جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Mock_u10منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Thumbn11منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Mock_u11منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Mock_u12منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 81038210منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 81981210منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Mock_u13منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 87013610منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Thumbn12منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Mock_u14منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Thumbn13منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Thumbn15منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) K10منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Thumbn16منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Thumbn17منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 66299010منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 80024311منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 67498510منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 54008911منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 67403510منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 79937110منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 79508010منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 79444710منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 79148210منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 80642710منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 79242810منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 80065210منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 79268110منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 79023210منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 81345410منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 80249210منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Mock_u10
منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر)

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر)   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالجمعة يناير 22, 2010 1:59 am

    مْنَازَلْ الْخَاطَرْ


    الشُّوفَه بَنْتْ النّْظْرْ
    النّْظْرْ لُونْ لَبْصَرْ
    لَبْصَرْ عْرُوشْ مْعَرّْﮔَـه
    فْ ﮔَـانَةْ الْخَاطَرْ
    و الْخَاطَرْ مَرَّه غَايِبْ
    مَرَّه حَاضَرْ نَاظَرْ
    مَرَّه يِشُوفْ الْقَلْبْ
    مْرَاحْ
    اوْسَعْ مَنْ ضِيقْ الْمَعْنَى
    بَابْ مَفْتُوحْ
    سَارُوتْ ل بَابْ الْمَحْنَه

    الَوْجَهْ شَطّْ
    مُوجْ بَحْرُه هَادِي
    مْرَايَه مْلَوَّنَه حَرْﮔُـسْ
    الْخِيرْ فِيهْ يِلَلّْشْ
    الْجُوفْ فْ لَهْوَى رَاوِي
    الْخَلْقَه حَوْضْ نَعْنَاعْ
    لِيَّامْ عْتَالِي فِيهْ تَنْقُشْ
    لَعْيُونْ تَرْوِي لَهْدَابْ
    الرّْمُوشْ اعْشَاشْ
    السّْوَالْفْ غْزِيلْ
    زْرَابِي ل الْخَاطَرْ تْفَرّْشْ

    مَرَّه يِشُوفْ الْقَلْبْ
    مَطْمُورَةْ الَهْمُومْ
    فَتْحَه اضْيَقْ مَنْ عِينْ ابْرَه
    حَرّْ مَنْ فْرَاقْ حْبِيبْ
    مْكَفَّنْ فْ النَّعْشْ
    الَوْجَهْ عْلَى مْنَاصَبْ مَطْرُوحْ
    فَرَّانْ مْنَبَّتْ الَحْمُومْ
    الْوِيلْ فِيهْ يِعَشَّشْ
    الْفُـﮕِّـيعْ نَابَتْ فْ قَاعْ الْمْطَامَرْ
    الضَّايَاتْ رَجْعَتْ بْحَايِرْ
    بَلاَّرَجْ الْحْكِيمْ ولَّى حَايِرْ
    نْسَى السّْفَرْ
    فْ ذِيكْ الشَّجْرَه عَشَّشْ

    الرّْمُوشْ عَكّْلَتْ النّْظَرْ
    الْفْيَاقْ حْصَلْ بِينْ الْعْمَى و لَعْمَشْ
    هَكْذَا هِيَّ مْنَازَلْ الْخَاطَرْ
    مَرَّه نَفْرَحْ نَاشَطْ
    نْغَنِّي يَا لِيلْ يَا عِينْ
    وعْلََى غَفْلَه يْجِينِي غَدَّا
    فْ صُورَه يْتْرَاقَصْ يِتْعَدَّا
    يْفَيِّقْنِي مْنْ احْلاَمْ اللَّذَّه
    بَرْدْ يِصَقْلِي
    آ حِيَّانِي وَحْدِي
    والْقَهْرَه مُوجَه
    مْنْ بْحُورْ الشَّدَّه

    الْبَارَحْ فْ قَلْبْ اللِّيلْ
    جِيلْ شْعَلْ شْمُوعْ
    حْلَفْ الْفَرُّوجْ يِكَعْكَعْ
    قَالْ الْفْجَرْ نَطْلَعْ
    حَلْفَتْ الْحَنَّه
    تْوَلِّي فْ يِدْ البّْنَاتْ حَمْرَه
    وهِيَّ فْ النْبَاتْ خَضْرَه
    حَلْفَتْ لِيَّامْ تْخَلِّي كُلْهَا يِلْبَسْ
    كِيفْ بْغَى
    الشّْعُورْ شْعُورُه
    يِدِيرْ بِهَا ﮔُصَّه و ﮔْـرُونْ
    - وُحَتَّى كُوبْ ﮔـَارْصُونْ-
    يِسُولَفْ كِيفْ هْوَى

    الْبَارَحْ جِيلْ يِعَافَرْ
    يَبْنِي ب الشّْهَادَه الْقْنَاطَرْ
    يِمَدْ الرُّوحْ
    حْلاَلْ عْلِيكْ يَا هَذْ الْخَلْفَه
    حْلاَلْ عْلِيكْ هَذْ الـﮕَـسْدَه
    عْلِيهَا قَطْعِي الْوَادْ
    -وَخَّا يِفَزْﮔـُو رَجْلِيكْ-
    جِيبِي ضُوْ النّْهَارْ
    كَسْوَه لْ لَوْلاَدْ
    يَرْتَاحْ الْخَاطْرْ

    بِينْ احْلاَمْ الْبَارْحْ
    وحَالْ الْيُومْ
    جِيلْ سَافَرْ
    بُوتَلِّيسْ فْ ضُوْ النّْهَارْ
    فْ الْمَشْيَه حَايِرْ
    حْرَامْ عْلِيكْ هَذْ الضُّوْ
    تْصَبْغُه بْلَكْحَلْ
    فِيهْ النَّظْرَه تُوحَلْ
    الطّْرِيقْ مْغَاشِي
    لَهْتُوفْ الرَّاشِي
    و عْجَاجْ يِسُوطْ
    عْلَى كُثْبَانْ الرّْمَلْ
    يِغَطِّي عْيُونْ
    يِغَرّْقْ النّْخَلْ
    يِضْرَبْ مَحْ الْبَالْ
    يِفْتِي كِيفْ بْغَى
    يِغَطِّي الشَّمْس ب الْغَرْبَالْ
    يِحَقَّقْ الْمُورِي عْلَى سَاعْتُه

    يِشُوفْ نْوَاوْرْ الرُّوحْ بْـﮕـَانْتُه
    يِجُورْ يِطْغَى
    غَدَّا يَا وَيْحِي بَاشْ نْوَصِّي
    غَدَّا يَا وَيْحَكْ آشْ تْقُولْ
    أنَا جِيلْ النَّكْبَه
    وأنْتَ جِيلْ لَحْرِيـﮓْ
    آشْ بْقَى
    بْغِيتْ نْتْشَارَعْ
    نْـﮕـَرْ ب لَهْوَى
    مَا طَالَبْ نَشْرَبْ لَبْحَرْ
    مَا رَاغَبْ ف دُنْيَا نْعَمَّرْ
    وَلاَ لْكْنُوزْهَا نْطَمَّرْ

    بْغِيتْ نَشْهَدْ
    –شاهد عيان ف عين لمكان -
    عْلَى دَمّْ الْبَارَحْ تْقَاطَرْ
    عْلَى حُبّْ جْرَى بالْقْنَاطَرْ
    تْكُونْ الدُّنْيَا مْلَوْنَه
    مَطْرَحْ لْكُلْ سَاكْنْ
    ف كُلْ صْدَرْ غَابَه
    الْعَشْقْ لُونْ سْحَابَه
    يِِعَمَّرْ وِيدَانْ تَجْرِي
    يِجِيبْ الْغَلَّه والصَّابَه
    والشّْعُورْ دْوَالِي
    خَضْرَه وتْشَالِي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رحيل النفس الى نفسها من الخاطر الى شون الخاطر   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالجمعة يناير 22, 2010 2:35 am

    الرحيل ف شون الخاطر
    رحيل النفس الى نفسها
    من الخاطر الى شون الخاطر

    قراءة في قصيدة منازل الخاطر
    عبر حاسة النظر يبتدئ السفر ،رحيل قسري للذات المبصرة لأناها نحو المدى الممتد ما بين التقسيم الوصفي للنفس في شتى تمظهراتها و ما بين الاخر الفاعل ايجابا و سلبا في تلك النفس الراحلة. يبتدئ الرحيل الذي يفيد بالضرورة تغيير الأمكنة و الوجوه بهدف تغيير ملامح النفس و كل طقوسها الانفعالية، انه رحيل من نوع آخر ،رحيل انطوائي بامتياز من النفس في لحظة سكونها الى النفس في حركيتها و تموجاتها المنفعلة ،رحيل من النفس الى النفس ،من الخاطر الى شون الخاطر . نزوح و ميل تفاعلي للأنا نحو أناها المبصرة و الواعية بحركية الرحيل .
    لعل أول سؤال يصادفنا في سعينا نحو تلمس هذا الرحيل الوجداني ،هو لماذا استعمل الشاعر كلمة رحيل و لم يستعمل كلمة سفر ؟ فالرحيل يفيد التغيير الجذري للمكان اختيار قسري، قتل هذا المكان و عدم الرجوع اليه ،اما السفر فهو انتقال طوعي من مكان الى آخر يقتضي في آخر المطاف الرجوع و العودة الى المنطلق الاول ،فالرحيل هنا في الديوان احداث لقطيعة مع نفس غير منفعلة و معانقة دواخل النفس الفاعلة و المنفعلة ،اذن فاننا نجد انفسنا امام مستويين من النفس : نفس سطحية ساكنة غير منفعلة ،ترحل لترتقي الى مستواها الاخر أي تلك النفس الداخلية و الباطنية التي تتمتع بالحركة و الفعل و التفاعل و الانفعال :
    و الخاطر مرة غايب
    مرة حاضر ناظر
    اذن فالرحيل يأخذ شكله و بعده النفسي و الوجداني انطلاقا من النظر :
    الشوفة بنت النظر
    النظر لون لبصر
    لبصر عروش معركة
    ف كانة الخاطر
    النظر هنا وسيلة نقل لهذا الرحيل الذي سيجوب النفس محاولا استقراء ذلك الكامن خلف شون الخاطر|النفس .و عن ادراك مسبق للأنا الشاعرة حول ما يمكن ان نسميه بالامتداد الواسع و الرحب للنفس البشرية عامة و الذات الشاعرة او الراحلة نحو اعماقها خاصة ،تكمن و تتجسد درجات النفس |منازل الخاطر و سلالمها التي تختلف و تتباين حسب الرحيل و ما يفرزه و تعكسه محطاته من درجة الانفعال
    الوجه شط
    موج بحره هادي
    الخير فيه يللش
    هنا تشبيه مشاكس قد أوهم المتلقي بمنزلة نفسية ايجابية في تفاعلها من خلال الصاق صفة الهدوء على الوجه الذي يشبهه بالبحر
    انه هدوء ملغوم أو لغم هادئ .و يستمر الرحيل بين منازل الخاطر ،و الجسد المستلب تابع لمد النفس |الخاطر و جزرها انه يخضع ل "كانة الخاطر" التي تختلف حالاتها باختلاف المواقف و الصور الملتقطة عبر النظر الذي قد يصطدم بعراقيل تحول بينه و بين معانقة المستوى الحقيقي و اللاشعوري للنفس، أي النفس في صورتها المجَرَّدة و المُجَرِّدة للواقع و للآخر .بحيث اننا كلما صادفنا كلمة "مرة " الا و نجد انفسنا امام انتقال او ارتقاء بالنفس من مستوى اللافعل الى الفعل و التفاعل من الصمت و البياض الى الصوت و الكتابة .
    و الخاطر مرة غايب
    مرة حاضر ناظر
    مرة يشوف القلب
    مطمورة لهموم
    مرة نفرح ناشط
    و عندما تلبس النفس عباءة رحيلها الى نفسها تعانق صورة أناها الحقيقية فيتراءى الجسد أي جسد الراحل بكل انكساراته و صوره المحبطة التي انعكست سلبا على محيط اناه :
    الخلقة حوض نعناع
    ليام عتالي فيه نتقش
    فالرحيل بين لحظات زمن الأنا الشاعرة غير ملامح الجسد ،جسد منفعل بجراح الزمان ،فالجرح نقش ب "عتالي ليام "
    و عبر نقل صورة هذا الجرح يكمن الرحيل ،انه استقراء للصورة الجارحة الكامنة وراء الخلقة و النفس .
    هكذا هي منازل الخاطر
    هذه هي حالات النفس الشاعرة ، فرح محدد زمنيا ،و محدوديته تأتي من الزمن نفسه لكنه الزمان الآتي ،انه المستقبل الضبابي
    الذي يتراءى و يتمثل في صورة المعتدي ،انه مستقبل النفس الشاعرة في علاقتها بالآخر الانسان|الجيل الآتي :
    و على غفلة يجيني غدا
    ف صورة يتراقص يتعدا
    انه رحيل نحو صورة مستقبلية ،و مقارنتها بصورة ماضوية ،رحيل في نفس مقارنة بين جيلين :
    البارح جيل يعافر
    يبني بالشهادة لقناطر
    بين احلام البارح
    و حال اليوم
    جيل سافر
    انه رسم بالكلمات لحالة النفس في علاقتها بأحلامها التي ترتبط ارتباطا جينيا بكسدة |جسد جيل البارح الذي عانق احلامه الماضوية قدم روحه و جسده "يبني ب الشهادة لقناطر ، يمد الروح " ،و حتى مفهوم الجسد في علاقته بالبعد الزمني هنا يتخذ اشكالا مختلفة ،بحيث ان جسد جيل البارح هو كسدة يقابله الجسد |الخلقة بالنسبة لجيل الغد و اليوم ،و وجود الكسدة يقتضي المرور عبر عملية الذبح ،و لعل استعمال مفهوم الكسدة يحيل على تضحية الجسد الاول الماضوي المنتمي لزمن الشهادة ،يقدم جسده من اجل عبور جيل الغد كي يعانق "ضو النهار " و يقدم هذا الضوء النهاري "كسوة ل لولاد " و عبر هذا النسج المفهوماتي للجسد في علاقته شبه مازوخية بالاخر أو الجسد الآخر، يكمن و يحصل ما يمكن ان نصطلح عليه بالاشباع النفسي "يرتاح الخاطر ". و لعل هذا التقسيم للجسد كمعطى فعلي و تفاعلي ،خارطة للرحيل بين المأساة و ما وراء المأساة قد يساعدنا أكثر في فهم و ادراك لماذا عمدت تلك النفس الراحلة على ربط الاحلام ب "البارح"و جيله الماضوي و ربط كلمة "حال" ب "اليوم " و جيله الحاضر يقول الشاعر :
    بين احلام البارح
    و حال اليوم
    جيل مسافر
    بوتليس ف ضو النهار
    فالحلم خاصية انسانية ،قد تختلف من انسان لآخر سواءا من حيث نوعيتها او مدى قدرتها على ملامسة الواقع ،و الحلم دافع إيجابي نحو تمثل الشخصية و بروز معالمها ،اذن فمن هذا المنطلق ممكن ان نقول ان الحلم ضرورة ملحة لكل تقدم و صيرورة ،لهذا نجد الشاعر قد ربط الحلم ب "البارح " انه الجيل الحالم بالتغيير ، العاشق دوما لإستيهامات الكينونة الانسانية ،اما مفهوم الحال ،فانه إقصاء لهذا الحلم وصف لواقع مجرد من احلامه ،انه "بوتليس "، حيث لا مكان و لا وجود للحلم كمعطى فطري نحو الارتقاء بالنفس لمعانقة فضاءها الاستيهامي . انه شعور مشترك بمرارة المأساة ،مأساة الانتماء لجيلين مختلفين حلما و حقيقة و واقعا و حتى المأساة كشعور دوني للنفس المحبطة اتجاه نفسها أولا ثم اتجاه الآخر يختلف في نسبة مرارته من جيل لآخر :
    أنا جيل النكبة
    و انت جيل لحريك
    فمأساة النكبة ليست هي مأساة لحريك ، لكن ألا يحق لنا أن نقول أن مأساة لحريك وليدة مأساة النكبة ؟ أو بتعبير آخر ألم يكن جيل لحريك قد أفرزته معطيات و تراكمات ناتجة عن الرواسب المأساوية للنكبة و جيلها ؟ انه رحيل مشاكس للنفس في لحظات مساءلتها لنفسها و للآخر الذي تتقاسم معه منازل الخاطر بكل ابعادها الزمانية و المكانية ،انفعالها و تفاعلها ،انها شهادة من "شاهد عيان ف عين لمكان" إنها شهادة من نفس و كيان ينتمي لزمن البارح رصيده حب "جرى بالقناطر"،و يقدم الاحساس ذاته كبديل لتلك الصورة القاتمة التي تجمع بين الجيلين انه الحل للوصول لأقصى درجات التعايش و التواصل ،انه وثوق لمعانقة عشق التعايش مع النفس و الآخر :
    العشق لون سحابة
    يعمر ويدان تجري
    و الشعور دوالي
    خضرة و تشالي

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد مومر
    زجال
    محمد مومر


    عدد الرسائل : 199
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر)   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالجمعة يناير 22, 2010 9:11 pm

    اخي العزيز احميدة بلبالي

    اتحفتنا حقا بها النص الرائع والجميل بمعانيه القوية وحروفه الناطقة بصدق المشاعر والاحساس النابض....
    نص زجلي يحمل بين طياته صور شعرية تعكس واقعية الاشياء وعلاقتها بالانسان(الشوفه..الحيرة...)
    دمت مبدعا..
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ياسين مصطفى جميل
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    ياسين مصطفى جميل


    عدد الرسائل : 485
    Localisation : الدار البيضاء
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر)   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالجمعة يناير 22, 2010 9:56 pm

    أخي الزجال المتألق أحمد البلبالي

    نص زجلي قوي، وتصورات شعرية جميلة، نقشت سطوره بمفردات موزونة تشد القارئ ليذهب مع معانيها المتعددة إلى آخر حرف من القصيدة.
    دمت عاشقا للكلمة الهادفة وبارعا في نقش الحروف

    مودتي وتقديري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالجمعة يناير 22, 2010 10:51 pm

    الصديق المبدع
    علي مفتاح
    ماذا يمكن للمبدع أن يقول أمام هذه القراءة العميقة التي أغدقت بها علي. ممتن على التفاتتك الباذخة هذه. وتأكد أن النص في حاجة للقارء أكثر منه للكاتب. فعلا قمت بتشريح دقيق يعبر على علو كعبك في هذا المجال. وقد قدم المبدع الكبير ادريس المسناوي شهادة تليق بك وبما تقدمه للزجل وهو يصر على أنك صوت نقدي يجب على الزجل أن يربحه.
    لقد زدت النص بهاءا وذكرتني بمقولة لأبي نواس لأحد شارحي قصيدة لها حيث قال له : والله لقد فهمت شعري أكثر مني. تدخلك ايضا يضيئ جوانب في العمل وأراحني حين وقفت على إمكانية تعدد التأويل الذي أراهن عليه حتى يستأهل النص صفة الشعر.
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالجمعة يناير 22, 2010 11:44 pm

    العزيز
    محمد مومر
    شكرا على توقفك عند النص وعلى شهادتك القيمة التي أعتز بها كما أعتز بك زجالا مبدعا يبذل مجهودا من أجل تطوير تجربته وتطوير الكتابة عبر تدخلاته في حق نصوص مبدعي الجامعة.
    حتى لقاء قادم مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالجمعة يناير 22, 2010 11:58 pm

    الصديق
    ياسيب مصطفى جميل
    شهادتك عقد زين صدر القصيدة. ألف شكر على انطباعاتك التي توقفت على الجمالية الشعرية والقوة والبراعة، انه الهم الذي يشغلني من أجل إنتاج نص شعري آمل أن أكون لامست هذا وأن تكون تمتعت بتأويلاتك للنص كقارء متفاعل.
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زايد التجاني
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    مشارك في الأضمومة القصصية حتى يزول الصداع
    زايد التجاني


    عدد الرسائل : 593
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر)   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالسبت يناير 23, 2010 9:16 pm

    الزجال بلبالي
    لقد أبهرني هذا النص بصوره الشعرية التي زانت كل بيت تقريبا ..غوص في بحور من المعاني حتى لأخال أنك انما تخاطب نخبة من أصحاب الفهم والذكاء .
    معالجة متينة وجميلة في آن لمناازل خاطر الانسان خاصة اليوم .. سفر على جناح الخاطر الى الماضي بأحواله ومقارنته بأحوال اليوم ..
    إنها سبيكة ذهبية من الحروف المتوهجة الباحثة عن كل معنى جميل .

    مودتي الخالصة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالإثنين يناير 25, 2010 11:49 pm

    المبدع الصديق
    زايد التيجاني
    ملاحظاتك القيمة زادت النص عمقا وفنية، شكرا على توقفك عنده . ىمل ان يكون النص خلق عندك أسئلة وأثار لديك شهية التأويل وهذا الرهان مهم لدي لآما أن أكون توفقت فيه .فألقارء لبيب ما فيه الكفاية لفك شفرات ورموز القصيدة.
    مودتي وتقديري.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر)   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 1:41 am

    بنية شعرية زجلية واضحة اعتمد النص عليه لابراز مفاتنه البلاغية والصورية، ووفقت سيد بلبالي كثيراً في ذلك،
    ولبوحك الجميل شتائل ورد ندية كأنت
    ومودتى ::..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 4:32 pm

    زنوبيا كتب:
    بنية شعرية زجلية واضحة اعتمد النص عليه لابراز مفاتنه البلاغية والصورية، ووفقت سيد بلبالي كثيراً في ذلك،
    ولبوحك الجميل شتائل ورد ندية كأنت
    ومودتى ::..

    الصديقة المبدعة
    زنوبيا
    من خلال ردودك على القصائد يتضح عشقك للجمال وتذوقه،
    وهذا من ذوق فنانة تشكيلية والقصيدة لوحة أكيد
    ألوانها الكلمات وتشكيلها الصور الشعرية.
    لوحة فنية أراك دائما.
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر)   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 1:54 am

    الاخ المبدع احميدة بلبالي

    نص زجلي كتب من منطلق تأملي زادك في ذلك رؤية فلسفية انبنت أساسا على المحاجة النفسية
    تحليلية للنفس و ما راكمته من صور للجسد المتأمل و للآخر .إنها لحظة النزوح الى الحقيقة ،حقيقة استنباط الجرح الذي يؤثت النفس ، فتهرب الى نفسها من اجل استقراء انفعالاتها .
    قراءة جميلة قام بها الاستاذ علي فتاح مشكورا عليها عكست بحق قيمة النص و ما يتضمنه من أبعاد و رؤى فلسفية و فكرية .
    شكرا للنص الجميل و شكرا للقراءة العاشقة

    مع خالص مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Empty
    مُساهمةموضوع: رد   منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر) Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 1:30 pm

    الشاعر البهي
    حسن شهيد
    اشعر منذ اطلعت على تعليقاتك وكتاباتك أن دما جديدا التحق بشرايين الجامعة سيمكنها من قفزة نوعية أخرى( وقد قلت هذا لكل من اللغافي وفقري و الكبير ادريس المسناوي ويعلم الإخوة أني لا أجامل). سند سيجد فيه علي مفتاح "عكاز الطريق" اكيد. لغتك الجميلة ووقوفك عند مفاصل الكتابة ورأيك الثاقب فيها تسعدني.
    ما ذهبت إليه في النص يضيف لقراءة الرائع علي مفتاحا بعدا آخر للقصيدة ويجعلني أكثر مما مضى ملزم بالمزيد من الإشتغال.
    مودتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    منازل الخاطر(من ديوان الرحيل ف شون الخاطر)
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مْنازلْ الطّين
    » حفل توقيع ديوان "الرحيل ف شون الخاطر"
    » الرحيل ف شون الخاطر
    »  ديوان الرحيل
    » قشعات الخاطر

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: جامعة الزجالين المغاربة-
    انتقل الى: