جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Mock_u10قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Thumbn11قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Mock_u11قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Mock_u12قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 81038210قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 81981210قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Mock_u13قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 87013610قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Thumbn12قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Mock_u14قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Thumbn13قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Thumbn15قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة K10قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Thumbn16قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Thumbn17قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 66299010قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 80024311قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 67498510قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 54008911قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 67403510قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 79937110قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 79508010قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 79444710قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 79148210قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 80642710قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 79242810قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 80065210قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 79268110قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 79023210قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 81345410قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 80249210قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Mock_u10
قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Empty
    مُساهمةموضوع: قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة   قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Emptyالخميس مارس 18, 2010 11:52 pm

    قراءة في قصيدة " الحقيقة "
    الرحيل ف شون الحقيقة


    الكتابة في ديوان "الرحيل ف شون الخاطر" هي كتابة صادمة و ذلك لجرأة أطروحتها المتخيلة،و كذا تناولها و نبشها في التالوث الطابوي المحرم ، و المتمثل أساسا في :الدولة ـ الدين ـ الجنس .و لعل قصيدته : "الحقيقة " تعكس بجلاء ما ذهبنا إليه في طرحنا هذا ،بحيث أن السؤال الذي يمثل و يشكل جوهر القصيدة Sad الحقيقة آش من جهة نجيها ـ نشوفها حقيقة باينة و دقيقة ) ،و الذي سيتكرر بتكرار المشاهد الانفعالية للأنا الشاعرة في رحيلها داخل المشهد السلطوي الفاعل سلبا في النسج العام لمفهوم و صورة السلطة لدى الشاعر ،و الفاعل سلبا كذلك في المتخيل المأساوي الذي تفرضه الصورة الملتقطة عبر هذا الرحيل .إنها حقيقة السلطة التي تبني صورتها من خلال علاقتها الجدلية بالآخر،علاقة الفعل و الانفعال،إنها حقيقة السلطة في بعدها الانفعالي و الإستيلابي.إنها مرآة صارخة،تعكس انفعالا دفينا لمحطات هذا الرحيل،الراحل بنا ف شون الخاطر،أي النفس الباطنية.فكلما تردد البيت في القصيدة،إلا و نجد أنفسنا أمام مشهد آخر من مشاهد "السلطة"،مشهد يعكس ضمنيا مرارة الانفعال بالصورة،أي صورة السلطة و ما خلفته من تراكمات جارحة على النفس الراحلة،أي الأنا الشاعرة و كذلك المتلقي .فالحقيقة الأولى دعوة ضمنية لتغيير صورة السلطة و حقيقتها الاستلابية ( يمكن يتيق ـ ف حوايج ما تتعاود ) و التي قد تصل الى حدود سلب الحياة.فالحقيقة الحقة بالنسبة للأنا الشاعرة،تكمن أساسا في إظهار حقيقة السلطة في صورتها السالبة للحياة ( الحقيقة اعطيوني ـ ما بقى من ولدي ـ نكفنه بيدي )، فالأنا تضع شرطا جوهريا للمصالحة مع الحقيقة كمبتغى إنساني في جوهره،و كمطلب تغييري لجوهر الصورة القاتمة الملتقطة عبر هذا الرحيل لأوجه السلطة و لحقيقتها .إنه شرط يدفع الآخر للاعتراف العلني بما خلفه من انفعال سلبي و مأساوي،لنجد بعد ذلك أنفسنا أمام بعدين مختلفين للحقيقة ،حقيقة الأنا الشاعرة ، من خلال متخيلها المأساوي للوضع الاعتباري للحقيقة كمفهوم و للحقوق كمبتغى لنمط و سلوك حياتي،ثم حقيقة السلطة في سلوكها و فعلها اللاحقوقي ( الحقيقة آش من جهة نجيها ـ نشوفها حقيقة باينة و دقيقة ـ الحقيقة افتحو الدهالز ـ سيقو لمخازن ـ قرو ب الفايتات من المحاين ). ان البديل لدى الانا الشاعرة للحقيقة كمفهوم و كرد فعل انفعالي، يهدف الى دفع الاخر لتغيير حقيقة المشهد الحقوقي في صورته المزيفة و البعيدة عن الحقيقة كما يراها الشاعر .و البديل الذي يضعه الشاعر للحقيقة هو دفع ضمني للاخر للاعتراف باللاحقيقة، أي الحقيقة في صورتها المزيفة ،لنجد انفسنا امام وجهين للحقيقة ،أو ما يمكن ان نصطلح عليه بثنائية الحقيقة و اللاحقيقة :حقيقة الانا الشاعرة و اللاحقيقة الاخر|السلطة .فعبارة "قرو ب الفايتات من لمحاين" دعوة ضمنية لتغيير صورة الحقيقة بالإقرار و الاعتراف بحقيقة المشاهد الماضوية ،في بعدها الزماني "الفايتات" للاخر الفاعل سلبا في النسج العام لصورة الحقيقة لدى الشاعر .أما البعد المكاني للحقيقة في علاقتها التصادمية باللاحقيقة ،فقد حددته الأنا الشاعرة في أماكن بعينها ( الريف ـ الصحرا ـ الاطلس ) التي تعكس صورة اللاحقيقة، أو تلك الحقيقة المغطاة بغطاء سلطوي مزيف ،غطاء تسعى الأنا الشاعرة لإزالته بدفعها ضمنيا للآخر للاعتراف بالحقيقة الحقة، و ذلك بقوله : "قولوا للعموم ـ فين قبور الشهدا"فالانا تسعى لجعل خطاب الحقيقة ،خطابا واضحا ،جهوريا ،مسموعا ،انه خطاب اعتراف بالحقيقة كما يراها الشاعر ،لا كما تراها السلطة ،أي تبيان "الفرق بين الحق و الزفوط " و لعل كلمة "الزفوط" تحيل على الحقيقة الكاذبة التي ممكن أن يتغير وجهها شريطة أن :
    ـ ريبو لحيوط فعل أمر يأخذ شكل الرابط التواصلي ما بين الحقيقة و اللاحقيقة
    ـ يبان الخابط تنجلي صورة الفاعل سلبا في "الحقيقة" كصورة متخيلة زائفة و كاذبة
    ـ يبان المخبوط تنجلي صورة المنفعل الذي أقصي انفعاله في كتابة اللاحقيقة
    فعندما تردد الأنا الشاعرة عبارة :" الحقيقة آش من جهة نجيها ـ نشوفها حقيقة باينة و دقيقة " فإنها تؤكد و تصر على أن الحقيقة في صورتها الواضحة و الجلية "باينة و دقيقة "، لها أوجه و جهات متعددة "آش من جهة نجيها " التي يمكن أن ننفذ منها كي نصل الى الاشكال الانفعالية التي نسجت لنا تلك الحقيقة الكاذبة ،أو كما اصطلحنا عليها باللاحقيقة . الحقيقة "المثالية " عند الشاعر هي الإشارة بالبنان للجلاد و أتباعه "حجاجه " أولا لإظهار الفاعل السلبي من المنفعل ،ثم دعوة لوضع تقييم موضوعي للحقيقة و اللاحقيقة. و لعل لقب "الحجاج" في بعده الزمني يحيلنا على دهاليز التعذيب و الاختطاف في فترة من فترات زمننا القاتم ،مصطلح فرض نفسه ،تداولته كتابات عديدة سيما كتابات " أدب السجون" ،خاصة رواية "العريس " لصلاح الوديع ،"العودة من الجحيم" لمحمد الرايس مذكرات المرزوقي و غيرهم كثير ،و اللقب في تداوله الجوهري احساس لاشعوري بالذنب للجلاد و ل "حجاجه " بأفعالهم الآثمة ،التعذيبية( ف جلدي مازال ـ تزنزن لمشاوط ـ ف ضيافتهم ) ،لأن اللقب ستار يخفي الأسماء الحقيقية.
    ثم تنتقل الأنا الشاعرة الى رسم معالم حقيقة جلية و واضحة في علاقتها بالتاريخ كحقيقة موضوعية ،رغبة واضحة و صريحة لاعادة كتابة هذا التاريخ وفق تصور يعيد للأحداث مصداقيتها الحقيقية و غير المزيفة ، "الحقيقة اعطيوا للتاريخ ـ ستيلو و الكومة " ف " الكومة هي لمحو " اللاحقيقة " و " استيلو " لاعادة كتابة التاريخ و لحقيقته ،" يغسل عظامه ـ من كذوب و حشومة " إعادة كتابة الوقائع التاريخية التي تراعي و تحفظ حق الفاعل الحقيقي في هذه الوقائع "يقول ها الباني الحيوط ـ ها لي زور سماهم عليه " ،كما أن إعادة تدوين هذا التاريخ ،يجب أن يراعى فيها درجة المواطنة "ها العايش ل بلاده" (مواطن إيجابي ) ـ "ها العايش منها" ( مواطن سلبي ) "ها لي عايش فيها " ( مواطن مستلب ،يتموقع بين السلب و الإيجاب ) .
    ثم تصل الأنا الشاعرة لخاتمة تصورها حول الحقيقة ،و التي أتت إليها هذه المرة من جهة تصفية كل الحسابات التي تحول دون مصالحتنا مع صورة السلطة "من الزمان السايب " ،فالوصول للحقيقة ،يتطلب المرور عبر ثلاثة محطات ضرورية لمعانقة هذه الحقيقة المنشودة :
    ـ اعطيوا لحساب : كشف صريح لأرصدة و الثروات و الاجابة عن سؤال "الرملة منين جاته "
    ـ و عنوان الغايب : الكشف عن مصائر المختطفين و عن قبورهم
    ـ رجعو المسروق : الاعتراف بحقيقة السرقة ف "الزمان السايب " و إعادته " رجعو" لأصحابه
    و تنهي الأنا الشاعرة رحيلها هذا حول الحقيقة كمفهوم و كصورة صادمة، بتساؤل ساخر من الآخر الذي راكم الثروات "قولو ل الحارث البحور ـ الرملة منين جاته " إنها تلبسه رداء العجز و البرود و عدم قدرته على كشف مصدر ثروته ، التي يرمز لها بالبرود الجنسي ،لكن الآخر يلصق عجزه على زوجته لا لشيء سوى لأنه لا يتوفر على كشف واضح و صريح على " الرملة منين جاته " و لهذا فإنه "سمح ف الرجلة ـ و قيد كل شي ـ على مراته ؟ "
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mohamed zitoni
    عضو فعال
    mohamed zitoni


    عدد الرسائل : 514
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة   قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Emptyالأحد مارس 21, 2010 8:02 pm

    الصديق علي مفتاح

    هذا جانب آخر أكتشفه اليوم ألا وهو الجانب النقدي
    فأحييك على هذه القراءة الجميلة وأهنئك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    Anonymous



    قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة   قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 1:53 am

    CHER ALI

    JE TIENS A TE REMERCIER POUR TOUT LES EFFORTS QUE TU FOURNI POUR MAINTENIR LA JAMI3A EN MOUVEMENT

    ALI VRAIMENT JE TIENS A TE DIRE QU'AVEC CETTE ETUDE ET SURTOUT DE CETTE FACON PERSONNELEMENT TU ME RENDS UN TRES GRAND SERVICE QI NOUS AIDE A MIEUX S'APPROFONDIR AVEC LACOMPOSITION DU POEME EN LUI MEME ET A MIEUX IMAGINER SES IMAGES DONT IL EST COMPOSE

    J'AI TOUJOURS DIS QU'IL EST VRAIMENT TRES FACILLE DE PRENDRE UNE AIGUILLE ET DU FILS ENTRE SES DOIGTS MAIS EST CE QU'ON SERAIT CAPABLE DE FAIRE LA BONNE COUTURE??? C'EST LA OU SE POSE LA QUESTION

    ALORS QUANT A TOI CHER ALI JE TE DIS QUE REELEMENT TU ES UN VRAI UN VRAI COUTURIER DU MOT , UN VRAI TAILLEURS DE LA PHRASE ET SURTOUT UN VRAI ARTISANT DU SENS
    TU TISSES BIEN TES MOTS

    BRAVO BRAVO

    TRES BONNE CONTINUATION ET TRES BON COURAGE

    NOUS AVONS VRAIMENT BESOIN DE TOI

    TON AMIE DE PLUME

    KADI TOURIA
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    علي مفتاح
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    زجال وباحث في القصيدة الشعبية كان له دور كبير في تفعيل أركان جامعة المبدعين المغاربة
    علي مفتاح


    عدد الرسائل : 389
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009

    قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة   قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 1:56 am

    mohamed zitoni كتب:
    الصديق علي مفتاح

    هذا جانب آخر أكتشفه اليوم ألا وهو الجانب النقدي
    فأحييك على هذه القراءة الجميلة وأهنئك

    الصديق العزيز محمد زيتوني

    شكرا لمرورك الكريم ،
    كانت هذه اخي مجرد قراءة متواضعة لقصيدة الحقيقة التي عشقتها و تفاعلت معها
    لانها عكست بصدق فترة من فترات زمننا القاتم
    كنت اتمنى إطلالة من بقية الاخوة الزجالين ،لمناقشة هذه القراءة حتى تعم الفائدة اكثر
    مرورك اخي انقذ ماء وجه هذا الركام اللغوي الذي نثرته هنا شكرا لكرمك
    مودتي اخي سي محمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة   قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 1:43 pm

    شكرا سي علي مفتاح

    لقد قربتنا من ديوان الأخ بلبالي الذي يستحق أكثر من دراسة
    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احميدة بلبالي
    زجال مشرف شارك في ديوان "نوافذ عاشقة
    زجال  مشرف شارك في ديوان
    احميدة بلبالي


    عدد الرسائل : 499
    العمر : 67
    Localisation : تيفلت
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد   قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 10:14 pm

    الصديق العزيز
    علي مفتاح
    قُلت أن يبدع الإنسان شيء جميل أن يجد قارءا أو مستمعا له متعة لكن أن يجد من يفك شفرات كتاباته لغاية من أروع الغايات. شكرا على هذا المقام الذي رفعت له القصيدة ايها الفتى الطائر سيرجي بوبكا . ألم أقل إن الديوان بين يديك له متعة خاصة.
    لق أثارتني هذه الجملة في ردك على الصديق محمد الزتوني:
    مرورك اخي انقذ ماء وجه هذا الركام اللغوي الذي نثرته هنا شكرا لكرمك
    مودتي اخي سي محمد:

    أولا الذي قدمته دررا من الكلام وليس ركاما ، فأنت متمكن من لغتك ، التي أجدها جميلة في تعابيرها ، ثم إنك بتحليلك للقصيدة شعرت كأنك كتبتها معي. وهي بهذا أفصحتْ عن الإرسالية التي رغبتُ في نثرها في كل الجهات. وشعرت أنك كنت معي وأنا أحتسي فنجان قهوة وأخط فكرتها الأولى بعد حضور ندوة بأصيلا ، ذات صيف مضى، كان قد ساهم فيها أنذاك رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الصديق عبد الحميد أمين ورئيس منتدى الحقيق والإنصاف الأستاذ محمد الصبار في قاعة متواضعة بينما في ركن آخر من أصيلا كانت ندوات باذخة في مركب باذخ!!!!
    قال لي صديق عزيز حين تناولت نقديا عمل أحد المبدعين وأنا أحادثه عن المشاركة في النقاش أني لم أترك ما يمكن أن يناقشه ههههه وقد يكون الأمر كذلك بالنسبة لك فقد استفضت وبمهارة في تناول القصيدة. ثم أن هناك أمر سبق أن راسلت فيه الأخ اللغافي بعد ملاحظة شخصية تتعلق بكون الزجالين يدخلون مباشرة لركن القصائد واقترحت أن نجعل المرور بجامعة الزجالين وجعل النصوص ركن فرعي بدل فصل الركن وهكذا عند الدخول نمر بكل الفروع التي تهم القصيدة الزجلية نشرا ودراسة وأخبار.
    لكن اريد أن ألمح للإخوة على أن هناك جوانب أخرى يمكن أن نثير حولها النقاش والمتعلقة بدرجة الشعرية في القصائد التي تتناول قضايا سياسية(درجة المباشرة ..درجة التقريرية...حدود الغموض...المحسنات البديعية....الخ).
    لن أشكرك إخي علي ولكن أشهد والشاهد معي المسناوي وكل الذين حضروا مساهمتك في مدينة تيفلت لحظة توقيع ديوان "الرحيل ف شون الخاطر" أنك قيمة إضافية للمشهد الثقافي وعملة نفتخر بها في جامعة المبدعين المغاربة وأهمس لك وحدك " الطرق الطويل ب الخطوه الأولى يبدا" وها نحن نرسم الطريق سوية انظر في زمن قياسي كم تطورت كتابات الأصدقاء بفضل الحراك الذي خلقناه والمشاكسة التي أبدينها هذه السنة في حضن جامعتِنا جامعتَناههههه
    وأضع القصيدة بين دفتي الرد للمزيد من الإطلاع.

    الحقيقة



    الحقيقة آش من جهة نجيها
    نشوفها حقيقة باين ودقيقة
    الحقيقة اعطيوني ما بقا من وليدي
    نكفنو بيدي
    نحط عند راسو شاهد
    يبقى على مافات شاهد
    يرتاح قلبي
    يمكن يتيق ف حوايج عاشها
    ما تتعاود
    الحقيقة آش من جهة نجيها
    نشوفها حقيقة باين ودقيقة
    الحقيقة فتحو الدهالز
    سيقو لمخازن
    قرو بالفايتات من لمحاين
    بالريف والصحرا
    ف اطلس مازال يعاين
    الحقيقة آش من جهة نجيها
    نشوفها حقيقة باين ودقيقة
    الحقيقة شدو بخاطر المكلوم
    قولو للعموم فين قبور الشهادا
    ريبو لحيوط
    يبان الخابط ويبان المخبوط
    يبان الفرق بين الحقو الزفوط
    الحقيقة آش من جهة نجيها
    نشوفها حقيقة باين ودقيقة
    الحقيقة نقولو ها الجلاد
    ها حجاجه
    نعرفهم و نحقهم
    مازال ف جلدي
    تزنزن لمشاوط
    بين ضلوعي ف ضيافتهم
    الحقيقة آش من جهة نجيها
    نشوفها حقيقة باين ودقيقة
    الحقيقة اعطيو للتاريخ استيلو والكومة
    يغسل عظامو من كذوب وحشومة
    يقول ها الباني لحيوط
    ها اللي زور سماهم عليه
    ها العايش لبلاده
    ها العايش منها
    ها العايش فيها
    الحقيقة آش من جهة نجيها
    نشوفها حقيقة باين ودقيقة
    اعطيو لحساب وعنوان الغايب
    رجعو المسروق من الزمان السايب
    قولو للحارث لبحور
    الرملة منين جاتو
    علاش سمح ف الرجلة
    وقيد كلشي على مراتو؟


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    قراءة في قصيدة الحقيقة ...الرحيل ف شون الحقيقة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قراءة في قصيدة: تلك القصيدة /ل ليلى ناسيمي
    » قراءة في قصيدة انسلال ل محمد اللغافي
    » قراءة في قصيدة يا جسدي ل محمد بالبيضاء
    » قراءة في قصيدة طير الضو او ضو الطير للزجال ادريس فكري
    » قراءة نقديّة في قصيدة " الشعر ينظمني" بقلم منجية بن صالح

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة أدبية :: دراسات في القصيدة الشعبية-
    انتقل الى: