جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل أنت شاعر أو كاتب قصة أو روائي ؟
هل أنت مسرحي سنمائي فنان تشكيلي ؟
سجل باسمك الثنائي الحقيقي ،
مرحبا بزوارنا الكرام ،
جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب

جمعية ثقافية فنية تأسست بتاريخ 10_يوليوز-2010-بعد اشتغالها كمنتدى مند11 ابريل 2007 مبدأنا ضد التمييع والفساد الثقافي
 
الرئيسيةمجلة ..جامعة الالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
اصدارات جامعة المبدعين المغاربة اصدارات جامعة المبدعين المغاربة

حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Mock_u10حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Thumbn11حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Mock_u11حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Mock_u12حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 81038210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 81981210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Mock_u13حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 87013610حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Thumbn12حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Mock_u14حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Thumbn13حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Thumbn15حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- K10حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Thumbn16حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Thumbn17حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 66299010حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 80024311حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 67498510حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 54008911حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 67403510حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 79937110حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 79508010حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 79444710حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 79148210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 80642710حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 79242810حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 80065210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 79268110حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 79023210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 81345410حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 80249210حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- 79017310
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
Navigation
 
منشورات جامعة المبدعين المغاربة الفردية
منشورات جامعة المبدعين المغاربة
حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Mock_u10
حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Thumbn11

» تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار
تداعيات من زمن الحب والرصاص للشاعر نورالدين ضرار Emptyاليوم في 20:12 من



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة-

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    صباح بلحيمر




    عدد الرسائل : 113
    العمر : 51
    Localisation : casablanca
    تاريخ التسجيل : 24/08/2011

    حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Empty
    مُساهمةموضوع: حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة-   حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2011 10:05 pm

    حقوق السجين في الشريعة الإسلامية
    الحلقة السادسة:حقه في التأهيل والتهذيب والإصلاح
    الدكتورة:صباح بلحيمر

    إن الغاية من العقوبة السالبة للحرية هي الردع والزجر، والإصلاح والتهذيب والتأهيل، استعدادا لبدء حياة جديدة نقية بعد مغادرة السجين لسجنه.
    بذلك تعالت أصوات الدعوات الإصلاحية ،وهو ما سبقت إليه الشريعة الإسلامية بقرون حيث دعت إلى تحقيق هذه الأهداف عن طريق: تعليم السجين،ودفعه للعمل ،مع الاهتمام بإصلاحه الديني والأخلاقي.
    1-التعليم:
    كشفت دراسات في علم الجريمة والإجرام، عن وجود علاقة بين الأمية والجريمة، فكانت الدعوة إلى تعليم السجين لأن العلم:
    -يساهم في استئصال السلوك الإجرامي.
    - ينمي القدرات ويوسع المدارك.
    - يساعد على التفكير المتوازن والرصين في الحكم على الأشياء، وتقدير العواقب.
    -يدفع السآمة والملل.
    -يؤهل للحصول على مصدر للدخل بعد مغادرة السجن.
    -يملأ أوقات الفراغ.
    -ينمي المبادئ والقيم الأخلاقية والدينية.
    -يرفع الغفلة والجهل والتفكير الخاطئ.
    -يكون ثقافة الوعي بالحقوق والواجبات.
    -يعرف النزيل بمهمته في الحياة...
    لهذه الأسباب وغيرها اهتم المسلمون بتعليم السجناء ودليله:
    *تفقد علي بن أبي طالب لأحوال المسجونين، يتضمن إصلاحهم وتأهيلهم بالعلم وغيره.
    *سجن ابن تيمية في قلعة دمشق،وخصصت له قاعة بها أوراق ودواة وقلم ،فكان يكتب فيها ويصنف.1
    *سمح الرشيد بتمكين أبي العتاهية في حبسه، من الكتب والأقلام والأوراق.2
    *سجن إبراهيم الموصلي، زمن الخليفة المهدي، وبعد خروجه من سجنه قال:"حذقت الكتابة والقراءة في السجن".3
    *سجن المعتضد بالله قبل خلافته،فكان يدخل عليه طبيب فيلسوف ثلاث مرات في اليوم،يعلمه فيها النجوم والهندسة والفلسفة.
    *سجن الفقيه الحنفي السر خسي، فأملى على أصحابه في سجنه خمسة عشر مجلدا.
    في وقت كان غير المسلمين ،باسم الدين يحارب العلم والعلماء خارج السجون فبالأحرى داخلها،إلى أن بدأ الاهتمام بتعليم السجناء في السجون الأوربية والأمريكية،لما له من دور في الإصلاح والتأهيل ،فأنشئت المدارس في السجون لمحو الأمية،ولاستكمال المشوار الدراسي،ووفرت المكتبات والصحف والمجلات...بل وأعطي الاهتمام للتعليم الديني ،فسمح لرجال الدين بالتردد على النزلاء لوعظهم وإرشادهم، بجميع ا لوسائل التربوية والأخلاقية والروحية.
    2-التشغيل:
    وله دور مهم في:
    * ردع السجين عن مفاسده وتقويم سلوكه،بتعليمه حرفة تنفعه بعد مغادرته السجن.
    *ملء فراغه ومنعه من التفكير في نشر الفساد والانحراف.
    *تمكينه من الوفاء بالتزاماته المادية نحو نفسه و أسرته .
    *حفظ التوازن النفسي والبدني للمحكوم عليه.
    *تنمية روح التعاون بينه وبين زملائه، وبينه وبين إدارته...
    ولذلك اعتبرت الشريعة الإسلامية عمل السجين في سجنه من وسائل التهذيب والإصلاح ودليله:
    * أن السجناء في العصر العباسي كانوا يشتغلون بأعمال خفيفة،تحتاج إلى أناة وصبر وحذق،كصنع السلال،على أن عائداتها يستفيد منها السجناء أنفسهم.
    *قال الخليفة المخلوع ابن المعتز:
    تعلمت في السجن نسج التكك *وكنت امرءا قبل حبسي ملك.4
    وإذا كان الأمر كذلك فلا ينبغي تشغيل السجين في أمور خسيسة إهانة له، بل ينبغي تدريبه على حرف مهمة يحتاجها وطنه، مع الرفق به وعدم تكليفه ما لا يطيقه.
    فقد روي أن سعيد بن زيد،مر على قوم أقيموا في الشمس في أرض الشام فسأل عنهم فقيل له:حبسوا في الجزية ،قال:فكره ذلك،ودخل على أميرهم فقال له:سمعت النبي عليه السلام يقول:"من عذب الناس عذبه الله"،كما ينبغي إعطاؤه أجر مثله خارج السجن دون انتقاص ودليله:
    *إنكار الله عز وجل في كتابه العزيز على فرعون إذ أكره بني إسرائيل على العمل سخرة،وحرمهم من حقوقهم وأجورهم:"وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ".5
    -نص الفقهاء على أن من واجبات المحتسب، أن يتأكد من عدم ظلم السجين وتعريضه للإهانة والأذى.
    في الوقت الذي كان السجين في الأمم الأخرى يشتغل في أعمال السخرة،والحرف الحقيرة والأعمال الشاقة،تحت ضرب السياط وأشعة الشمس مثل:
    *الفراعنة في القرن السابع قبل الميلاد،والفرس،وأوربا قبل الثورة الفرنسية ،إذ كانت محكمة طولون الفرنسية في سنة 1684م،تحكم على بعض الأشخاص بالسجن مع الأشغال الشاقة،المتمثلة في العمل في المجاديف الضخمة للسفن الحربية.

    3-الإصلاح الديني والأخلاقي:
    وهو مجموعة من الإجراءات،يغلب عليها الطابع التربوي بغرض:
    *تهذيب سلوك السجين وردعه، وجعله حارسا على نفسه وعلى تصرفاته التي ينبغي أن تكون مسئولة.
    *حضه على فعل الخير،مما يجعله عنصرا صالحا لمجتمعه الذي يتحرك فيه.
    *خلق شخصية واقعية وعملية.
    *نزع بذور العداوة والحقد من قلبه ،فلا يفكر في الاعتداء على غيره،داخل السجن وخارجه.
    *تربية إرادة حرة قوية فيه، تستعلي عن كل ما يخالف الاستقامة.
    *تزويد ه بزاد روحي وإيماني قوي، يستعين به على هموم الحياة ومشاكلها...
    وهذا كله داخل في إطار المبادئ والقواعد، المتضمنة في القرآن والسنة، والممثلة في أحكام التوحيد والإيمان، والأخلاق والعبادات والمعاملات والسياسة الشرعية والاقتصادية، وهي التي تكون ما نسميه بالشريعة الإسلامية، التي تهدف إلى إسعاد الناس وإصلاحهم سواء كانوا سجناء أم ينعمون بحريتهم.
    الهوامش
    1- البداية والنهاية لابن كثير 14/45
    2-الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني 4/30.
    3-المصدر السابق 5/160.
    4-محاسن الجاحظ 48
    5-سورة البقرة آية 49.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الزهرة درار
    مشرف
    مشرف
    الزهرة درار


    عدد الرسائل : 1048
    تاريخ التسجيل : 26/05/2007

    حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة-   حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 2:11 pm

    الدكتورة صباح تمنيت لو كانت هذه المواضيع في كتاب
    سيكون أكثر إفادة
    تشكراتي لك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صباح بلحيمر




    عدد الرسائل : 113
    العمر : 51
    Localisation : casablanca
    تاريخ التسجيل : 24/08/2011

    حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة-   حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة- Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 6:54 pm

    وبدوري أختي زهرة أتمنى ذلك ،شكرا جزيلا على تشجيعك واهتمامك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة السادسة-
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الأولى
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الثانية
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة الثالثة-
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية:الحلقة الرابعة
    » حقوق السجين في الشريعة الإسلامية-الحلقة الخامسة-

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جامعة المبدعين المغاربة ..جامعة الادباء العرب :: جامعة الأعلام :: فضاء البحوث الأكاديمية-
    انتقل الى: