنتك أيضا من مصافحة القاص الجميل حسن البقالي الذي يزيدنا دفءا مع رموز الزجل والشعر والقصة بهذه المدينة المهمشة ككل مدننا.
    أنا أضم صوتي لك فيما يخص اقتراحاتك لحل معضلة الطبع والنشر وتداول الكتاب وتقريب الزجل للناس. متفق معك حتى النهاية وقد سبق لنا أن تداولنا هذا في محافل عدة بابن أحمد بالدار البيضاء بزرهون بمكناس ....وكانت الإقتراحات تصب في نفس الطرح الذي قلته. ماذا يبقى إذن؟ تلزم المبادرة ويلزم مغامرأو مغامرون يجعلون على عاتقهم مهمة التنفيذ.
    وهذا ما أشرت عليى بإيجاز في رد سابق.
    فيما يخص موقفي من الزجل فأنا أدافع عن تصوري للزجل باعتباره شعرا وفي رأيي الشعر نخبوي بطبيعته. وأنا أتحدث عن الزجال المثقف . ولا ألغي أشكال التعبير الأخرى وألوان الزجل الأخرىلأنه لا يحق لي ذلك الإبداع حرية والتلقي سوق يختار كل ما يعشقه منه.
    لم أدعى للفلقاء ابدا خارج الأمكنة التي يتواجد فيها الشعراء.
    انشاذ لا يمكن أن نطلب منه أن يكتب بأسلوبي لأنه يتوجه لشرائح من الناس . حين ننشر في الموقع من يقرأ لنا؟ الأسماء أمامك ، نخبة من الكتاب. الدواوين من يقرأها؟
    ثم ما هي مهمة الزجال؟ سؤال أدعه مفتوحا وأود حتى لا يكون الحوار في اتجاه واحد معرفة تصورك لدور الزجال.
    انا استمع كثيرا للأغنية الأمازيغية وأجد أن الصور الشعرية والبعد الفكري الذي تطرحه أعمق بكثير من الزجل المتداول.
    العيطة بها شعر راقي . الأمثال الشعبية فيها تركيب وبعد تأويلي مغري. والزجال عليه أن يعي كل هذا للكتابة.
    احمد فؤاد نجم كان يكتب القصيدة المحرضة والتي كان يهمه فيها اسنهاض الهمم وهذا دور السياسي والحزبي المبدع لا يلزمه أن يقوم بعمل السياسي أو تابعا له يهيء له مادة التحريض هذا التصور تم تجاوزه وقد عبر عن ذلك الشاعر الكبير الحي دائما محمود درويش حن قال قولته الشهيرة: انقذونا من هذ الحب القاتل. ويعني أن القضية وحدها لا تنتج شعرا
    اللوحة من تصميم ابني صحيح وكذا الغلاف.
    هو يحاول أن يجد نفسه ، يكتب محاولات في الزجل والفصة القصيرة جدا والشعر لكني واثق من تمكنه في التشكيل وأشجعه على ذلك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احميدة بلبالي   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالأحد فبراير 07, 2010 1:01 am

    تقول :
    فيما يخص موقفي من الزجل فأنا أدافع عن تصوري للزجل باعتباره شعرا وفي رأيي الشعر نخبوي بطبيعته. وأنا أتحدث عن الزجال المثقف . ولا ألغي أشكال التعبير الأخرى وألوان الزجل الأخرىلأنه لا يحق لي ذلك الإبداع حرية والتلقي سوق يختار كل ما يعشقه منه.
    لم أدعى للفلقاء ابدا خارج الأمكنة التي يتواجد فيها الشعراء.
    انشاذ لا يمكن أن نطلب منه أن يكتب بأسلوبي لأنه يتوجه لشرائح من الناس . حين ننشر في الموقع من يقرأ لنا؟ الأسماء أمامك ، نخبة من الكتاب. الدواوين من يقرأها؟
    أتفق معك أيها الرياضي الحكيم ..فلا زلت أراك تحتكم لأسلوب المنطق الرياضي في أسئلتك وأجوبتك ، نعم الشعر نخبوي بطبعه ولايمكن أن يتذوقه الا مثقف أو على الاصح الاديب .لكن الزجل في نظري المتواضع ليس في مستوى الشعر على الاقل لحدود هذا اليوم ، فلا وجه للمقارنة بين شعر سال كالماء وطار كالهواء منذ قرون وقرون ، وبين كلام دارجي مطرز بالكاد يطل برأسه بين الناس يحبو تارة ويقف على رجليه تارة أخرى ..فلا بأس إذن أن يكون في حدود الامكان خاصة وأنه يخاطب عامة الناس لأنه صيغ بلهجة أولئك الناس ، ولاأريدك ان تركز على النشر في المواقع أو الطبع على الورق لتسألني : من يقرأه ؟ وإلا فأين حظ السمع من كل ذلك ؟ أين ذهبت القراءات والامسيات الزجلية بين ردهات الصالات وحتى في ساحة من الساحات كما أحلم ؟ ولم لا تكون تلك هي بداية انتشار الزجل ؟ هل يجوز ان نبدأ بالبردعة قبل الحمار كما يقال ؟ وها أنت ترى كيف ان النشادة او الشعراء الامازيغ بنوا صرحهم بدءا من الصوت وانتهاء بالصوت ؟ لايطبعون ولاينشرون ولكن ينشدون ويترنمون بأعذب الكلام وأجمل الالحان ..فتجد الناس كأن على رؤوسهم الطير من فرط الاستماع والاهتمام والانتشاء..
    تقول :
    ثم ما هي مهمة الزجال؟ سؤال أدعه مفتوحا وأود حتى لا يكون الحوار في اتجاه واحد معرفة تصورك لدور الزجال.
    انا استمع كثيرا للأغنية الأمازيغية وأجد أن الصور الشعرية والبعد الفكري الذي تطرحه أعمق بكثير من الزجل المتداول.
    العيطة بها شعر راقي . الأمثال الشعبية فيها تركيب وبعد تأويلي مغري. والزجال عليه أن يعي كل هذا للكتابة.
    دور الزجال كدور الشعراء الأمازغيين تقريبا إلا أنهم لا يخوضون في السياسة فيما الزجال كمثقف قد يدلي بدلوه مرة أو مرتين ..في هذه المرحلة من العمرأو تلك ..دوره توعية الناس ..تصوير الواقع بهدف التنبيه والاصلاح ..مد الناس بمواعظ مسبوكة كالذهب وقيّمة أكثر من الذهب ..دوره أن يقول كلاما مطرزا مفيدا لكن مفهوما الى حد ما مادام يخاطب عامة الناس وليس حفنة من الناس ..والوضوح لاأقصد به البساطة والابتذال.
    نعم في الاغنية الامازيغة كلام راق وصورشعرية جيدة الخ لكنها ليست غامضة أبدا ..إنه من قبيل السهل الممتنع ، لذلك ينتشي به السامعون بل يرددونه ويحفظونه ، فقل لي من يردد أو يحفظ الشعر الحر مثلا ؟ ألا ترى أن الغموض الذي يعتليه في الكثير من الاحيان هو السبب ؟ أو لن يكون هذا الغموض هو سبب النفور أصلا ؟ انظر مثلا أشعار محمود درويش وأدونيس ..الناس يحفظون أشعارهما لأنها سهلة الفهم وجميلة السبك

    تقول :
    احمد فؤاد نجم كان يكتب القصيدة المحرضة والتي كان يهمه فيها استنهاض الهمم وهذا دور السياسي والحزبي المبدع لا يلزمه أن يقوم بعمل السياسي أو تابعا له يهيء له مادة التحريض هذا التصور تم تجاوزه
    تقول تم تجاوزه ، ليتني أصدقك ، فقد رأيت بعيني في الشريط ذلك الحضور المكثف وذلك الاهتمام البالغ والضحك المتتابع ..وإن زجلا يحظى بهذا الصفات لايمكن الاستهانة به أبدا .

    سيدي الفاضل ، إني لازلت أتساءل لم لا يتم خلق منتدى خاص بالزجل فقط ؟ لم الاصرار على تكديس الابواب في جميع المنتديات ؟ لم لا ينبري من الزجالين المشهورين لإنشاء منتدى خاص بالزجل وحده حيث يجتمع كل الزجالين في مكان واحد ، بعدها تأتي الرابطة او الجمعية ..تأتي خطوات عملية أخرى مهمة ..تأتي مشاريع الطبع والنشر والتوزيع ..تأتي مشاريع الصوت والصورة .. ولاعجب في ذلك ، فمليون خطوة أساسها خطوة واحدة ..ولاعجب في ذلك ، فجمهور الزجل – العامة – أكبر بكثير من جمهور الشعر والقصة .
    ارجو الا أكون قد ورطت نفسي في أشياء لا قبل لي بها

    وأخيرا أتمنى لابنك النجاح في مسعاه كأبيه

    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احميدة بلبالي   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالأحد فبراير 07, 2010 9:25 pm

    الصديق المبدع
    زايد التيجاني

    لك ألف شكر على معاودة النقاش وهذ يدل على سعة صدرك وعلى انشغالك وعلى أهمية الإلحاح في الدفاع عن تصوراتك وهذه ميزة جميلة اسجلها لك.
    النقاش الذي يجمعنا ونختلف فيه في بعض تصوراتنا ، هو ناتج عن المنطلق الذي ننطلق منه والمنطلقات في الثقافة ليست حقائق علمية بل اختيارات نابعة من مواقف وفق بعض القناعات الذاتية والتي قد يسندها موقف نقدي أو دراسات.
    وفيما يلي بعض الأفكار التي عبرت عنها سابقا وأعيد ذلك بمناسبة عودتك للحوار:

    نعم الشعر نخبوي بطبعه ولا يمكن أن يتذوقه إلا مثقف أو على الأصح الأديب .لكن الزجل في نظري المتواضع ليس في مستوى الشعر على الأقل لحدود هذا اليوم ، فلا وجه للمقارنة بين شعر سال كالماء وطار كالهواء منذ قرون وقرون ، وبين كلام دارجي مطرز بالكاد يطل برأسه بين الناس يحبو تارة ويقف على رجليه تارة أخرى

    هي مشكل منطلق وتصور: تعلم أخي زايد أن الملحون كان بمثابة المحرك للمجال الشعري بعد ركود هذا الأخير في المغرب . وقصائد الملحون وصلت إلى ما وصلت إليه لأنها تغنت بكل ألوان الحياة وبصورة فنية جميلة أساسا ، لم تكن قصائد التحريض واستنهاض الهمم لأنها وعت أن دورها ليس كذلك. البعد الفني والجمالي هو الذي يدوم وإلا أين آلاف المحاولات التي قيلت في الحركة الوطنية ما هي القصائد الشعرية التي نحتفظ بها حول العراق رغم قرب المسافة بينها والحدث الذي خلقها؟
    تضع عند الحديث عن نخبوية الشعر "لكن" لماذا هذه اللاكن؟ ماهي المرجعية النظرية التي نستند عليها لإعطاء هذا الحكم؟ الساحة الزجلية بالمغرب تعرف قفزة نوعية في الزجل وأضحت في مراتب القصيدة الحديثة وتجاوزتها حتى في بعض الحالات . أحيلك على أعمال كل من : ادريس المسناوي .. عزيز بنسعد ...ادريس بلعطار ....محمد موثنى... رضوان أفندي.... نهاد بنعكيدا ...نعيمة الحمداوي ... نجيب أمين ...محمد الراشق ...خالد الموساوي... فؤاد الشردودي ... توفيق لبيض... أسيا واردة ...محمد مومر..الميلودي العياشي....علي مفتاح...واللائحة طويلة. وهي لائحة على سبيل المثل لا الحصر.

    أين ذهبت القراءات والأمسيات الزجلية بين ردهات الصالات وحتى في ساحة من الساحات كما أحلم.

    الحلم شيء والواقع شيء آخر. كل الأمسيات التي حضرتها ، منذ اهتمامي بالزجل ، يكون روادها جمهور متعلم بل أحيانا نجد أنفسنا بين الشعراء والمبدعين فقط. حين يتحقق حلمك سيكون لنا منطق ثقافي آخر أكيد.
    ويمكن أن تتأكد من بعض التجارب التي حاولت أن تخرج الثقافة للساحات العمومية وكيف تم استقبالها؟ الشعر شعر بكل اللغات، هذا هو منطلقي ، وعليه يلزمه أن يحقق المتعة و الجمال أساسا.

    دور الزجال كدور الشعراء الأمازغيين تقريبا إلا أنهم لا يخوضون في السياسة فيما الزجال كمثقف قد يدلي بدلوه مرة أو مرتين ..في هذه المرحلة من العمر أو تلك ..دوره توعية الناس ..تصوير الواقع بهدف التنبيه والإصلاح

    ليس دور الفنان توعية الناس، في اعتقادي دوره تربية الذوق الجمالي وهذا يساهم ، بطبيعته هذه، في تطوير الإنسان ككل . المبدع ليس هو السياسي وليس الحزبي (الذي دوره تأطير المجتمع والبحث عن السلطة وتغيير المجتمع) بالمعنى التنظيمي أقول. هناك مواقف وقيم تحملها القصيدة وتهم الجوانب السياسية والاجتماعية أكيد لكنها تقدمها بفنية ووفق مقاربة جمالية.

    سيدي الفاضل ، إني لازلت أتساءل لم لا يتم خلق منتدى خاص بالزجل فقط ؟ لم الإصرار على تكديس الأبواب في جميع المنتديات ؟ لم لا ينبري من الزجالين المشهورين لإنشاء منتدى خاص بالزجل وحده حيث يجتمع كل الزجالين في مكان واحد ، بعدها تأتي الرابطة أو الجمعية.

    الزجالون "المشهورين" ـ تقصد الذين لهم مكانة زجلية مهمة ـ إن كان كذلك، فهم لحد الآن لم يستغلوا حتى الفضاء الرقمي. هناك صفحات خاصة ببعضهم أو مدونات (مثلا عزيز بنسعد في جيران ...نهاد بنعكيدا في نهاديات.) الزجال ادريس المسناوي لم يلتحق بعد بالنيت وأحاول استدراجه لذلك. ثم فكرة تجميع كل الزجالين فكرة جميلة لكنها طوباوية كثيرا أخي زايد ، قد تسأل أصدقاءا عن ذلك. "الرابطة المغربية للزجل" التي تتبعت مسارها عن قرب والتي يقر الكل بدورها الإستراتيجي في تطوير الزجل وتقوية الزجالين، لم تستطع أن تنبعث من توقفها نظرا لحسابات فردية أنانية.
    فكيف يمكن أن يجتمع الكل في زمن أضحت الفرقة فيه عنوان المرحلة ، فرقة يتحكم فيها الذاتي والموضوعي الزعامات والسياسة. على كل حال التجميع حلم جميل سنظل نحلمه ولكن الإختلاف داخل التجميع هو الثقافة التي لم نتوصل لها بعد.
    مرة أخرى أسجل سعادتي بك انسانا جميلا ومحاورا ممانعا
    كما اشير على أن نقط أخرى لم أتطرق لها آمل أن تسمح الفرصة لذلك.
    مثل الغموض
    المباشرة
    الشاعر الشعبي
    ...الخ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أسماء محمد
    إدارة عامة
    إدارة عامة
    أسماء محمد


    عدد الرسائل : 2070
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    احميدة بلبالي - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احميدة بلبالي   احميدة بلبالي - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 1:05 am

    شكرا للزجال احميدة بلبالي على سعة صدره وعلى هذه المتعة التي تابعناها بالتدقيق

    شكرا لكل من ساهم في إغناء الحوار
    وأتمنى أن نلقاكم بخير مع ضيفنا القادم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    احميدة بلبالي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
     مواضيع مماثلة
    -
    » احميدة بلبالي
    » شهوة الضو: للزجال الكبير ادريس أمغار المسناوي
    » غروب / مهداة للأخ احميدة بلبالي
    » قصيدة انا و اياك للزجال احميدة بلبالي
    » باركوا للزجال احميدة بلبالي عيد ميلاده 54

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: مبدع في ضيافة سؤال-
    انتقل الى: