ردا على حوار اجرته احدى الجرائد مع الشاعر عبد الرحمن عبد الوافي
حين تفحصي لهذا الحوار توقفت عيناي على عنوان بارز "يطلق النار على قصيدة النثر "حيث يطالب بسحب بطاقة شاعر من كتاب قصيدة النثر .ولا اعرف اذا كانت للشعراء بطائق تخول لهم الصفة او ربما هناك جهة معينة تمنح البطاقة لكل من ساند سياستها .وانا بدوري اعرف الجويقات التي تمنح بطائق العضوية .وليست بطائق الصفة .ومهما كان الامر فالشاعر الحقيقي هو من تعلم كيف لايرضخ للاختلافات القائمة وهو الذي يحاول تحليل الاشياء حسب المقومات الحاصلة في عصره وينفتح على ماهو اخلاقي وانساني بعيدا عن الفتنة التي هي اشد من القتل واذا لم يستطع التغيير يحاول على الاقل ان يبحت عن هويته التي لاتتمثل بالانتماءات السياسية وتتمثل في نزع القشرة السوداء من القلب والانحراف عن بقية البشر .بحثا عن النزعة الانسانية التي يتجلى فيها النضج الكامل للمرء ولافرق بين قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر .او القصيدة العمودية ذات الشطرين اوما شابه ذلك فكل يعبر بطريقته والقواعد القديمة ليست تابثة فالخليل وسبويه وغيرهما ليسوا انبياء وقواعد الشعر ليست وحيا وكلنا في الهواء سواء .
نكتب نناقش ننظر نحاول فقط الاسهام في النمو الادبي والفكري نخطا نعالج نتبنى افكارا نسحبها والكمال للواحد سبحانه وليس لاحد الحق في ان يتبنى الاحكام ويعطي لنفسه اولوية اقصاء اي جنس ادبي من جنسه الا اذا استحوذت علينا العصبية التراثية فيجب ان نتفادى العلمية بجميع انواعها ونتفادى التحديث ونقتنع فقط بالانطواء تحت لواء القدامى اما عن اشكالية الشعر الموضوعي او الذاتي كما جاء على لسان صاحبنا الذي قال "انا اكتب شعرا موضوعيا واحيانا اسقط في الذاتية "فهل الذات ليست موضوعا وهل الموضوع يسبقه النص الشعري وهل العكس صحيح وهل الموضوعي هو مايفرضه عليه انتمائه الاديولوجي .فالمسالة يعاد فيها النظر والاتهمام الذي وجهه الى قصيدة النثر يعاد فيه كذلك النظر والذي نتوخاه من هذا الرد هو توجيه اخينا للبحث جيدا في قصيدة النثر قبل تبني اي حكم مجاني من خلال قرائته لبعض الخواطر المشتبه فيها
فلقصيدة الثر مقوماتها ولها روادها ..واذا خلا عضو من اعضائها فسدت وحدتها .اما عن مسالة الغموض .فاهمس في ادن الصديق واقول له للغموض حلاوته .وهناك نصوص لكبار ا لشعراء لم يتجلى فيها الغموض واعطيه نمودجين لشاعرين عربيين بول شاوول .ومريد البرغوتي فقصيدة .بول شاوول .تقول
ماذا تخبئ الاصابع
في مخمل فراغها
نحو
شمس
غامضة
ينفتح
وجه
مفجوع
فاين يتجلى الغموض هنا .
قصيدة مريد البرغوتي تقول
في الكون كواكب
في الكواكب الارض
في الارض قارات
في القارات اسيا
في اسيا بلاد
في البلاد فلسطين
في فلسطين مدن
في المدن شوارع
في الشوارع مظاهرات
في المظاهرات شاب
في الشاب قلب
في القلب رصاصة
فقصيدة النثر خطاب شعري متميز بين الخطابات الشعرية الاخرى .وليست معنية بالايقاع الجاهز ولها وحدة عضوية مغلقة وهي خاضعة لقوانين استخلصتها من التجارب الاخرى لتصبح بنتا شرعية للغة الضاد اولا.وللقصيدة العربية ثانيا .بما تحمله من دلالات وايحاءات مجازية
ومهما كثرت الاعمال الابداعية واختلفت في تسميتها
فكلها تنصب في مجرى التجريب لخلق نماذج تواكب
السيرورة الزمكانية